ترتيب الحروف الابجدية

إن ترتيب الحروف الابجدية أمراً ليس بسهل كما يعتقد البعض لطلاما اختلف العلماء في ترتيبها، تعتبر الأبجدية أكثر نظم الكتابة استخداماً، حيث أشتقت منها الكثير من الأبجديات لتظل الأفضل على مر العصور، والتي تحتوي على 28 حرفاً، بالإضافة لاستخدامها في اللغة العثمانية، اللغة الأردية وكذلك اللغة السندية، جدير بالذكر أن أشهر استخدامات تلك الحروف كان في تدوين القرآن الكريم، من هنا انتشرت الأبجدية بانتشار الدولة الإسلامية، حينما اضطر العرب إلى تعلم العربية لتنتشر كـ لغة أساسية لجميع المسلمين بعدما كانت لغة خاصة بالعرب.

اللغة العربية

ترتيب الحروف الابجدية
ترتيب الحروف الابجدية
لا يمكن لأحد أن ينكر فضل اللغة العربية وأهميتها والتي تصدرت للعالم بانتشار الإسلام، حيث سميت بهذا الإسم نسبة إلى العرب الذين عرفوا بين الأمم بالفصاحة في الكلام والنطق، كما قيل أن أول من تحدث العربية كان آدم عليه السلام والتي علمها الله له، قال تعالى: ( وعلم آدم الاسماء كلها )، أيضاً تصنف هذه اللغة من بين أفضل 6 لغات بالعالم لكونها لغة القرآن الكريم، وجدير بالذكر أنها تأخذ 18 شكلاً لتكتب من اليمين لليسار، فيعود أصلها للربط الشبكي بين الحروف الأصلية التي أخذت قديماً من الفينيقية وعددها 22 حرفاً، ثم تم تزويدها بـ 6 أحرف جديدة لتكون 28 حرف.

أهمية اللغة العربية

لم تأتي أهمية اللغة من عدم، بل كانت سبباً في تغيير عالم بأكمله، فهي نظام تواصل يحتوي على مجموعة من الرموز الهامة سواء كانت مكتوبة أو منطوقة، إذاً نستطيع أن نسرد أهمية هذه اللغة من خلال السطور التالية:

  1. اللغة العربية هي اللغة التي اختارها الله عز وجل لوحيه.
  2. تعتبر اللغة هي الركن الأساسي في عملية تفكير البشر.
  3. تعد بمثابة اللغة الأم لشعوب العالم، فهي وعاء المعرفة.
  4. صدق أو لا تصدق اللغة العربية هي الوسيلة الوحيدة للتخاطب والنطق، للتعبير عن المشاعر.
  5. اللغة العربية هي الأساس في نطق القرآن الكريم بلغة صحيحة وبالتجويد أيضاً.
  6. من خلال اللغة يمكن تحسين النطق للذين يمتلكون مشاكل في المخارج الصوتية للكلام.

أصل الحروف الأبجدية

أبجد هوز .. قصة بداية الأبجدية ، ترجع البداية عندما أعطى العرب مكانة عالية ومرموقة للغة العربية، لتصبح واحدة من اللغات الرسمية، إن دراسة أصل هذه حروف الأبجدية مهمة صعبة في تعد جزء من الهوايات الدينية لدي كثير من الشعوب، كذلك فهي تاريخ مديد من أنجازات الإبداع الثقافي والعلمي مع حضارات العالم لفترات طويلة على مر العصور قديماً.

ترتيب الأبجدية

إن ترتيب هذه الحروف مسألة ليست بسهلة كما ينظر إليها البعض، حيث أنها لا تقل إشكالية تماماً، كونها موضع بحث دائماً للكثير، كما تم تصنيفها على أساس عدة ترتيبات نسردها إليكم خلال السطور التالية:

الترتيب الأبجدي

يستطيع البشر التي تجمعهم ثقافة واحده التعبير بها والتواصل من خلالها لكيفية التعبير عن رغباتهم في الحياة، إذاً قسمت الأبجدية إلى:

  • حروف سامية: وهي 22 حرفاً ” أ،ب،ج،د،ه،و،ز،ح،ي،ك،ط،ل،ن،س،م،ع،ف،ص،ر،ق،ر،ش،ت”.
  • حروف عربية: عبارة عن 6 أحرف تم إضافتها إلى الأصل السامي بواسطة العرب قديماً، كما تم التفرد بها حيث تعرف بـ “الروادف” وهي (ض، ث ،خ ،ذ ،ظ ،غ).

الترتيب الهجائي

جدير بالذكر أن الهجائية العربية ترتب شكلياً حسب “الأشباه والنظائر”، حيث يعود ترتيبها إلى نصر بن عاصم الليثي، كما جاء الترتيب بهذا الشكل تمييزاً عن الأبجدية.

ترتيبها: أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، ه، و، ي.

الترتيب الصوتي

أما عن الترتيب الصوتي فيعتمد على مخارج الحروف العربية، ليبدء بالاأصوات الخارجة من الحلق، حيث أنه أقل شهرة من سابقيه، نسرد لكم الترتيب في السطور التالية:

الترتيب: ع، ح، ه، خ،غ، ق، ك، ج، ش، ض،ص، س، ز، ط، ت، د، ظ، ذ، ث، ر، ل، ن، ف، ب، م، و، ي.

مخارج الحروف الأبجدية

نعلم كثيراً أن جهاز النطق بالإنسان من أهم الأجهزة الموجودة بالجسم، فهو يحتوي على جميع مخارج الحروف وهي:

اللسان

وهي أحرف يتم استخدام اللسان بها عند النطق بها: الذال ، اللام، حيث يمتلك 10 أصوات يخرج منها.

الحلق 

أحرف تخرج من الحلق وهي ثلاثة:

  • الهاء
  • الحاء
  • الخاء

الشفتين

عبارة عن أحرف يخرجها الإنسان بستخدام الشفاه، إما بين الشفتان أو أسفلها مثل الباء.

الأنف

ويخرج منها صوتاً واحداً وهو الغنة مثل الميم، النون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى