احاديث قدسية

أحاديث قدسية صحيحة

يطلق لفظ احاديث قدسية على الأحاديث المنزهة والمطهرة، فهي صادرة من الله عز وجل، ثم أخبرها سبحانه وتعالى إلى النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام، أو بالإلهام، أو في المنام، وسنقوم بوضعها لكم متابعينا من خلال موقع مسودة لعل الله سبحانه وتعالى يهدي بها كل فرد يقوم بقرائتها، وتدل هذه الأحاديث عمومًا على رحمته جل وتعالى الواسعة، والتي شملت كل شئ، وقام بالنطق بها سيدنا المصطفى عليه الصلاة والسلام؛ الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى من رب العالمين.

احاديث قدسية صحيحة

احاديث قدسية
احاديث قدسية
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يحكي عما صدر عن ربه سبحانه وتعالى “يا عبادي اعطيتكم فضلاً وسألتكم قرضًا فمن أعطاني شيئًا مما أعطيته طوعًا عجلت له في العاجل وأدخرت له في الأجل ومن أخذت منه ما أعطيته كرهًا وصبر وأحتسب أوجبت له صلاتي ورحمتي وكتبته من المهتدين وأبحث له النظر إلى” رواه الرافعي عن أبي هريرة.
  • أوحي الله إلى داود عليه السلام ” إن العبد ليأتي بالحسنة يوم القيامة، فأحكمه بها في الجنه..قال داود عليه السلام:يارب ومن هذا؟؟ قاله الله تعالي: مؤمن يسعى لاخيه المؤمن في حاجته يحب قضائها، قضيت أو لم تقض” رواه ابن عساكر عن علي.
  • إن الله إذا أحب عبدًا دعا جبريل: “إني أحب فلانًا فأحبوه فيحبه جبريل وأهل السماء ثم يوضع له القبول في الأرض” وإذا أبغض الله عبدًا دعا جبريل: “إني أبغض فلانًا فأبغضه فيبغضه جبريل ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلانًا فيبغضونه ثم يوضع له البغضاء في الأرض” رواه البخاري.
  • ” من عادى لى وليًا فقد أذنته بالحرب، وما تقرب إلى عبدى بشئ أحب إلى مما افترضته عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع بهن وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه وإن استعاذ بي لأعيذنه، وما ترددت عن شئ أنا فاعله ترددى عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته” رواه البخاري.

أحاديث قدسية عن رحمة الله

  • قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _ فيما يرويه عن الله _ تبارك وتعالى :- “يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته، فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار، وأنا أغفر الذنوب جميعًا، فاستغفروني أغفر لكم”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: “إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة، فأنا أكتبها له حسنة ما لم يعمل، فإذا عملها فأنا أكتبها بعشر أمثالها، وإذا تحدث بأن يعمل سيئة، قأنا أغفرها له ما لم يعملها، فإذا عملها، فأنا أكتبها له بمثلها”.
  • تصديق الله_ سبحانه_ لعبده ما يظنه لهن واستجابته لدعائه، وهذا من فضل الله ورحمته، قال الرسول صلى الله_ عليه وسلم: “إن الله يقول: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا دعاني”.

أحاديث قدسية عن الاستغفار

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول تعالى: ” يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غمرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غمرت لك، ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الارض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا لأتينك بقرابها مغفرة”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل ” أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم، وإن تقرب إلى بشبرًا تقربت إليه بذراعًا، وإن تقرب إلى ذراعًا تقربت إليه باعًا، وإن أتاني يمشي أتيته هروله” رواه البخاري.

احاديث قدسية عن الرزق

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: “يا ابن آدم تفرغ لعبادتي، أملأ صدرك غنى وأسد فقرك وإلا تفعل ملأت صدرك شغلاً ولم أشد فقرك”.
  • عن عمر بن الخطاب، عن النبي صلى الله عليه وسلم: يقول الله عز وجل: “من شغله ذكري عن مسألتي، اعطيته أفضل ما اعطى السائلين”.
  • عن أبي هريرة، تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان يريد حرث الأخرة الآية، قال: يقول الله: “ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى، وأشد فقرك، وإلا تفعل ملأت صدرك شغلاًن ولم أشد فقرك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى