التنمية البشرية

ظهرت التنمية البشرية في العصر الحديث عقب الثورة الصناعية التي أتبعتها الدراسات بأهمية تنمية مهارات العمال والموظفين في المصانع بجانب الإهتمام بالآلات والمعدات بما عرف بمصطلح الموارد البشرية الذي أعقبه أول ظهور لها كمصطلح مستقل يهتم بالعنصر البشري عامة.

ما هي التنمية البشرية

التنمية البشرية وتطوير الذات
التنمية البشرية وتطوير الذات

الاسم الصحيح لها تنمية المهارات البشرية، مثل المهارات النفسية كالتحكم في الغضب ومهارات ذهنية مثل طرق تحليل الأفكار وربطها بعضها ببعض، مهارات بدنية التي تساعد الشخص على العمل وتحقيق أهدافه كإدارة الوقت وتنمية الذات، وكل ما يخص ذلك من مهارات الحياة العملية وهي تختلف عن الموارد البشرية التي تهتم بشكل خاص بالموظفين والعاملين داخل المؤسسات والشركات وتدريبهم ورفع كفاءتهم المهنية والعوامل التي تؤثر على القدرة الإنتاجية لهم.

هل هو علم مستقل

  • لا تعد التنمية البشرية بحد ذاتها علمًا مستقلًا بل هي أهداف تنموية لمهارات عديدة.
  • تساعد في الوصول إلى تلك الأهداف عدة علوم وفلسفات منها:

مشكلاته

تواجه التنمية البشرية عدة مشكلات منها:

  • استخدام بعض الأساليب الغير مؤهلة وتحتوي نوع من أنواع العبث والهزل مثل بعض الحركات والألعاب دون استفادة حقيقية للمتدرب.
  • استخدام الأسلوب التحفيزي البحت دون النظر في الحلول العملية بشكل واقعي.

 مدرب التنمية البشرية

هناك بعض الوظائق التي تتشابه إلى حد كبير مع وظيفته منها الأخصائي النفسي والطبيب النفسي والـ Life coach وسنوضح الفرق بين كل منهم كالتالي:

  • الطبيب النفسي: هو أحد خريجي كليات الطب من قسم الطب النفسي وهو من قام بدراسة كمياء المخ والجسم المتعلقة بالأمراض النفسية والعقلية وتأثيرها عليه وعلاجها الدوائي والسلوكي.
  •  الأخصائي النفسي: هو أحد خريجي كليات الآداب والعلوم الإنسانية لقسم علم النفس والذي يقوم بدراسة السلوك الإنساني ونموه ومدارس العلاج النفسي المختلفة (مدرسة العلاج السلوكي، مدرسة التحليل النفسي وغيرها) ويقتصر عمل الطبيب النفسي والأخصائي النفسي على علاج الأمراض النفسية والعقلية والمشكلات الناتجة عنها.
  •  الـ Life coach: هو شخص يتميز بالقدرة على مساعدة الأخرين ونقل خبراته الحياتية لهم في إتخاذ القرارات وتخطي العقبات الحياتية المختلفة التي لا ترقى إلى المرض النفسي.
  • مدرب التنمية البشرية: يعطي معلومات للأخرين عن تنمية الذات والمهارات الحياتية دون التدخل بوسائل العلاج النفسي أو تدخل مباشر لحل المشكلات.

الفرق بينها وبين تنمية الذات

تطوير الذات جزء منها فالتنمية البشرية تعد أعم وأشمل وذات فروع أكثر ويهتم بالأرتقاء بهارات مجموعة من الأشخاص أما تطوير أو تنمية الذات فتهتم بالارتقاء بمهارات الفرد منفردًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى