تعبير عن الام

في عيدها نبحث عن عبارات تهنئة لها كموضوع تعبير عن الام، حملتنا 9 أشهر، عامان أرضعتنا، عمر طويل ربتنا، إنها الأم التي لا تشكل جزء من الحياة وإنما هي الحياة بأكملها، ضحت ولازالت تضحي من أجلنا، شكراً امي على كل ما فعلتيه معي، الأم التي تحرص على كل تفاصيل حياتنا وتهتم بصحتنا، وذلك من خلال الغذاء المتوازن الذي تقدمه لنا كل يوم.

تعبير عن الأم

تعبير عن الام
تعبير عن الام

قال رجل: (يارسول الله، من أحق الناس بحسن الصحبة؟ قال: أمك، ثم من، أمك، ثم من، قال ثم أمك، قال ثم من، قال أبوك)، الأم مركز الهدوء والسكينة الذي يكمن وسط العاصفة، أما عن التضحية فهي شئ ثمين لا يؤديه إلا الأم، من أجمل مخلوقات الله في الكون، قلب الأم معطاء ومتدفق بالحب، الذي لا يرى إلا معها، كما قال الشاعر حافظ إبراهيم في وصف عظمة الأم:

الأم مدرسة إذا أعددتها

أعددت شعباً طيب الأعراف.

الأم روض إن تعهده الحيا

بالري أورق أيما إيراق.

الأم أستاذ الأساتذة الألى

شغلت مآثرهم مدى الآفاق

شاهد أيضاً: كلام جميل لصديقتي

كلام عن الأم مؤثر

بابك إلى الجنة، لا يمكن مقارنة حب الأم باي شئ في الدنيا، فلكل علاقة طريقة فريدة للتكيف مع السعادة، لكن العلاقة بين الأم وابنتها أو العلاقة بين الأم وأبنها تتجاوز كل شئ، فالأم تضحي بأشياء كثيرة في الحساة وتبذل قصارى جهدها من أجل أطفالها، لذلك فأن الأم تستحق الحب والامتنان والأحترام من أطفالها، لكا في كثير من زحامنا غالباً ما ننسى أن نقول مثل هذه الكلمات “أحبك ياأمي”، لذا:

  • يخجل الكثير من الأبناء من أمهاتهم ويحسون بالخزي وهم يسيرون معها أو يأخذونها إلى مكان ما.
  • عكس الأم تماماً تفتخر بأولادها فعلاً ما أروع الأمهات وما أقسى الأبناء.
  • عند خطبة أحد أبنائك عليك أولاً السؤال عن كيف يعامل الولد أمه وأبوه.
  • كل شئ يعوض في هذه الدنيا، زوجتك ستطلقها وتتزوج بأخرى، أبنائك ستنجب غيرهم، أموالك ستجمع غيرها، ولكن أمك هي الشئ الوحيد الذي إذا ذهبت لا تعود أبداً.
  • بعض الأبناء لم يعرفوا قيمة أمهاتهم بعد، كما أنهم لن يعرفوا إلا عندما تأتي زوجة الأب، أو تنتقل روح أمهم إلى عنان السماء.
شاهد أيضاً: تعبير عن القراءة

فضل الأم على أبنائها

نعرف كثيراً أن الأطفال في طفولتهم يقلدون كل مايرونه ويسمعونه وأكثر الناس تأثيراً فيهم هو والديهم، إذاً للوالدين دورعظيم وفعال في تربية أولادهم ليكونوا صالحين، سويين، كما يستطيعون زرع في نفوسهم الثقة بالنفس ولا يقارنها بغيرها من الأطفال، ولا شك أن الأم الفاضلة هي التي تتابع أطفالها فصحح لهم الأخطاء وتشجيعهم على العمل الصحيح، كما تقدم لهم النصح الدائم، والعون المستمر وأعظمهم ماتقدم لهم الحب والأمان.

نماذج لأمهات صنعن أمجاداً

حب الأم لأطفالها غريزة فطرية، ولكن الأطفال بحاجة لأن يلتمسوا هذا الحب في المعاملة، إذا يجب أن تفخر بهم على الدوام وألا تسمح للآخرين واحتقارهم أبداً، كما تحرص على إيجاد طرق تجعلهم يعيشون في راحة نفسية وسلام داخلي.

  • أم الإمام البخاري: مات والد الإمام البخاري منذ كان الإمام صغيراً، وقد ترك له والده الكثير من الأموال، وأصيب الإمام بمشاكل في عينه لكنها لم تيأس أبداً من لطف الله، فاستمرت في إرساله إلى حلقات العلم والعلماء ليتلقى العلوم الشرعية.
  • لازالت مستمرة في دعائها حتى رد الله له بصره، وارتفعت مكانة الإمام ليصبح مسند الإمام البخاري في الحديث هو أصح الكتب بعد القرآن الكريم.
  • أم الإمام الشافعي: جاء في الأثر أن الإمام أحمد بن حنبل كان يكثر الدعاء للشافعي حتى سأله ابنه عن سبب ذلك فقال له أن الشافعي كان كالشمس للدنيا، وكالعافية للبدن، ولا عوض عنهما، وهذا بسبب العلوم النافعة التي تركها للأمة الإسلامية، وهو مؤسس مذهب الشافعي الذي تتبعه مصر.
  • وقد كان لأم الإمام دور كبير في تربيته حيث مات والده وهو صغير، وكانت تتميز والدته برجاحة العقل فأحسنت تربيته، وانتقلت به من موطنة إلى مكة حيث العلم والعلماء.
  • أم الإمام أحمد بن حنبل: مات والد الإمام أحمد بن حنبل وهو طفل وقد كان منزله فقيراً، لكن والدته لم تدخر جهودها في تربية الإمام تربية عظيمة، فحرصت على تعليمه في المسجد رغم أنه كان بعيداُ عنهما، وكانت تذهب معه وحفظ الإمام القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى