حكم إزالة شعر الوجه للرجال وللمرآة

تتردد الأسئلة كثيرًا حول حكم إزالة شعر الوجه للنساء خاصةً المعتدة ولغير المتزوجة، أو للرجال، سواء بالطرق التقليدية أو بالليزر، وتبحث عن الفتاوى الشرعية من مصادرها الرسمية كالشيخ ابن باز والمذاهب الأربعة أو موقع إسلام ويب، وخاصة عند المالكية، كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في سطور مقالنا.

هل يجوز للمرأة أن تزيل شعر وجهها ابن باز

إن كثافة الشعر في جسد المرأة أمر مقلق للغاية ومثير للتعب النفسي، فتسعى الكثير من النساء إلى البحث عن طرق مختلفة لإزالة الشعر من الوجه بالتحديد وحول الحاجبين، وذلك لأن الوجه هو علامة الحسن والجمال، ومن الطرق التي تلجأ إليها النساء لإزالة شعر الوجه استعمال كل من الحلاوة أو الفتلة وتضطر في بعض الأحيان إلى حجز موعد عند دكتور تجميل لإزالة الشعر بالليزر.

  •  فتوى الشيخ ابن باز :-لا يجوز للمرأة أن تأخذ شيئا من الحاجبين لتسويتهما حتى لا تدخل في باب اللعن كما ورد في الحديث ” لعن الله النامصة والمتنمصة”، أما شعر الوجه إن كان في وجوده ضررًا عليها كأن ينبت لها شاربًا أو ذقنًا كالرجال فلها أن تشيل منه ما يؤذي ويشوه منظرا، وبطبيعة الحال إن كان وجود الشعر لا يؤذيها فمحرم عليها أن تزيل منه شيئا حتى لا تدخل في باب اللعن.
  • للاطلاع على الفتوى كاملة من هنا

حكم إزالة شعر الوجه والحاجبين للعزباء

طبيعة الأنثى دائما هي الخجل من أمور كثيرة فالخجل شعبة من شعب الإيمان، وجرت العادة أن الفتاة العزباء لا يمكنها أن تتصرف في وجهها وحاجبيها ما لم تتزوج، أما شعر الوجه ففيه خلاف بين الفقهاء ومنهم من يعد أن إزالة شعر الوجه مسكوت عنه ولا يدخل في باب النمص، أما شعر الحاجبين فيدخل في باب النمص إلا في حالتين:-

  1. الحالة الأولى :- إن كان المنظر مشينا في الوجه كأن يكونا الحاجبين شبه الرجل فهنا يجب تهذيبهما ونزع شيء منهما جائز
  2. الحالة الثانية:- إذا كانت الفتاة مريضة مرضا أو تحتاج لعملية تقتضي نزع شيء منهما فهو جائز شرعا حسب أهل العلم.
حكم إزالة شعر الوجه
حكم إزالة شعر الوجه

حكم إزالة شعر الوجه للرجال هل حرام

ما يشتمل على النساء من أحكام شرعية يشتمل على الأحكام الأخرى المتعلقة بالرجال، فإزالة شعر الوجه ما لم يكن مؤذي للمرأة فهو حرام أما الرجل فيدخل في نفس الحكم فلا يجوز له أن يزيل شعر وجهه بدون عذر لأن شعر الخدين يدخل ضمن اللحية المحرم إزالتها، فسبحان من زين وجوه رجالنا باللحى، ولا يجوز له أن ينزع من حاجبيه شيئا حسب فتوى ابن باز رحمه الله.

  • للاطلاع على الفتوى كاملة للشيخ ابن عثيمين من هنا

حكم إزالة الشعر بالفتلة أو الليزر للنساء

تختلف أساليب وطرق نزع الشعر فمنها استعمال الفتلة أو ما تسمى الخيط ومنها ما يتم بالملقاط، فلإزالة الشعر بالفتلة وبالليزر له عدة أحكام شرعية منها:-

  1.  حكم استعمال الفتلة لإزالة الشعر:- وإذا كان الحكم غير جائز لإزالة الشعر من الوجه والحاجبين للرجال وللنساء إلا لعذر شرعي، كذلك الحال مع الطرق المستعملة فهي أيضا محرمة في الاستعمال حالها كحال الحكم إلا اذا استعملت في أشياء أخرى غير إزالة الشعر عن الوجه والحاجبين.
  2.  إزالة المرأة لشعر جسمها بالليزر:- إن كانت المرأة المتزوجة تعاني من كثافة غزيرة جدا في شعر جسمها ووجهها فيحل لها أن تزيل الشعر باستعمال الليزر لما تعانيه من ضرر نفسي بوجود الشعر الغزير والذي يمكن أن يؤذي زوجها أيضا إلا شعر العورة فغير جائز ازالته بالليزر وكذلك شعر الحاجبين لتجعلهما بشكل طبيعي حتى لا تدخل في باب اللعن، والحديث الشريف يقول “لا ضرر ولا ضرار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى