يوم المعلم

العلم هو سلاح المجتمع الذي تنهض به أي أمه، ولن يتأتى هذا من دون المعلم، ولذا تم تخصيص يوم المعلم للاحتفال به وتقديرا لمجهوداته وعطائه اللامتناهي، وقدرته على تخريج أجيالا صالحة للمجتمع، وقد وردت العديد من الأقوال التي تؤكد على الدور الهام له.

يوم المعلم العالمي

يوم المعلم
يوم المعلم

تم اختيار يوم للاحتفال من أجل تكريم المعلمين على مستوي العالم، حيث قررت اليونيسكو بالتعاون مع منظمة العمل الدولية عام 1966 من خلال التوصية التي تم التوقيع عليها بشأن المعلميين ومسؤولياتهم ومعايير التوظيف وغيرها، من سياسات التعليم وطرق التدريس، بالإضافة إلى التعليم المستمر للمعلمين.

متي يتم الاحتفال بيوم المعلم؟

تم اختيار يوم المعلم العالمي في 5 أكتوبر 1994، والذي يتوافق مع اليوم الذي تم فيه توقيع التوصية التي ذكرناها، وقد تم الاحتفال به سنويًا منذ ذلك الحين، في مختلف دول العالم احياءا وتقديرا للدور الهام الذي يقوم به هؤلاء، من أجل تخريج أبناء المجتمع القادرين على العطاء وتطوير المجتمع.

الاحتفال باليوم العالمي للمعلم

يتم في يوم الخامس من أكتوبر كل عام الاحتفال بكل المعلمين عالميا، ويهدف هذا اليوم إلى العمل على تقييم وتحسين المعلمين في العالم علاوة على إتاحة الفرصة لبحث القضايا المتعلقة بالمعلمين وطرق التدريس، حيث تحدد منظمة التعليم العالمية ومنظمة اليونيسكو في كل عام اهم القضايا المتعلقة بالمدرسين لطرحها ومناقشتها في هذا اليوم والعمل على إيجاد الحل المناسب لها.

كما أن منظمة اليونيسكو في كل عام تحث على ضرورة احترام المعلم، وتؤكد دوما على أن احترامه جزء لا يتجزأ من الأشياء الطبيعية في المجتمع، وكما قال الشاعر  (قم للمعلم وفه التبجيلا، كاد المعلم أن يكون رسولا).

يوم المعلم في مختلف دول العالم

عملت منظمة التعليم العالمية على نشر فكرة الاحتفال بالمعلمين بأثر من 100 دولة، في نفس التوقيت من كل عام، والكثير من الدول تمنح هذا اليوم إجازة خاصة للمعلمين وكافة أعضاء الهيئة التعليمية، وفي كل عام تتبني منظمة اليونسكو موضوعا مختلفة لمناقشته خلال احتفالا ضخما يضم العديد من المتفوقين في مجال التعليم.

حيث انه في هذا اليوم يتبني العديد من القضايا الهامة التي تخص التعليم بصفة عامة، ففي عام 2017 كان الاحتفالية تحت عنوات “تمكين المعلم” وكان الاهتمام بهيئة التعليم العالي، أما بعام 2018 “الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل” والذي كان يؤكد على انه لا يمكن أن تتم العملية التعليمية بدون معلم.

تاريخ يوم المعلم

ليست كل الدول تحتفل بهذا اليوم في نفس اليوم الموافق 5 أكتوبر، فمثلا الهند تحتفل به يوم 5 سبتمبر، والصين 10 ستمبر، كما الحال في استريا فيتصادف يوم 5\10 إجازات رسمية داخل العديد من الولايات الإستراليه، فيتم الاحتفال به أخر شهر أكتوبر.

حيث أن الاحتفال بمثل هذا اليوم يعمل على تكريم المعلمين وتعظيم شأنهم في ذلك اليوم، والارتقاء بهذه المنظومة الهامة والعمل على حل كافة المشكلات التي تواجهها، وتوفير احتياجاتهم.

يوم المعلم في مصر

يتزامن الاحتفال بهذا اليوم في مصر مع اليوم العالمي، حيث يتم إقامته يوم 5 أكتوبر، من اجل تقديم التقدير والإجلال لكل معلمين ومعلمات مصر تقديرا لجهودهم العظيمة، وفي هذا اليوم يلقي وزير التعليم كلمة لكافة هيئة التدريس المصرية، واليكم متابعينا أهم العبارات التي يمكنكم تهنئة المعلم من خلالها:

إلى معلمي الغالي لك مني كل الاحترام والتقدير..فمنك تعلمنا أن للنجاح قيمة ومعني..وأننا يمكنا بمساعدتك تحويل الفشل إلى نجاح وتقدم، فلك منا كل الاعتزاز مهما كبرنا.

تعليق واحد

  1. احب بلدى واتمنى لها الخير الكثير والبركة وان يبعد عنها كل شر وان يحميها دائما اللهم اجعلنىشخصا صالحا لها وحقق لنا يالله جميع احلامنا واقف معنا ياغفور يارحيم اللهم احفظ مصر واحفظ اهلها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى