صلاة الغائب

يدور فى ذهن المسلم اسئلة حول صلاة الغائب مثل هل لها وقت محدد او هل يجوز صلاتها يوميا او كيفية تأديتها اثناء جائحة كورونا وسنجيب عن كل هذا طبقا لما اعلنته دار الإفتاء المصرية وطبقا لاراء كبار العلماء المنشورة على إسلام ويب مثل ابن باز وابن عثيمين وغيرهم.

كيفية صلاة الغائب من دار الإفتاء المصرية

صلاة الغائب
صلاة الغائب

اعلنت دار الافتاء المصرية فى فتواها عن حكم هذه الصلاه انه يجوز يصلى صلاة الغائب على الميت المسلم عن البلاد حتى لو تمت صلاة الجنازة عليه فى البلد الغريب واستدلوا على هذا الحكم مما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم حينما تم ابلاغه بوفاة النجاشي ملك الحبشة فقام بجمع الناس واصطفوا للصلاة وكبر اربعا كما يفعلوا بصلاة الجنازة.

هل صلاة الغائب لها وقت محدد

لا ليس لها وقت محدد ولكن لها شرطان:

  1. ان يكون المتوفي قد مات اثناء حياتك وليس قبل ان تولد.
  2. ان تكون قد بلغت سن التكليف عند وفاة هذا الشخص وتجوز لك الصلاة عليه ولكنك لم تتمكن من ذلك.

حكم صلاة الغائب قبل الدفن

يجوز ان تصلى على المتوفي حتى قبل دفنه كما تجوز ايضا بعد الدفن ولكن يشترط ان تكون تتم الصلاة بعد الغسل والتكفين فلا تصح الصلاة قبل ان يغسل الميت.

كيفية صلاة الغائب اثناء كورونا

اجازت دار الافتاء هذه الصلاه للفرد فى البيت ولكن اقل عدد لتأديتها يكون فردين لانها صلاة جماعة ولكن يجوز ان يصليها الشخص منفردا عند القبر وذلك بسبب انتشار جائحة كورونا وصعوبة التجمع لتأدية صلاة الجنازة على المتوفي.

رأى ابن باز فى هذه الصلاة

قال الامام ابن باز ان هذه الصلاة تجوز على من له شأن فقط كالملوك او العلماء ولكن بشرط ان يكونوا صالحين وذلك استنادا لما فعله الرسول عليه الصلاة السلام بأنه صلى على النجاشي فقط ولم يصلى على احد غيره وذلك لما له من فضل على المسلمين بأنه استضافهم فى بلاده اثناء الهجرة الى الحبشة واكرمهم حتى عادوا الى بلادهم اما الافراد العاديين فيرى ابن باز انه لا يجب الصلاة عليهم لانه لم يثبت عن الرسول عليه الصلاة والسلام فعل ذلك.

حكم صلاة الغائب ابن عثيمين

يرى العالم الجليل ابن عثيمين انه لا تتم هذه الصلاة الا على المتوفي الذى لم يصلى عليه صلاة الجنازة كمن غرق فى البحر اما من صلى عليه صلاة الجنازة فنكتفى بالدعاء له ولا نصلى عليه مرة اخرى لان الرسول عليه الصلاة والسلام لم يفعل ذلك الا فى حق النجاشى ولم يكررها على احد غيره ولم يثبت ايضا عن اى من الصحاية انه صلى هذه الصلاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى