فوائد البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكة الصيفية التى يعشقها الكبار والصغار، كما أن فوائد البطيخ عديدة حيث يحتوى على نسبة من الفيتامينات والكالسيوم التى تفيد الجسم وتحسن من الدورة الدموية فى القلب، وهناك أشكال كروية وأسطوانية الشكل من البطيخ ذات لون أخضر فاتح أو غامق.

القيمة الغذائية للبطيخ

فوائد البطيخ

يحتوى 100 غرام من البطيخ على 90٪ من الماء، و10 غرامات سكر، و9 مليغرام من الكالسيوم، و5 مليغرام من فيتامين A ، و7 مليغرام من الدهون، ونصف مليغرام بروتين، وحوالى 30 مليغرام حديد، و10 مليغرام من فيتامين C، و3 مليغرام من الصوديوم، و15 مليغرام بوتاسيوم، وال100 غرام من البطيخ تعطى للجسم حوالى 50 سعراً حرارياً، وتعتبر بذور البطيخ غنية بالبروتينات عالية الفائدة، إذ تبلغ 30 مليغرام فى ال10 غرام من البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة.

فوائد البطيخ

  1. يقى من مرض السرطان: حيث يحتوى على مادة الليكوبين وهى أحد مضادات الأكسدة التى تعمل على الوقاية من السرطان.
  2. يقلل من آلام العضلات: حيث يحتوى على نسبة مرتفعة من السيترول التى تقلل من آلام العضلات.
  3. يحسن عملية الهضم: يعتبر البطيخ مصدر جيد الألياف التى تحسن وتعزز الجهاز الهضمي وتحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.
  4. يحافظ على صحة البشرة والشعر: حيث يحتوى على فيتامين C، وA المهمين فى الحفاظ على البشرة والشعر حيث أن فيتامين C ضرورى لصنع الكولاجين ويعمل على نعومة البشرة وتقوية الشعر.
  5. الحفاظ على صحة العيون: يوجد بالبطيخ مادة الليكوبين التى تعمل على حماية العيون من الالتهابات والاضرار المؤكسدة الأمر الذى يساعد فى منع ضمور البقعى المرتبط بالعمى.
  6. يمنع البطيخ الربو: يحتوى على فيتامين سى الذى يقلل من خطر الإصابة بالربو.
  7. يقلل من خطر أمراض القلب: يحتوى على نسبة عالية من الليكوبين التى تقلل من خطر أمراض القلب فهو يقوم بدور التقليل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم.
  8. مرطب للجسم: يحتوى على نسبة عالية من الماء التى تحافظ على ترطيب الجسم بشكل مستمر خاصة خلال موسم الصيف الحار.
  9. يقلل من الإصابة بمرض ضعف الانتصاب: يحتوى على السيترولين الذى يتم تحويله إلى حمض أمينى آخر يسمى أرجنتين الذى يتحول إلى أكسيد النيتريك الذى يساعد فى توسيع الأوعية الدموية.
  10. يقلل من الإصابة بالالتهابات: يحتوى البطيخ على مادة الليكوبين العالى وفيتامين سى الذى يعمل على تقليل الالتهابات والأضرار المؤكسدة.

فوائد البطيخ للحوامل

للبطيخ فوائد عديدة للنساء الحوامل وللجنين، حيث يوصى به الأطفال لانه غنى بالمعادن والفيتامينات والالياف المفيدة ما يفيد من صحة الحامل ومنها الفوائد الآتية:

  • التقليل من تورم القدمين.
  • تقليل إلتهابات المعدة.
  • تقوية المناعة خلال فترة الحمل.
  • التقليل من الغثيان.
  • ترطيب البشرة خلال فترة الحمل.
  • منع تسمم الحمل.
  • مفيد للجنين لاحتوائه على الكالسيوم.
  • تقليل تقلصات العضلات.
  • انتظام ضغط الدم.

أضرار البطيخ

الأستهلاك المفرط للبطيخ قد يسبب فى مشاكل بالمعدة أو التعرض للإسهال، حيث استهلاك أكثر من 30 مليغرام من الليكوبين يسبب عسر هضمى وانتفاخ وغثيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى