معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى في مصر

يود الكثيرون لو بإمكانهم معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى في مصر، فالشجرة العائلية كبيرة جدًا؛ نظرًا لامتدادها  إلى الكثير من القرون السابقة، وتلك العائلات أصولها لا ترجع للعربية أو إلى أصل واحد مصري، مما جعل كل العائلات المصرية متنوعة،وذلك يرجع لكثرة الافتتاحات  التي أقيمت في مصر، واستقبالها لعدد كبير من الوافدين من الخارج، الأمر الذي جعل أصول العائلات مختلفة.

كيفية معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى في مصر

معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى في مصر
معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى في مصر

يمكننا معرفة شجرة العائلة بالرقم القومى في مصر من خلال الآتي:

  • في ضوء التقدم التكنولوجي الذي نعيشه الآن، فقد قام موقع “forebears” بتوفير هذه الخدمة للبحث عن طريقها على الأصل العائلي.
  •  فالآن يمكننا البدء في البحث من خلال هذا الموقع عن طريق جوجل، وبعدها تقوم بكتابة لقب العائلة أو الرقم القومي.
  • بعدها عن طريق الخوارزميات؛ سيتم توصيل كل الأسماء المتشابهة مع بعضها البعض، وقد اتخذ الموقع درجة كبيرة من المصداقية.

طريقة التعرف على شجرة العائلة دار المحفوظات

أما بالنسبة لأولئك الذين يودون التعرف على شجرة العائلة في مصر دار المحفوظات، فسيتمكنون من ذلك من خلال الذهاب إلى مكتب السجل المدني المتواجد في منطقة العباسية، وينبغي أن تكون على دراية لآخر اسم من اسمك، وأحد المقربين مثل واحد من أخوتك، لأنك سوف تسؤل عن صلتك المقربة بالاسم، وينبغي اصطحاب شهادة ميلادك الشخصية معك، نظرًا لتوضيح اسمك الأخير فيها بالإضافة للعديد من الصور، وعندها سيتولون مهمة تحويلك لدار المحفوظات في منطقة القلعة.

تنبيه عند معرفة شجرة العائلة دار المحفوظات

واجب علينا تنبيهك بأنه يجب أن يكون رقمك القومي حديث، وبعد تقديمك لكل للمستندات والأوراق التي ستطلب منك؛ ستبدأ رحلة بحثية عن شهادة ميلادك التي ترغب في استخراجها، وفي حال معرفتك شهادة الميلاد، ستستلم بعدها الشهادة بساعة، وفي حال عدم معرفتك بها؛ فتشتري العديد من الاستمارات بناءً على عدد السنين السابقة، سننتظر لمدة من عشرة أيام لأربعة عشر يومًا إلى أن تستخراج الشهادة.

أشهر المواقع التي يمكن من خلالها معرفة شجرة العائلة في مصر بالاسم

ومن بين أكثر المواقع شهرة للتعرف على شجرة العائلة في مصر ما يلي، وبذلك تكون قد تمت الإجابة على السؤال الخاص “كيف تعرف أصل عائلتك مصر”؟

  1. موقع شجرة العائلة: والذي يطلب منك تقديم بعض البيانات حول أسرتك، وحال توضيحها؛ على الفور سيوضح لكَ كل ما هو متعلق بشجرة العائلة والتي قد تكون ممتدة خارج جمهورية مصر العربية.
  2. موقع الإشراف: فعن طريق هذا الموقع سستعرف ما إن كنت من نسب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أم لا، حيث يتيح كتابة البيانات المطلوب منك، وبعدها سيظهر لك كتاب يتضمن أسماء أسرتك وعائلتك، وستتعرف بعدها ما إن كنت من نسب سيدنا محمد أم لا.
  3. موقع MYHERITAGE: يعد من المواقع المنظمة، والتي يسهل الحصول عن طريقها على شجرة العائلة، فعن طريقه ستتمكن من البحث في العديد من التسجيلات حتى الوصول إلى ما ترغب فيه، كما يوفر لك البدء في تكوين شجرة من خلال غضافة أسماء عائلتك ومعلومات وصور عنهم.
  4. موقع FOREBEARS: وهو من أسهل المواقع في التعامل معها، فقط قم بكتابة الاسم الأخير من اسمك، أو حتى الاسم الأولن وسيظهر لكَ على الفور كل المعلومات المرتبطة به.

عائلات مصرية من أصول تركية 

هناك حوالي 50 عائلة في جمهورية مصر العربية يعود جذور عائلتهم لأصول تركية، وسنذكر فيما يأتي عدد من الأمثلة على هذه العائلات:

  • عائلات درويش في محافظة سوهاج، حيث ترجع أصولها للعائلة المالكة.
  • عائلة الجندي العباسي التركي وتيمور تعدان من ثاني أكبر العائلات التركية في جمهورية مصر العربية.
  • عائلة الشوربجي أصولها ترجعلعائلة أطنا في جنوب تركيا.
  •  عائلة آل سليمان بوشناق والكاشف في محافظة شمال سيناء.
  • عائلة ذو الفقار في الدلتا والقاهرة، والتي تنتسب للملكة كريمة وفريدة يوسف ذو الفقار باشا.
  • عائلات رستم والدمرداش والقشلان والدالي وقنديل ينسبون إلى أتراك كريت.

أمثلة لعائلات مصرية يرجع نسبها لشبه الجزيرة العربية وبلاد المغرب

  • عائلة القرشي في محافظة أسيوط؛ جدهم الأكبر هو المرحوم قطب باشا قرشي، وهي تعد من أكبر عائلات أسيوط.
  • عائلة رضوان والتي تنتمي لقرية الزيتون في مركز ناصر شمال بني سويف، وهي تعد من العائلات المتعارف عليها عند عقد الجلسات العرفية والصلح.
  • عائلة عامر وهي من أكبر العائلات في محافظة المنيا، والمتواجدة في قرية أسطال، وكان منها المشير عبد الحكيم عامر.
  • عائلاات وهبة في قرية أوسيم، حيث تعد من أشهر العائلات في محافظة الجيزة، والتي تمتلك ما يعادل 21 فرع من الأراضي الزراعية الخاصة بالقرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى