بلد بحرف ذ

نظراً لزيادة البحث عن اسم بلد بحرف ذ، حرصنا خلال هذا المقال على نشر كل ما يتعلق بحرف الذال من أسماء دول ومدن، حيث يعتبر حرف الذال من الحروف الأكثر صعوبة فى النطق عند بعض الأشخاص، لأنه من الحروف اللسانية، ويحتل الترتيب التاسع فى حروف اللغة العربية.

بلد بحرف ذ

اسم بلد بحرف ذ

حرف الذال من الحروف المميزة فى اللغة العربية حيث له طريقة نطق معينة حتى يصبح نطق الحرف صحيحاً، فلابد من خروج اللسان أثناء النطق ولصقه مع الأسنان، لذا سنعرض عليكم أسماء مدن تبدأ بحرف الذال خلال السطور التالية:

  1. مدينة ذهبان: من المدن القديمة التى تقع على الساحل الغربي فى منطقة مكة المكرمة وتقع بين مركز البرك والقحمة وتتبع محافظة البرك، واطلق عليها هذا الاسم لوجود ذهبان بها وهما الذهب والملح، ويعمل جميع سكانها بالزراعة، وتعتبر من أشهر المدن بزراعة القصب والبلح والتمور ويصل عدد سكانها إلى 2500 نسمة.
  2. مدينة ذى سفال: تقع تلك المدينة فى اليمن وتتبع محافظة إب وتحتوى عبر منشأت دينية وأثرية وتحطيها الجبال ويوجد بها المسجد الكبير الذى بنى بعهد الخليفة عمر بن عبد العزيز ويعتمد سكانها بشكل أساسى على الزراعة بسبب مناخها، وتشتهر بزراعة البن والموز والذرة والشعير.
  3.  ذمار: توجد تلك المدينة في وسط اليمن وتنضم إلى 12 مديرية ومعروف عنها أنها مليئة بالسهول والآثار التاريخية والجبل، وجامعة ذمار تمتلك مناخ رائع صيفاً وشتاءً.

اسم بلد عربية بحرف ذ

  • مدينة ذهب: تقع بمحافظة جنوب سيناء بجمهورية مصر العربية، وتقع أيضا على خليج العقبة، وتنفرد مدينة ذهب بالرمال الصفراء لذا سميت بذهب، وتعد من أشهر المدن السياحية فى مصر ويوجد بها محميات وأماكن طبيعية مثل محمية رأس جالوت، ومحمية نبون.
  • ذى عين: هى قرية أثرية جميلة تقع غرب المملكة العربية السعودية أنشأت فى القرن العاشر هجرياً، وعمرها أكثر من 400 سنة، وتبعد عن محافظة المخواة حوالى 20 كيلو متر، وتبعد عن الباحة 24 كيلو متر تقريباً، وبنيت على قمة جبل أبيض، ومشهورة بزراعة الليمون والفلفل والموز والكادى، ويوجد بها العديد من الصناعات اليدوية.
  • ذى قار: من المدن العراقية التى يقدر عدد سكانها بمليونى نسمة وكان أغلبهم من السنة والصابئة، وتضم العديد من القبائل العربية، وسميت بهذا الاسم نسبة المعركة التاريخية التى وقعت بين الفرس والعرب أيام الجاهلية قبل الإسلام، وتضم تجمعات أثرية تعود إلى 5000 سنة، وتعتبر منبع للافكار الشيوعية والقومية، كما يوجد بها مجموعة من المساجد والمراقد والمواكب التى يرجع تاريخها إلى الدولة العثمانية ومنها جامع الشيخ عباس الكبير وجامع فالح باشا الكبير.
  • مدينة ذراع بن خده: تعتبر من المدن الجزائرية التى تقع فى ولاية تنيرى وزو وتبعد عن عاصمة الولاية مسافة 15 كيلو متر، ويبلغ عدد سكانها حوالى 32 ألف نسمة ومشهورة باسم دولة المليون شهيد.

دولة بحرف ال ذ

ذو القدر: تعتبر هذه الدولة من دول التاريخ وكانت عاصمتها البستان، وظهرت بعد ضعف قوة السلاجقة الروم، وسيطرت على منطقة كبيرة بين كيرشهر والموصل، وأصبحت منطقة عازلة بين المماليك والعثمانين، وفى أوائل القرن السادس عشر الميلادى تم ضمها إلى الدولة العثمانية، وكانت ذو علاقة طيبة مع العثمانيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى