ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1442

ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1442 سؤال بطرحة الكثير من المواطنين بعد الإعلام عنه في الفترة الأخيرة من قبل الحكومة السعودية، وبعد قيام الكثير من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مطالبة الحكومة السعودية باتخاذ القرار النهائي وحسم أمر حضانة الأطفال، والتي تعد هي المشكلة الأكبر بين الزوجين لرغبة كلاً منهم في ضم حضانة الأطفال إليه.

ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1442

ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1442
ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1442

السؤال المطروح الآن على العام في المملكة العربية السعودية عن ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1442 بشكل رسمي، الذي بدأ التحدث عنه بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي بما يفيد أمر احقيه حضانة الطفل الذي شاع كثيراً للحسم فيه، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية عن إصدار قرار وحكم جديد لحسم هذا الأمر، وأفاد القرار بحقية الأم لحضانة الأطفال من أبيهم وهذا باستثناء بعض الحالات، حيث أفاد الحكم أن للام احقيه حضانة أطفالها بدون الحاجة إلى رفع دعوى قضائية، كما أن لها الحق أيضاً في إنجاز جميع الإجراءات واستخراج الأوراق الخاصة بهم مثل جوازات السفر وأوراق المدارس وغير ذلك بدون الحاجة للاب.

قانون الحضانة الجديد في السعودية 2021 بعد زواج الأم

وكما ذكرنا في السابق أن هناك حالات استثنائية في احقيه الأم لضم حضانة الأطفال إليها، ومنها زواج الأم حيث جاء في القرار أن في حالة زواج الأم يتم سحب حضانة الطفل منها إلا في حالة موافقة الأب على أن يبقوا معها، أو في حالة أخرى وهي أن يثبت أن الأب غير صالح لرعاية الأطفال وبهذا تتولى الأم مسؤوليتهم، وفي حال سقوط الحضانة عن الأم تذهب حضانة الأطفال إلى الجدة والدة الأم يمكنكم التعرف أيضاً على رسوم تجديد جواز السفر عبر موقعنا.

شروط حضانة الطفل في السعودية 1442

وضعت الحكومة السعودية بعض الشروط التي يجب توافرها في الحاضن والتي تنص على الأتي:

  1. من الضروري أن يكون الحاضن سليم معافى أي لا يعاني من أي اضطرابات نفسية أو أمراض عقلية.
  2. أن يكون الحاضن لدية القدرة المادية على سد احتياجات الطفل وهذا ينطبق على جميع مراحله العملية.
  3. أن يوفر الحاضن السكن أو المكان الأمن والمناسب والعيشة الكريمة للطفل.
  4. يجب على الأم عدم الزواج من أخر وفي حالة زواجها تعود الحضانة إلى الجدة من ناحية الأم.
  5. يجب على الحاضن أن يوفر الحماية الكاملة للطفل وتوفير جميع الالتزامات من ملبس ومأكل ورعاية وتعليم ورعاية صحية وغير ذلك.
  6. عدم خروج الطفل من المملكة العربية السعودية أثناء فترة الحضانة.
  7. يجب على الحاضن أن يتمتع بالصحة الجسمانية لكي يقدر على تقديم العناية والرعاية للطفل.
  8. التدين والسيرة الطيبة للحاضن فلا يجب أن يكون فاسق أو ذو أخلاق سيئة.

متى تنتهي الحضانة في القانون السعودي

كما تعرفنا على إجابة السؤال المنتشر في تلك الفترة في السعودية ما هو قانون الحضانة الجديد في السعودية 1442 واهم الأحكام التي صدرت فيه، وهي احقيه حضانة الأم للأطفال بعد الطلاق بين الزوجين إلا باستثناء الحالات التي ذكرناها، وهذا بتحديد مدة الحضانة للام وبعدها تنتقل إلى الأب مباشراً، وتستمر الحضانة للاب إلى سن 15 عام للذكر والى الزواج بالنسبة للأنثى، وبعد هذا السن يتم تخيير الأبناء من جهة المحكمة للعيش مع الأب أو الأم ويتم تنفيذ الطلب بواسطة المحكمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى