استعمالات الزنجبيل الفريش والمطحون

هناك العديد من استعمالات الزنجبيل المطحون والطازج في العديد من المأكولات والمشروبات الساخنة بسبب الفوائد الكثيرة التي يعطيها للجسم والتي أثبتتها الأبحاث العلمية مثل فوائد القرنفل وسوف نقوم بذكر كافة الاستعمالات والفوائد داخل المقال.

استعمالات الزنجبيل المطحون

يمكن استعمال الزنجبيل المطحون داخل النظام الغذائي اليومي للأستفادة منه في عدة جوانب صحية حيث يمكن استعمال مقدار 500 مليجرم مرتين يومياً من أجل خفض الغثيان ومن الممكن أستخدام مقدار من 250 إلى 500 مليجرام مرتين يومياً من أجل تخفيف آلام الدورة الشهرية وآلام التهاب المفاصل كما يمكن أستخدام كمية قليلة من الزنجبيل كمكمل غذائي.

فوائد الزنجبيل للتخسيس

استعمالات الزنجبيل
استعمالات الزنجبيل

هناك العديد من الأبحاث العلمية التي تثبت قدرة الزنجبيل على التخسيس حيث يقوم الزنجبيل بنقص الوزن خلال المنطقة الوسطى من جسم الإنسان وهذا قد يحمي الإنسان من الإصابة بعدة أمراض مثل مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لأن الزنجبيل قادر على حرق الدهون داخل الجسم من خلال التوليد الحراري وهضم الكربوهيدرات كما يستخدم الانسولين وذلك لانه يثبط الدهون التي يمتصها الجسم مما يتحكم في الشهية وبالتالي فإنه يمنع تكوين السمنة داخل الجسم بسبب حرق كمية كبيرة من الدهون المتراكمة داخل الأمعاء.

فوائد الزنجبيل واضراره

  1. الفوائد
    • يقلل التهاب المفاصل: أثبتت الدراسات العلمية أن الزنجبيل له قدرة على علاج التهاب المفاصل ويساعد على خفض الشعور بالألم والتصلب.
    • يخفض سكر بالدم: هناك دراسة علمية أجريت في عام 2015 التي اشترك فيها 41 مصاباً بداء السكري وبعد أن تناولوا مقدار 2 جرام من الزنجبيل المطحون يومياً حيث أدى ذلك لخفض نسبة السكر في الدم بنسبة 12% إلى جانب تحسين نسبة الهيموجلوبين.
    • يعالج عسر الهضم المزمن: يعمل الزنجبيل على تفريغ المعدة بسرعة لذلك يعطي كبسولات الزنجبيل للأشخاص التي تعاني من عسر الهضم حيث تقوم بتفريغ المعدة بعد 12 دقيقة من تناولها.
    • خفض الكوليسترول: بعد الدراسة العلمية التي أجريت في عام 2018 على 60 شخص يعانون من ارتفاع الكوليسترول وبعد تناول 30 شخص فقط 5 جرام من الزنجبيل المسحوق انخفضت نسبة الكوليسترول بعد استخدام استمر 3 شهور.
  2. الأضرار
    • اضطرابات في الجهاز الهضمي: قد يسبب استخدام الزنجبيل بكميات كبيرة إلى آثار جانبية مثل الإسهال أو حرقة المعدة أو التجشؤ.
    • مخاطر على الحمل: إن أحد أضرار الزنجبيل على النساء هو تأثيره على مستويات الهرمونات النسائية مما قد يزيد من خطر الإجهاض أو النزيف أثناء الحمل وذلك عند تناول كمية تزيد عن 1 جرام.
    • خفض ضغط الدم: إن أحد أضرار الزنجبيل الخطيره هو خفض ضغط الدم وذلك عند تناول الزنجبيل بكميات كبيرة وقد يؤدي إلى الشعور بأعراض جانبية مثل الدوار.
    • خلل في ميوعة الدم: يحتوي الزنجبيل على مواد كميائية توجد بالاسبرين تعرف باسم الساليسسلات (Salicylates) وهي المادة المسئولة على منع تجلط الدم وهذا يشكل خطر على الأشخاص التي تعاني من مشاكل النزيف وميوعة الدم في حال تناولوا نسبة تزيد عن 4 جرام من الزنجبيل يوميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى