تجديد بطاقة الاحوال

يمكن للمواطن السعودي تجديد بطاقة الاحوال قبل انتهائها ذاتيا او عن بعد للنساء والرجال فى مدة قصيرة دون الحاجة الى ملء نموذج جديد او متطلبات اضافية وذلك عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة فى الدولة او حجز موعد عبر خدمة أبشر على موقع المنصة الوطنية الموحدة للتوجه الى مكتب الاحوال المدنية وقد يتسأل الناس عن تجديد بطاقة الأحوال كم تاخذ وقت والحقيقة ان حجز موعد للتجديد الكترونيا يوفر الكثير من الوقت والجهد لانه اكثر تنظيما وتيسيرا على المواطنين فهو يساعدك على التوجه الى المكتب الذى اخترته فى موعد مخصص لك بدلا من التزاحم والفوضى.

كيفية تجديد الهوية الوطنية عن بعد

تجديد بطاقة الاحوال
تجديد بطاقة الاحوال

سنوضح لكم فى الخطوات التالية طريقة حجز موعد فى الأحوال من اجل تحديث الهوية الوطنية للمواطن والخطوات كالتالى:

  1. تسجيل الدخول على موقع المنصة الوطنية الموحدة واختيار الخدمات ومنها تجديد بطاقة الهوية الوطنية او الدخول على هذا الرابط مباشرة من خلال الضغط هنا.
  2. بعد ذلك اضغط على زر ابدأ الخدمة.
  3. سوف ينقلك الى صفحة خدمات ابشر قم بتسجيل الدخول فيها.
  4. قم بحجز موعد للتوجه الى مكتب الاحول المدنية لتجديد بطاقتك بعد اختيار الفرع الاقرب اليك او الذى تفضل التوجه له.
  5. اذهب فى الموعد المحدد واحضر معك اصل وصورة لبطاقة الهوية القديمة الخاص بك.

طريقة تجديد بطاقة الأحوال ذاتيا

من احدث سبل التيسير التى قدمتها وزارة الداخلية السعودية لمواطنيها هى تجديد بطاقة الأحوال المدنية عن طريق الانترنت وذلك بإستخدام احد اجهزة الخدمة الذاتية ويتم ذلك فى مدة لا تتجاوز بضع دقائق بخطوات بسيطه يمكن لاى شخص عملها بنفسه والحصول على البطاقة الجديدة والخطوات كالتالى:

  1. اذهب الى اى جهاز من أجهزة تجديد بطاقة الأحوال المتخصصة فى تقديم الخدمات الذاتية.
  2. قم بالنقر على اختيار تجديد بطاقة الهوية الوطنية.
  3. سيطلب منك ادخال البطاقة القديمة التى تريد تجديدها وستجد فتحة مخصصة لذلك ادخلها بها.
  4. بعد ادخال البطاقة سيظهر لك طلب بالوقوف امام الكاميرا الموجودة بالجهاز ويجب عليك ان تكون مرتدى الزى الرسمى للدولة.
  5. سيلتقط لك صورة حديثة ثم يطلب منك وضع اصابعك فى المكان المحدد بالمكاينة للتحقق من البصمات.
  6. بعد ذلك سيطلب منك الانتظار لعدة دقائق وبعدها سيصدر لك بطاقة الاحوال الجديدة وسوف تستلمها فوريا.

ما هى مدة تجديد بطاقة الأحوال

اتاحت المملكة فرصة لتجديد بطاقة الهوية الوطنية خلال 6 اشهر قبل موعد انتهاء البطاقة الحالية حتى تعطى للمواطنين وقت كافى قبل ان يواجهوا مشكلة التأخر فى التجديد والتى تعرضم لغرامة مقدارها مائة ريال كما ان التأخر يعرقل عليهم الاستعلام عن خدمات كثيرة مثل الاستعلام عن مخالفات المرور و الاستعلام عن صلاحية التأمين و الاستعلام عن السجل التجاري وغيرها من الخدمات المتعددة التى تحتاج الى الاستعانة ببطاقة الهوية الوطنية.

ما هى متطلبات تجديد الهوية الوطنية

  • اذا كان بياناتك مسجلة مع صورة لك وصورة ضوئية من بصماتك على السيستم الخاص بهيئة الاحوال المدنية ولن تقوم بتغيير اى من البيانات المدونة فى الهوية السابقة فإنك لا تحتاج سوى احضار البطاقة القديمة وصورة لها بعد حجز موعد فى الأحوال اونلاين.
  • فى حالة تغيير احد البيانات الموجودة بالبطاقة السابقة فسوف يتوجب عليك احضار بطاقة الهوية القديمة وصورة منها بالاضافة الى ملء نموذج تجديد بطاقة الأحوال ولكن لابد من احضار المستندات الرسمية التى تثبت احقية الشخص فى هذا التغيير مثل تغيير المهنة او تغيير الحالة الاجتماعية من اعزب الى متزوج او تغيير محل الاقامة وهكذا.
  • اما لو كانت بيانتك غير مسجلة مسبقا فإنك سوف تحتاج الى احضار صورتين شخصيتين واضحتين لك دون دخول اى مؤثرات عليهما واخذ صرة من بصمات اصابعك وملء نموذج لاستخراج بطاقة ان لم يكن لديك بطاقة مسبقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى