صلاة الشفع والوتر

شرع الله الصلاة عماد الدين وركنا أساسياً من اركان الاسلام لا يصح الاسلام الا به فهى الحبل الوثيق الذى يصل الانسان بربه وصلاة الشفع والوتر تؤدى بعد صلاة العشاء وركعتى السنه وسميت صلاة الشفع بهذا الاسم لانها تصلى مثنى فكل عدد زوجى يسمى شفعاً وسميت صلاة الوتر بهذا الاسم لانها يطلق على العدد الفردى كلمة وتر ومنه قول النبى صلى الله علية وسلم “ان الله وتر يحب الوتر” رواه البخارى.

ما عدد ركعتى صلاة الشفع والوتر

صلاة الشفع والوتر
صلاة الشفع والوتر

يجوز للشخص المصلى ان يصلى الشفع والوتر بأكثر من ثلاث ركعات فيصلى خمس او سبع او تسع  أو إحدى عشر ركعه لقوله صلى الله علية وسلم من أحب أن يوتر بثلاث فليفعل ومن احب ان يوتر بخمسة فليفعل ومن احب ان يوتر بواحدة فليفعل.

كيف تصلى صلاة الشفع والوتر

يجوز للشخص الصلاة كصلاة متصلة كهيئة صلاة المغرب دون تشهد اوسط وهى صلاة صحيحة شرعًا او بأداء ركعتين ثم تشهد اوسط ثم ركعة وبعدها التشهد الأخير ويفضل قراءة سورة الفاتحة والأعلى فى الركعه الاولى وقراءة سورة الفاتحة والكافرون فى الركعة الثانية وفى الركعة الثالثة قراءة سورة الفاتحة والاخلاص.

وقت صلاة الشفع والوتر

  • قال رسول الله صلى الله علية وسلم ان الله زادكم صلاة وهى الوتر فصلوها بين صلاة العشاء وصلاة الفجر.
  • أفضل وقت لصلاة الوتر هو اخر الليل لقول رسول الله صلى الله علية وسلم من خاف الا يقوم فى اخر الليل فليوتر اوله ومن طمع ان يقوم اخره فليوتر اخر الليل فان صلاة اخر الليل مشهودة وهذا افضل.

حكم صلاة الشفع والوتر

تعد نافلة ليس بفرض على الصحيح وليس علية جمهور أهل العلم انه سنه وليس بواجب والوتر اقل واحدة هى ركعه واحدة فقط.

شروط صلاة الشفع والوتر

يشترط فى هذة الصلاة ما يشترط فى سائر الصلوات من الطهارة من الحدثين الاكبر والاصغر وطهارة الثوب والبدن والمكان النجاسة وستر العوره واستقبال القبلة وأدائها فى وقتها.

فضل صلاة الوتر

تعد هذة الصلاة من الصلوات التى لها فضل عظيم والتى وردت العديد من الاحاديث النبوية والآيات القرآنية فيها والتى تحث على أداء صلاة الوتر وعدم هجرها وحتى وان قام الانسان يصلى ركعه واحده فى حياته تمكنه من اجل ان تجعل قلبه نقى وتعطيه الشعور الكبير بالراحه النفسية وتخلصه من كافة ذنوبه وتقربه من المولى عز وجل قال رسول الله صلى الله علية وسلم عن فضل صلاة الوتر افضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة هى الوتر وافضل الصيام بعد صيام شهر رمضان هو صيام شهر الله المحرم.

أدعية مستحبة فى صلاة الوتر

من الدعاء المستجاب والمستحب فى صلاة الوتر هو:

  • اللهم انى اعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك واعوذ بك منك لا احصى ثناء عليك انت كما اثنيت على نفسك.
  • نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اليك اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول بية بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.
  • اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالواحدانية ولنبيك بالرساله وماتوا على ذلك اللهم اغفر لهم وارحمهم وعافهم واعفوا عنهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبرد ونقهم كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا ما صاروا الية تحت الجنادل والتراب وحدنا اللهم اغفر لنا وارحمنا واعتق رقابنا من النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى