سفرة رمضانية

تكثر في رمضان العزومات ويتنافس الجميع لاعداد اجمل واشهي سفرة رمضانية للضيوف من الاقارب والاحباب فالكل يريد عمل سفرة فخمة تعبر عن مدي احتفائهم بهذا الجمع فى هذا الشهر الكريم وتختلف طبيعة كل سفرة حسب البلد فتوجد سفرة مصرية وسعودية وجزائرية فلكل دولة طقوسها واطعمتها واغراض رمضان التى تختلف عن الدول الاخرى.

طريقة عمل سفرة رمضانية فخمة

سفرة رمضانية
سفرة رمضانية

تريد كل سيدة اعداد سفرة جميلة تعبر عن مدي بهجتها وفرحتها بقدوم الضيوف فى هذا الشهر الفضيل فتحاول تنظيم سفرة فخمة تناسب جميع الاذواق وتقدم اصناف متعددة حتى تلبي رغبات الجميع ولتنظيم هذه السفرة خطوات محددة يجب اتباعها وهى:

  • عليك اعداد مائدة الطعام قبل الافطار بوقت كافي من حيث تنظيم الاطباق وادوات المائدة.
  • يمكن تجهيز المياه والتمر او الخشاف قبل اذان المغرب بفترة مناسبة.
  • قبل موعد الافطار ب 5 او 10 دقائق يتم البدء بوضع اصناف الطعام المختلفة ويفضل ان تحتوى على شوربة وسلطة وبروتين حيوانى واحد انواع النشويات كالارز او المكرونة.
  • بعد الانتهاء من تناول وجبة الافطار يتم تقديم الفاكهة والعصائر.
  • واثناء السهرة او بعد صلاة العشاء والقيام يمكن تقديم اصناف الحلويات مثل الكنافة مع القهوة او الشاي.

تصميم اشهي سفرة رمضانية

هناك العديد من الافكار لاعداد سفرة رمضانية شهية ومتميزة وهناك اساسيات لكل سفرة لا يمكن التخلي عنها وتختلف اصناف الطعام من دولة لاخرى وهذه بعض الامثلة عليها:

  • سفرة سعودية: تبدأ سفرة الافطار فى المملكة العربية السعودية بتقديم التمر مع الحليب ثم يعقب ذلك بعض المقبلات كالكبيبة او السمبوسك ويتلوهم الطبق الرئيسي مثل الكبسة وهى احد اشهر الاكلات السعودية وبعد الافطار يتم تقديم الحلويات مثل الهريسة.
  • سفرة مصرية: اما السفرة فى مصر فتبدأ بتقديم الخشاف المميز وهو عبارة عن البلح الجاف مع القراصيا والمشمش والتين المجفف يتم نقعهم فى الماء من الظهر وحتى موعد الافطار وبعد الخشاف تقدم الشوربة ومنها انواع كثيرة اشهرها شوربة الكريمة والمشروم وبعد ذلك يتم تقديم الاطباق الرئيسية مثل المحشي او الارز مع لحم الطيور او البقر وبعد ذلك يقدم نوع او اكثر من الحلويات مثل الكنافة والقطائف.
  • سفرة سورية: تعتبر السفرة السورية من اكثر السفرات تميزا فهم يفطرون على العصائر الطبيعية ثم يتلوها التمر المحشو بالمكسرات مثل اللوز او الكاجو وبعد ذلك يأتى دور السلطة والمقبلات كالتبولة والكبة اما الاطباق الرئيسية لديهم فتتميز باللحوم المشوية مع المحشي او الشاورما مع العيش السوري وبعد الانتهاء تقدم حلواهم الرمضانية الشهيرة وهى الكنافة النابلسية.
  • سفرة لبنانية: تبدأ كغيرها بالعصير الطبيعي ثم المقبلات اللذيذة كالفتوش واللبنة وتقدم ايضا شوربة الفريك اللبنانية اما الاطباق الرئيسية فهناك المنسوفة المميزة وبعد ذلك تقدم انواع كثيرة من الحلوي اللبنانية المتعددة.
  • سفرة مغربية: يبدأ المغاربة سفرتهم بالعصير الطبيعي مثل السوريين وبعدها تقدم الشوربة واشهرها شوربة الحريرة اما الاطباق الرئيسية فهى اكثر ما يميزها فهى تقدم الطواجن اللذيذة وبعد الانتهاء تقدم حلوى التمر.
  • سفرة تونسية: مثلهم مثل اهل الخليج يبدأون افطارهم بتناول التمر مع الحليب ثم يعقب ذلك تقديم البوريك بحشواته المميزه كنوع من المقبلات ثم الطبق الرئيسي الشهير وهو طاجن الكسكسي باللحم واما الحلي فيكون بحلوي الرفيسة التونسية.

صور مفارش سفرة رمضانية

نستعرض لكم مجموعة صور للمفارش الرمضانية المميزة التى تضفى طابعا روحانيا جميلا للتعبير عن الفرحة بقدوم شهر رمضان الكريم والتى يمكنكم الاستعانة بها فى تنفيذ افكار مفارش مماثلة لها لديكم بالمنزل وزينة رمضان.

مفارش خيامية
مفارش خيامية
مفارش رمضانية
مفارش رمضانية
مفارش سفرة
مفارش سفرة
مفرش رمضان
مفرش رمضان
اجمل مفارش
اجمل مفارش
شاهد أيضا: هدايا رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى