سمة

يمكنك من خلال منصة سمة التعرف على أفضل الحلول التمويلية التي تناسب الأفراد او الشركات عن طريق تقرير مجاني توفرة المنصة يمكن الحصول عليه إما من الموقع أو التطبيق الخاص بهم.

شرح منصة سمة

سمة
سمة

تأسست في عام ٢٠٠٢ حيث نتجت عن تعاون مؤسسة النقد السعودي مع مؤسسة معلوماتية أئتمانية و من خلالها يمكن الحصول على التقرير الأئتماني ليساعد الأفراد وحتى الشركات في التخطيط المالي الصحيح ويتم ذلك ،من خلال توافر بعض الامتيازات ومنها:

  1. التعرف على معلوماتك التفصيلية والتي تخص الوحدات السكنية والسيارات وعمليات الشراء بالتقسيط والقروضمما يساعدك في تجنب التعثر.
  2. التخطيط الجيد في المستقبل و تنظيم الأعمال من خلال القدرة على تجديد البيانات و التعرف على المتغيرات.

التسجيل في سمة

تلك المنصة هي واحدة من المنصات والتي تستهدف التيسير على الأفراد العديد من التعاملات مثل منصة اعتماد، ويمكنك البدء بالتسجيل و من ثم الحصول على التقرير المجاني عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. ادخل الى الموقع الرسمي لمنصة سمة https://www.simah.com، ثم الضغط على مربع الخيارات و الضغط على زر أفراد.
  2. اختر التقرير الأئتماني، ومن ثم التسجيل بإستخدام رقم الهوية الوطنية الخاص بك.

سمة استعلام برقم الهوية

يتيح الموقع الدخول على التقرير الأئتماني مجانا و ايجاد المعلومات من خلال استخدام رقم الهوية والحصول على أول الخطوات للتخطيط المالي الناجح مع الجهات المختصة بالأئتمان و التمويل.

تساعد منصة سمة الشركات وليس الأفراد فقط، والتي تتعامل بالقروض والألتزامات المالية والفواتير، وهي ما تسمى المعلومات الأئتمانية، فدور المنصة جمع تلك البيانات وتنظيمها بناء على انظمة الدولة حتى انها تساعد في:

  1. التقليل من التعثر.
  2. تضمن الحق لكل من الشخص المقترض والمقرض ايضا.
  3. تيسير الأقراض.

متعثر في سمة

يمكنك تحسين التقرير الأئتماني الخاص بك حتى أن كنت متعثرا في حال الرغبة في الحصول على قرض شخصي من البنك او قرض عقاري أو سيارة والتقرير ليس المحدد الأساسي بالرفض أو القبول سواء كنت ملتزما أو متعثرا.

منصة سمة مثل غيرها من المنصات الإلكترونية الفعالة و من بينها حساب مواطن، حيث أن واحدة من خطط التحديث و التجديد حول العالم هو التسهيل من التعاملات المختلفة من خلال تلك المنصات لتوفير الوقت والتقليل من التعاملات المباشرة.

وظيفة المنصة اطلاعك بشكل مستمر عن التعاملات المختلفة مثل القروض ان كان تم سدادها او كنت متعثرا، كما يتم ادراج الاسماء المتعثرة من المواطنين السعوديين في البنوك المحلية المختلفة وإعادتها إلى القائمة البيضاء في حال سدادها بعد ذلك.

كما يمكنك الإستعلام عن مخالفات سمة مجانا بكل سهولة من خلال استخدام الخطوات التالية:

  1. ابدأ بإرسال رسالة إلى الرقم ٥١٠٠٠١ برقم الهوية.
  2. و في حال كان الحساب غير متعثر، في حال الرد على الرسالة بطلب الزيارة لأقرب فرع للبنك الذي يوجد عليه الحساب فهذا يعني ان حسابك غير متعثر.
  3. أما الحالة الاخرى في حال كان الحساب متعثرا بالفعل فسوف يتم ارسال رقم ليساعدك في الدخول على الموقع برقم الهوية.

تحديث سمة

حاولنا الاجابة على كافة التساؤلات التي تتناول الحساب مثل كم يستغرق تحديث سمة؟ وكيف ادخل على سمة؟ وكيف تحسن تقريرك الأئتماني؟ حيث ان استخدام اساليب السداد الفورية هي أفضل طريق لتجنب التعثر.

لتحديث الحساب و رفع الديون في حال وجودها فإنه يتم رفعها تلقائيا في موعد التحديث و لكن في بعض الحالات يتم تقديم وثيقة إخلاء طرف و التي تساعد في تحديث تلك التغيرات في اسرع وقت في حال الرغبة في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى