دعاء النوم

بعد يوم طويل من التعب والإرهاق يأوي الجميع إلى فراشهم أملين في نوم هادي بعيدًا عن أي كوابيس مزعجة ولهذا يلجأوا إلي قراءة دعاء النوم من أجل تحصين أنفسهم، فهي سنة عن النبي صلي الله علية وسلم  ولهذا فالجميع يتساءلون دائما عن دعاء النوم والقلق ودعاء النوم للأطفال بالإضافة لبحثهم أيضًا عن دعاء النوم القصير فجمعينا نرغب في قضاء تلك الوقت من الراحة بصورة هادئة مطمئنة بعيدة تمامًا عن عالم الأحلام المقلق كل هذه الأدعية واكثر يتم ذكرها  من خلال موقع مسودة.

دعاء النوم

دعاء النوم
دعاء النوم

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ” وجعلنا الليل لباسا والنهار معاشا وبنينا فوقكم سبعا شدادا”، الليل موطن الراحة والسكينة موعد تخلي الجسم من التعب والإرهاق استعدادًا ليوم آخر بكل نشاط ولهذا فالجميع يتمنىوا مرور ذلك الوقت بكل هدوء بعيد عن أي شي يقلق نومهم، فالنوم يعيد صورة مصغرة للموت ولذا فالرسول صلي الله علية وسلم كان دائم الحرص على قراءة أذكار النوم في كل مرة يأوي إلى فراشه أما عن أبرز ما ورد في السنه النبوية عن أدعية النوم:

  • “باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”.
  • ” اللهم رب السموات والأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شئ، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل، أعوذ بك من شر كل شئ أنت أخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شئ وأنت الأخر  فليس بعدك شئ وأنت الباطن فليس دونك شئ، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر”.
  • ” الحمد لله الذي كفاني، وآواني، والحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من علي فأفضل”.
  • ” اللهم أسلمت نفسي إليك ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك رغبة ورهبة إليك وألجأت ظهري إليك لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت  ونبيك الذي أرسلت”.
  • ” الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا وآوانا، فكم منا لا كافي له ولا مؤوي”.
  • “اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت تكشف المغرم والمأثم، اللهم لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، سبحانك اللهم وبحمدك”.
  • ” اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شئ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه”.
شاهد أيضا:اذكار النوم

دعاء النوم والقلق

في الكثير من الأحيان تذهب إلى فراشك من أجل الاسترخاء وتكون في حالة من الإرهاق الشديد ولكن لم تسطيع النوم بس أمر ما يشغل عقلك ويقلق قلبك، إذا وصلت لهذا الحالة فكل ما عليك هو اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال إذا شعر أحد منكم بقلق عكر صفوة نومه فعلية بهذا الدعاء:

  • “اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من خلقك كلهم جميعًا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك وجل ثناؤك، ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت”.
  • ” أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر يعرج فيها، ومن شر ما درأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارق يطرق خير”.

سنن النوم

هناك مجموعة من السنن النبوية الذي اعتاد رسولنا الكريم على القيام بها قبل ذهبه إلى نومه وكان دائم يحدث جميع الصحابة على إحياء تلك السنة ومن أهمها ما يلي:

  • الوضوء : اعتاد رسولنا الكريم على الضوء قبل الذهاب إلى النوم والدليل على ذلك حديثه”إذا أخذت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل اللهم أني أسلمت وجهي إليك”.
  • وضع اليد اليمنى أسفل الخد الأيمن.
  • نفض الفراش قبل الذهاب إلى النوم: والدليل على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم”إذا جاء أحدكم فراشه فلينفضه بصنفة ثوبه ثلاث مرات”.
شاهد أيضًا:ادعية الصباح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى