ما هي مبطلات الصدقة

هل المن والاذي من مبطلات الصدقة، وأنواعها من غير المال، وفضلها، ولمن تدفع غير الأقارب، وما هي أفضل الصدقات عند الله، وحكم المن على الفقير بها، تابع معنا هذا المقال.

فضل الصدقة

للصدقة أثر عجيب في النفس، كما أن لها أثر طيب وحسن عاقبة سواء للفرد أو للمجتمع ، وقد كان النبي عليه الصلاة والسلام أعظم الناس الصدقة، وهناك العديد من الأيات والأحاديث التي تتحدث عن فضل الصدقة، منها:

  • قال تعالى{من ذا الذي يقرض الله قرضًا حسنًا فيضاعفه له وله أجر كريم} (الحديد: 11)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إن صدقة السر تطفئ غضب الرب تبارك وتعالى”.
  • قال الإمام ابن القيم رحمة الله عليه أن الصدقة لها تأثير عجيب في دفع البلاء بمختلف أنواعه، ومن ذلك الأمراض المستعصية التي قد يعجز كبار الأطباء عن علاجها.
  • “الصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار”.
  • الصدقة وقاية لك من النار.
  • يبارك الله في المال الذي يتصدق عنه صاحبه.

ما هي مبطلات ثواب الصدقة

مبطلات الصدقة
مبطلات الصدقة

قال تعالى:{يَا أيُّهَا الّذِينَ امَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُم بالْمَنَّ وَالْأذَى كَالَّذي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الْاخِرِ}

  1. المن على الفقير بالصدقة: وهو يعتبر من الذنوب العظيمة التي حذرنا منها الله تعالى، فالمنان لا ينظر له الله عز وجل يوم القيامة، ولا يزكيه وقد توعده بعذابٍ أليم، ويقصد بالمن ذكر الصدقة التي يتصدق بها والتذكير بها وتعدادها، وذلك من باب التفضل والمن على الفقير.
  2. إتباع الصدقة بالأذى: ومعناه هنا هو التعدي أو التطاول أو إذلال المتصدق عليه أو الحط من كرامته بأي كلمة قد تجرحه أو تقلل منه أمام الناس.
  3. الرياء: ويقصد به أن إظهار العمل للناس ليحمدوه عليه، وليظهر أمامهم أنه رجل كريم، لكنه في هذه الحالة سيكون مرائي، والرياء يفسد العمل، ويمنع قبوله، وهو أخطر من المن والآذى، لأنه عادة ما يكون لدى ضعاف الإيمان.

ما هي أنواع الصدقات

وضح مركز الفتاوى التابع للأزهر الكريم (من هنا) أنواع الصدقات وأفضلها، مؤكدًا على أن الصدقة قد تكون بالمال أو من غيره، وهي:

  • صدقة غير جارية: ويقصد بها المال الذي يعطى بهدف الانتفاع به فقط دون حبس أصله عليه، وهو ما يعني أن يعطي المتصدق للفقير المال ويتركه يتصرف فيه كما يريد.
  • صدقة جارية: وفيها يحبس أصل المال على شيء محدد، وذلك بهدف صرف أرباح هذا المال في وجوه الخير المختلفة، وقد أكد مركز الفتوى أن هذا النوع من الصدقات أعظم أجرًا، وذلك لأن ثوابها يتجدد بشكل مستمر، ومن مصارفها التوسعة على الآرامل والأيتام، وبناء المساجد والمستشفيات، ومراكز تحفيظ القرآن إلى غير ذلك.
  • أنواع الصدقات غير المال: لا تقتصر الصدقة على المال فقط بل تشمل كل عمل صالح، ومن ذلك التبسم في وجه الأخرين، الكلمة الطيبة، مساعدة المهلوف، الأمر بالمعروف، إماطة الأذى عن الطريق، زيارة المريض إلى غير ذلك من الأعمال التي لا تحتاج إلى المال.

ما هي أفضل أنواع الصدقات عند الله

في البداية لابد من الإشارة إلى أنه ليس في الصدقة شيء أسمه أفضلية مطلقة، بل هي تختلف وفق مجموعة من الاعتبارات، من أبرزها:

  1. حال المتصدق نفسه: مما لاشك فيه أن الصدقة التي يخرجها الفقير مع حاجته هي أفضل من صدقة الغني، وكذا صدقة الصحيح المعافى أفضل من صدقة من هو على فراش الموت.
  2. حال من يتم إخراج الصدقة له: فإخراج الصدقة للفقراء من الأقارب أفضل من إخراجها للأشخاص من غير ذى القربى، وكذا الصدقة على الفقراء والمحتاجين أفضل من الصدقة على غيرهم.
  3. ماهية ما يتم التصدق به: وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أحاديث كثيرة توضح أفضل ما يمكن التصدق به، وكان في مقدمة ذلك: تعليم العلم، وسقي الماء، وإطعام الطعام.
  4. ولا مناص من القول أن أفضل أنواع الصدقة ما كان خالصًا لوجه الله عز وجل، وليس به شبهة رياء أو نفاق، وأن تكون طيبة من رزق حلال.

لمن تدفع الصدقات

يستحب إخراج الصدقة لكل مسلم، لكن الأفضل أن يتم إخراجها لذوى القربى، ويقدم الأقرب فالأقرب، مع الأخذ في الإعتبار من يستحق الزكاة والصدقة حاجة، وقد ورد في ذلك عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال: “الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة”.

شاهد أيضًا: اسئلة دينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى