دعاء الستر

دعاء الستر والتوبة، أو دواء دعاء الستر من الفضيحة في الدنيا والآخرة هو ما نرجو ان يكون الدعاء،المستجاب في الحال بإذن الله.

فضل دعاء الستر

دعاء الستر
دعاء الستر

التوسل إلى الله بأدعية الستر أحد الأدعية التي أمر النبي بالإلحاح بطلبها من الله تعالى، فقد يعيش المرء فاسقًا سرًا، زاهدًا عابدًا متنسكًا جهرًا وعلانية، فتغلب رحمة الله عذابه ويعفو عنه، غير أن العفو قد لا يصاحبه الستر، فيسوء وجه العبد بين الدنيا بالفضيحة، سواء في الحياة الدنيا، أو في الحياة الآخرى.

والستر لا يعني ما يخص الفضيحة فقط، بل إن الزواج من مظاهر ستر الله على العبد، والنعم والأموال والأولاد ومتاع الحياة الدنيا سترًا.

فقد يكون الستر من الفضيحة، وقد يكون الستر من الحاجة والفقر ونقصان النعم، والدعاء بطلب الستر من أجل الدعاء الذي ورد عن المصطفى صلى الله عليه وسلم.

أسباب الدعاء بالستر

لا مسلم معصومًا من اقتراف الذنوب والمعاصي، فإن الإنسان يعيش ما قدر له أن يعيش بين ذنب وتوبة، وإن الله لا يزال يقبل توبة العاصي مرارًا وتكرارًا.

وقد يكون دعاء الستر من الزنا أو دعاء الستر من السرقة او دعاء الستر من الفضيحة، او دعاء الستر والزواج والرجاء من الله تعالى، أو دعاء الستر من المرض والابتهال إليه أن يقي شره.

والمسلم إذا أراد الدعاء توجه إلى الله مباشرة دون تحديد المكان المعين ولا الزمان ولا الحالة ولا الصيغة، إلا أن من الصيغ للدعاء بالستر التي وضعها بعض من العلماء:

  • ربي السر والعلانية عندك، ما الحرام إلا ما حرمت، وما الحلال إلا ما حللت، والأمر ما قضيته، والدين ما شرعته، العباد عبادك والخلق خلقك يا خالق، أنت ربنا أنت الرؤوف الرحمن الرحيم، نسألك اللهم بنور وجهك الذي أشرقت بنوره الظلمات والسموات والأرض، الحق كله لك، فاللهم بحق السائلين عليك، أن تقبلني اللهم بين عبادك الأخيار الصالحين، وأن تجبرني برحمتك من نار جهنم.
  • اللهم إني أعوذ بك من ما يلم بنا من نوازل البلاء، ومن أهوال الضراء وعظائمها، ومن صرعة البأساء.
  • ربنا احجبني عن البلاء وسطوته، ونجني من النقم وفجأتها، وقني زوال نعمك، وامنع عني زلل الأقدام،واجعلني يارب في حمايتك وعزك وحرزك من مباغتة الدوائر.
  • يا ربي اخسف بأرض البلاء، وأنسف بجبال السوء، واكشف كروب الدهر، واصرف عنا من الأمور عوائقها، واجعلنا نرد السلامة، واحملنا اللهم بقدرتك على مطايا الكرامة، واستر منا عوراتنا وزلاتنا، وامنن علينا بآلائك وكشف ما يحل من بلائك، وادفع عنا ضرائك.
  • اللهم كما سترت نفسك بقدرتك فلا تراك الأعين ولا تمسك بك، فاسترني يا ستير فوق أرضك وتحت أرضك في المنام الأكبر، ويوم يعرض عليك خلقك، .
  • اللهم لا تفضح أمري، ولا تشمت بس عدوي، ولا تجعل لحاسدي من سلطان وقوة.

صيغ أخرى لطلب الستر

  • رزاق أنت يا الله، فارزقني من الحلال رزقًا يكفيني، وأبعد عني كل شر يؤذيني، ولا تجعل لي حاجة إلى طبيب يداويني، يارب سترك إذا واراني التراب، وارحمني تحت الأرض.
  • أسالك يا غفار ويا خير الغافرين، يا فتاح يا خير الفاتحين، يا رزاق يا خير الرازقين، يا خير المحسنين، اجعل عمري كله خيرًا.
  • سبحان الذي إذا ذكرته ذكرك، وإذا شكرته أعطاك وزادك، وإذا توكلت عليه كفاك وأعطاك، سبحان الله والحمد لله والله أكبر، اللهم سترك فوق ارضك، وتحت أرضك ويوم عرض الخلق عليهم، صلى ربنا وسلم وبارك على المصطفى وعلى آله وصحبه وسلم.
  • ستير ستار يا الله، فإن تسترني فهو بجميل سترك، فاجعل سترك تحته ما ترضى به عنا، اللهم ما كل وجع فهو خير، وكل حزن هو لي خير، وكل ممنوع هو لي خير.

حكم الدعاء بأدعية الستر

لا يمتنع الدعاء في حال إلا ما كان محرمًا، كالدعاء بالموت، فالمسلم يجوز له أن يدعو الله بما شاء مما فيه نفع وخير، وما فيه دفع شرٍ، فدعاء الستر حكمه الندب والاستحباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى