الزخرفة الاسلامية

يوجد العديد من أشكال الزخرفة الاسلامية،حيث يتم تشكيلها من زخارف مقتبسة ومستوحاه من الطبيعة مع التبسيط وإجراء بعض الإضافات عليها كي تكون مميزة، كما جاء في الحديث النبوي عن ابن عمر أن النبي محمد قال: { إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة فيقال لهم أحيو ما خلقتم}، لذا فقد تجنب الفن الإسلامي أغلب الأوقات التشخيص لما يحمله معنى تلك الأحاديث النبوية من تحريم لهذا الأمر.

ظهور فن الزخرفة الاسلامية

الزخرفة الاسلامية
الزخرفة الاسلامية
  • الزخارف الإسلامية من الزخارف العريقة والتي ظهرت منذ عهد الخليفة عمر بن خطاب، وعهد الخليفة عثمان بن عفان رضى الله عنهما.
  • اكتشفت تلك الزخارف من خلال الفتوحات الإسلامية الكبيرة، والتي تمتد في جميع أنحاء العالم.
  • أيضاً ظهرت عند افتتاح أي بقعة من بقاع الأرض من قبل المسلمين.
  • يكون هذا النوع من الفن مميزاً ومعبراً عن الجمال الديني الإسلامي، ويكون أيضاً بعيداً تماماً عن تصوير الأرواح.

أنواع الزخارف الإسلامية

  1. الزخارفة الهندسية
    • جدير بالذكر أن الإسلام أصبحت به الرسوم الهندسية البسيطة كالمثلثات والمربعات، وكذلك المعينات والأشكال الخماسية والخطوط المزدوجة، والمتشابكة.
    • لا سيما في عصر المماليك في مصر وهي التراكيب الهندسية والنجمية المتعددة الأضلاع، وتشكيلاتها.
  2. الزخارف النباتية
    • إن العنصر النباتي في الزخارف الإسلامية تأثر كثيراً بإسراف المسلمين عن استلهام الطبيعة وتقليدها.
    • كما استخدموا الورقة القلبية البعيدة الشكل واللون عن الطبيعة لتكوين زخارف تمتاز بما فيها من تكرار وتنوع وتناظر تبدو عليها مسحة هندسية.
  3. الزخارف الآدمية
    • جدير بالذكر أن المسلومون عرفوا الصور الآدمية ورسوم الحيوانات غير أن رسم الكائنات الحية مكروها في بداية الإسلام.
    • وذلك بوجه عام وفي عصر الرسول صل الله عليه وسلم وأساسها الرغبة في أبعاد المسلمين عن الصور والتماثيل التي تقربهم لعبادة الأصنام.
  4. الزخارف الكتابية
    • من أهم العناصر التشكيلية على الإطلاق والتي استخدمت الكتابات في تسجيل الآيات القرآنية والآحاديث النبوية والمأثورة.
    • حيث تعتبر الزخارف الكتابية من مميزات الفنون الإسلامية، وأبداع الفنان الإسلامي في كتابة العبارات بالخط الكوفي.
شاهد أيضاً: دعاء للام المتوفية

قواعد فن الزخرفة الاسلامية

  1. قاعدة التوازن
    • توازن الأشكال هنا يعني توزيعها بشكل متساوي في مساحة الرسم، والتي تحتوي على وحدات وأحجام أيضاً.
  2. قاعدة التناظر
    • التناظر ما هو إلا تطابق في نصفي الزخرفة على النصف الآخر، والتي يتم قياسه عبر رسم خط مستقيم.
  3. قاعدة التكرار
    •  التكرار هنا تتعدد أساليبه فمنها العادي وهو متجاور أفقياً أو رأسياً، وقد يكون التكرار متناثراً.
  4. قاعدة التشابك
    • هذه القاعدة تتشابك بها الوحدات وتلتف حول بعضها البعض، كما لو أنها نسيج يتم غزله وتشبيكه، وعملية التشابك هنا قد تكون بطريقة عادية.
  5. قاعدة التناوب
    • وهنا القاعدة تتم باختلاف عنصرين أو أكثر فيتم تناوب تكرارها أو تناوب الألوان.
شاهد أيضاً: اسئلة دينية

مميزات الفن الإسلامي

  • من هنا يمكن القول أن كل فن من الفنون لديه ما يميزه عن الآخر، وشخصية الفن الإسلامي أو بالأحرى أنه له سمات ينبغي على الجميع معرفتها جيداً.
  • وهي التميز للعمارة، حيث كانت تتميز بالصفات الواضحة والمحددة لدرجة لا يختلف عليها أثنان، رغم العديد من الأقاويل حول العمارة الإسلامية.
  • لذلك يوجد مئات الكتب التي تتحدث عن الفن الإسلامي وأهم الزخارف الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى