فوائد السوداني للتخسيس ولمرضى السكر

الفول السودانى هو احد اكثر المكسرات شعبية فى مصر فهيا بنا نتعرف على فوائد السوداني للأطفال وللنساء والرجال وما اذا كانت له فوائد للتخسيس او للمخ او للعظام وهل هناك أضرار له على الصحة العامة للجسم ام لا لنضطلع على جميع المعلومات الخاصة به لنتمكن من الاستفادة من تناوله بجانب التسلية.

فوائد الفول السوداني للرجال وللنساء

السودانى مفيد جدا لأغلبية اعضاء جسم الانسان ونوضح لكم فيما يلي ما هي فوائد الفول السوداني للرجال والنساء:

  • التقليل من خطر الاصابة بمرض السرطان: بسبب احتوائه على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة فهو محارب قوى لمرض السرطان وخاصة ما يصيب المعدة والقولون.
  • تعزيز صحة وقوة القلب: يعمل الفول السوداني على خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الدم ويزيد مستوى الكوليسترول الصحي مما يزيد من صحة القلب وكفاءته فى ايصال الدم لجميع اعضاء الجسم بإنتظام.
  • تقليل التعرض للاصابة بمرض السكر: يتميز السودانى بأنه لا يرفع مستويات السكر فى الدم كباقي المسليات لذا يعد هو احد وسائل التسلية الآمنة على صحة الانسان اذا استخدم دون افراط.
  • المحافظة على صحة الكليتين: يساهم الفول السوداني بما يحتويه من معادن وعناصر غذائية هامة فى الحد من الاصابة بأمراض الكلي المزمنة.

فوائد السوداني للتخسيس او لإنقاص الوزن

فوائد السوداني
فوائد السوداني

اجريت العديد من الدراسات لاثبات فاعلية الفول السودانى فى التخسيس وكانت نتيجة هذه الدراسات ايجابية بالفعل واكدت ان من يتناوله بإنتظام بمعدل مرتين فى الاسبوع فإن هذا يساعد على عدم زيادة الوزن اذ ان السودانى يحتوى على نسبة كبيرة من البروتين الذى يعزز الاحساس بالشبع ومن ثم تقل كمية الوجبة التى يتناولها الشخص مما يؤدى الى انقاص الوزن بصورة طبيعية.

ابرز فائدة للفول السوداني للمخ وللأعصاب

يحافظ تناول السوداني بشكل منتظم وبمقدار معتدل على المحافظة على صحة المخ والذاكرة فى جميع مراحل نمو الانسان وصولا الى مرحلة الشيخوخة كما انه يغذى الاعصاب ويعمل على تقويتها مما يزيد من صحة الدماغ كما انه مقاوم قوى لمرض الاكتئاب فهو يساعد على المحافظة على صحة الانسان النفسية والجسدية معا.

أضرار الفول السوداني على الأطفال والبالغين

كل شئ له فائدة على الارجح ان يكون له اضرار ايضا وخاصة عند استخدامه بطريقة خاطئة او مفرطه كذلك الفول السودانى له بعض الاضرار منها:

  • يحتوى السودانى على نوعين من البروتين هما الأراشين والكوناراتشين واللذان يسببان حساسية لدى بعض الاشخاص وقد يصل الامر الى المخاطرة بحياتهم.
  • تناول كميات كبيرة منه قد يؤدى الى زيادة الوزن بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية نظرا لاحتوائه على نسبة دهون ليست بالقليلة فيجب تناوله بكميات معتدلة حتى نحصل على الفائدة ونتفادى حدوث هذه المشكلة.
  • تناول المكسرات المحمصة ومن بينها الفول السودانى امر ليس صحيا انما يجب تناوله بدون تحميص حتى يستفيد الجسم منه ولكن من الممكن تناول كميات قليلة من المحمص لمن يحبون ذلك حتى لا يسبب لهم اى أضرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى