اعراض الحمل

الحمل حلم كثير من السيدات وبالرغم من صعوبة اعراضه وعبء فترة الحمل الا انه عبء لطيف لانه مرتبط بحلم الحصول على جزء صغير منك، اعراض الحمل تختلف في شدتها وحدوثها بين النساء او حتي المرأة نفسها بين حمل واخر وتعتقد بعض النساء بوجود اعراض حمل ببنت واعراض حمل بولد، فقد تظهر على بعض النساء اعراض الحمل المبكرة جدا خلال الاسابيع الاولي من تلقيح البويضة، كما قد تظهر عند بعض النساء اعراض الحمل قبل الدورة الشهرية وفي هذه الحالة عادة ما تكون اعراض الحمل نفس اعراض الدورة او اعراض متلازمة قبل الدورة الشهرية.

ما هي اعراض الحمل في الايام الاولي

اعراض الحمل
اعراض الحمل

اعراض الحمل في الاسبوع الاول وحتي نهاية الاسبوع الثاني عشر تتشابه بصورة كبيرة ولكن تختلف في حدة الاعراض كما تختلف من امراة لاخري تبعا لكثير من العوامل ومنها.

  1. عدم نزول الدورة الشهرية: اذا كانت المرأة متزوجة وفي سن الانجاب ومر اسبوع او اكثر على موعد دورتها الشهرية قد يكون ذلك دليل على الحمل خاصة ان كنتي تملكين دورة حيض منتظمة.
  2. الشعور بالغثيان والقىء: غالبا ما يبدأ غثيان الصباح بعد الشهر الاول من الحمل وقد يكون مبكر قليلا او متأخر قليلا عند بعض الحوامل والبعض الاخر لا يعاني منه مطلقا والسبب في هذا الغثيان ايضا هو التغيرات الهرمونية.
  3. تغيرات في الثدي: اضطراب وتغيير الهرمونات اثناء فترة الحمل قد يؤدي الي تورم وانتفاخ الثديين والشعور بثقل والم فيهما خاصة في الاسابيع الاولي من الحمل ويقل ذلك حتي يعود مرة اخري في نهاية شهور الحمل.
  4. زيادة عدد مرات التبول: وذلك بسبب زيادة السوائل في الجسم اثناء الحمل وزيادة حجم الدم وبالتالي يزداد طرح البول من الكليتين.
  5. التعب والارهاق المستمر والشعور بالنعاس: ويحدث ذلك بسبب زيادة مستويات هرمون البروجيسترون.
  6. الامساك: يمثل ما سبق علامات حدوث الحمل في الاسبوع الاول الي الاسبوع الثاني عشر ومن الجدير بالذكر انه ليس بالضرورة ان تعاني الحامل من كل هذه الاعراض فقد تعاني من بعضها وتمر فترة الحمل كاملة دون الشعور بالبعض الاخر.

اعراض وعلامات الحمل الاخري

قد تظهر بعض العلامات الاخري للحمل ولكن بصورة اقل شيوعا ومنها.

  1. الانفعال والتقلبات المزاجية: وتلك تكون مشابهة بصورة كبيرة لاعراض ما قبل الدورة الشهرية وتحدث بسبب تغيير الهرمونات فتصبح الحامل سريعة الانفعال وتزداد حساسيتها وتعاني من التقلبات المزاجية.
  2. الانتفاخ: مشابه ايضا لما يحدث خلال الدورة الشهرية ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية.
  3. نزيف خفيف وافرازات مهبلية: يحدث في بداية الحمل وينتج عن انغراس الجنين في بطانة الرحم.
  4. المغص والم البطن: مشابهة لالام القولون العصبي مصحوبة وتنتج عن التغيرات الهرمونية.
  5. الوحام وزيادة حاسة الشم: تصبح الحامل حساسة لبعض الروائح والاطعمة نتيجة التغيرات الهرمونية ما يسبب فقدان الشهية المستمر.

طرق تشخيص الحمل المبكر

بعد زرع البويضة المخصبة يبدا جسم المراة الحامل في افراز هرمون HCG وهو هرمون يسمي هرمون الحمل، بعد افراز هذا الهرمون يمكن معرفة ما اذا كانت المراة حامل ام لا عن طريق اجراء الفحوصات كما يلي

فحص الدم او اختبار الحمل المعملي

بعيدا عن اعراض الحمل وعدم دقتها فان الطريقة الاولي والافضل لضمان الحمل هي اجراء فحص الدم، في هذه الطريقة بعد اخذ عينة الدم باجراء الفحوصات اللازمة عليها يتم تحديد الحمل ام لا، اذا كان الدم يحتوي على هرمون الحمل (HCG) فتلك المراة بالتاكيد حامل، من اجل التاكد من دقة نتيجة الاختبار من الافضل اجراء هذا الاختبار بعد 10 ايام من التبويض، حيث يكون مر 3 الي 4 ايام منذ غرس البويضة الملقحة في جدار ارحم، اذا ظهرت نتيجة اختبار الدم باقل من 5 فانت لست حامل ويمكنك اعادة الاختبار للتاكد بعد مرور اسبوع.

فحص الدم
فحص الدم

فحص البول

يمكن لاي امراة تتوقع الحمل ان تكتشف انها حامل باجراء اختبار البول اذا لما تظهر عليها اي من اعراض الحمل السابقة، للحصول على افضل النتائج يوصي باجراء هذا الاختبار بعد 12 يوميا من التبويض (او بعد 6 الي 7 ايام من زرع بويضة مخصبة في الرحم).

استخدام اختبار الحمل المنزلي

اذا لم يكن لديك فرصة للذهاب الي المختبر فيمكنك استخدام اختبار الحمل المنزلي BB Chech، يمكن الحصول على مجموعة ادوات اختبار الحمل المنزلي من الصيدليات ويمكنك معرفة ما اذا كنت حاملا باستخدام بضع قطرات من البول عليها، وغني عن القول ان اطباء امراض النساء لا يعتبرون هذه الطريقة طريقة جيدة لضمان الحمل لذلك يوصي بمراجعة الطبيب واجراء اختبار الدم للتاكد من انك حامل ام لا.

استخدام اختبار الحمل المنزلي
استخدام اختبار الحمل المنزلي

انقطاع الدورة الشهرية

يعد تفويت الدورة الشهرية عند المراة المتزوجة طريقة اخري لتشخيص الحمل، واذا لم يكن لدي المراة امكانية الوصول الي المختبر وادوات اختبار الحمل، فيمكنها تخمين انها حامل بسبب انقطاع الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى