مقدمة بحث ديني

يبحث الكثير من الطلاب في مختلف المراحل الدراسية عن مقدمة بحث ديني لكتابة الأبحاث الخاصة بهم واذداد هذا الأمر بعد جائحة كرونا والقرارات الحكومية الخاصة بالدراسة والامتحانات التي استغنت عنها الحكومة في أغلب المراحل بالأبحاث.

مقدمة بحث ديني

مقدمة بحث ديني
مقدمة بحث ديني

تختلف مقدمة البحث الديني باختلاف الموضوع أو الجانب الذي سيغطيه هذا البحث فمثلا البحث الديني الخاص بالسيرة النبوية أو سيرة الصحابة الكرام رضوان الله عليهم تختلف عن مقدمة البحث الديني الفقهي أو البحث الديني الذي يناقش تفسير القرآن الكريم أو الحديث النبوي الشريف، لكن جميع هذه المقدمات تتشابه في استفتاحية المقدمة من ذكرة الله تعالى والثناء عليه والصلاة والسلام علي النبي الكريم صلوات ربي وسلامه عليه.

مقدمة بحث ديني فقهي

بسم الله الرحمن الرحيم بسم الله الحنان المنان بديع السموات والأرض ذو الجلال والإكرام بسم اللله الذي وهب للإنسان العقل وميزه به عن بقية خلقه بسم الله الذي أرسل الرسل الكرام مبشرين ومنذرين ومنٌ علينا وجعلنا من أمة خير خلق الله وسيد المرسلين محمد صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وأزواجه وأصحابه المصطفين الأخيار رضوان ربي عليهم أجمعين.

سنتحدث في هذا البحث الذي هو تحت عنوان ….. والذي يناقش جانب من جوانب الفقه الإسلامي، ولكن قبل أن نتعمق ونفصل موضوع البحث يجب أن نذكر ما هو علم الفقة الإسلامي وفائدة هذا العلم، فالفقة لغة هو الفهم واسطلاحًا كما عرفه الإمام الشافعي بأنه العلم المراد به معرفة الأحكام الشرعية العملية المكتسبة من أدلتها التفصيلية، والفقة هو المنهج الذي يعلم المسلمين أمور دينهم من حيث علاقة المسلم بربه بدايةً من باب الطهارة مرورًا بالصلاة والصيام والحج إلخ ثم ينظم ويوضح علاقة المسلم مع غيره سواء كان مسلمًا أو غير مسلم وهو ما يعرف بفقة المعاملات كالبيع والشراء إلخ، كما يوضح الفقة أحكام الأسرة المسلمة من زواج وطلاق ورضاع وغيرها من الأحكام.

مقدمة بحث دينية عن الحديث

بسم الله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجًا والصلاة والسلام على خير خلق الله والمرسلين الذي لا ينطق عن الهوي إن هو إلا وحيٌ يوحي علمه شديد القوى، محمد صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

فالحديث الشريف هو كلام رسول الله صل الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوي ويدخل في الحديث الشريف والسنة النبوية كل ما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم من قول أو فعل أو إقرار، سناقش اليوم في هذا البحث الذي هو بعنوان ……. بعض ما ورد في سنة رسول الله صل الله عليه وسلم من أحاديث شريف …..

مقدمة بحث ديني عن السيرة النبوية

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي محمد النبي الأمي الأمين المرسل من رب العالمين الذي وصفه ربه في كتابه الكريم بقوله وإنك لعلي خلق عظيم.

في هذا البحث المعنون بـ ……….. سنناقش جانبًا من سيرة خير الخلق والمرسلين ونعيش بأنفسنا لحظات من حياة النبي صل الله عليه وسلم ونرى كيف ضحي بكل غالٍ ونفيس من أجل أن ينشر دعوة ربه ويبلغ رسالته وكيف عانى في سبيل هذه الدعوة حتى نصره الله ورفع قدره ونشر دعوته وأنعم علينا بأن نكون من أتباعه في الدنيا ونسأل الله أن يرزقنا صحبته في الآخرة.

خطوات كتابة البحث الديني

كتابة البحث الديني كغيرها من كتابة الأبحاث يجب أن تمر بخطوات ثابتة ومعروفة ليخرج لنا البحث كامل بدون أي نقصان ونلخص خطوات كتابة البحث الديني فيما يلي:

  1. يجب أخذ فكرة عامة عن موضوع البحث قبل البدأ فيه.
  2. معرفة المواضيع التي سيتم مناقشتها في البحث الديني.
  3. استشر مدرسيك وأساتذتك في موضوع كتابة البحث والخطوات التي ستسير عليها قبل البدأ في أي خطوة.
  4. اختيار عنوان مناسب للبحث الديني.
  5. اختيار مقدمة مناسبة للبحث الديني عامة وللموضوع الخاص بالبحث.
  6. إن كان البحث الديني يناقش مشكلة معينة يجب معرفة خبايا هذه المشكلة وطرح أسئلة عامة عن أسبابها لكي تحصل على أجوبة مناسبة لحل هذه المشكلة.
  7. التركيز على أهداف كتابة البحث الديني والرسالة التي يقوم بإيصالها.
  8. اتباع منهج علمي سليم دون تحيز للهوى خاصة أن لدينا مراجع دينية لها قدسيتها كالقرآن الكريم والحديث الشريف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى