ادعية يوم عرفة

نجد ادعية يوم عرفة ويوم عاشوراء من أفضل الأدعية ادعية يوم عرفة السديس والإمام الحسيني المعظم يستخدم هزا الأدعية لمناجاة الله فما أجمل هذه الأدعية للصائم وأفضلهم دعاء غروب يوم عرفة، الجميع بلا استثناء ينتظر هذا اليوم ليتضرع إلى الله بهذه الأدعية ونشكي ونبكي هم الدنيا راجين من الله التوفيق في جميع أمورنا الحياتية وطالبين حسن الخاتمة ونعيمها ومهللين فرحين بقدوم العيد.

ادعية يوم عرفة السديس

ادعية يوم عرفة
ادعية يوم عرفة

أجمل أقوال الرسول عن هذا اليوم العظيم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” وإن دل ذلك الحديث الشريف إنما يدل على فضل الدعاء في ذلك اليوم العظيم وسنقدم باقة أدعية يوم عرفة السديس ومنها:

  • اللهم إنك ربي خلقتني على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص وعلى دين نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم اغفر لي واعف عني وارحميني ولا تتوفني إلا وأنت راض عني”
  • “اللهم صل وسلم وبارك على حبيبك المصطفى وعلي أهله وذويه أجمعين اللهم إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه فاجعلني من أهل الفردوس الأعلى وأهلي، اجعلنا بجوار نبيك وحبيبك المصطفي، اللهم اجبرنا جبر يليق بعظيم وجهك، اللهم ارزقنا رحمة يتعجب منها أهل السماء والأرض”

تعد هذه الباقة من أفضل الأدعية المختارة التي يُستحب الدعاء بها في يوم عرفة العظيم ويجب الإكثار منها على مدار اليوم واستغلال اليوم في التضرع والتوجه إلى الله ليحققك لك غايتك في الدنيا والآخرة ويمكن الاستماع إلى السديس من هنا.

دعاء غروب يوم عرفة

نجد أفضل الأدعية التي نختتم بها هذا اليوم التي يتم ذكره في العام مرة واحد وهو:

“يا رب العالمين يا سميع القلوب أستغفرك من كل ذنب خطوت إليه بقدمي أو مددت إليه يدي أو نظرت إليه ببصري أو استمتعت إليه بإذني أو تحدث به لساني، ثم طلبت رزقتك فأجبتني، وطلبت جبرك فجبرتنى، وأحببت قربك فقربتني.. يا الله أستغفرك ذنوبي جلها وكلها، ظاهرها وخافيها.. يا الله لا تحرمني قربك ورحمتك.. يا الله اجعلني من عبادك المستعملين في الأرض لا المستبدلين”

يجب في نهاية هذا اليوم الدعاء أن يعوده الله علينا باليمن والبركات وأن يجعلنا من المغفورين ذنبهم والمجبورين في الأرض والسماء.

شاهد أيضا: ادعية شهر رمضان

دعاء يوم عرفة للإمام الحسين

الإمام الحسين كان يكثر من الدعاء في ذلك اليوم العظيم ويردد عدة أدعية متكررة ومنها:

  • “اللهم بحق هذا اليوم العظيم، اللهم بحق تطلعك إلينا على الحرم، اجبرنا في يوم الحشر وانزل على قلوبنا السكينة والطمأنينة واجعلنا من الذي تظلهم بعرشك يوم لا ظل إلا ظلك”
  • اللهم دعونك فاستجبت ومنعت وما كان منعك هو المنع إنما كان قمة العطاء، اللهم طلبنا فلبيت وأعرضت وما كان إعراضك اعراض إنما خشبة على قلوب عبادك، اللهم إنك حلقتنا وتعلم صدورنا فاجعلها في معيتك”

كل الأدعية المتنوعة والمختلفة التي تقال في هذا اليوم تكون مثل الدواء للقلوب نحتاج أن نسمعها ونرددها ونستشعر تحققها وسماع الله سبحانه وتعالى لقلوبنا وما يختلج في صدور العباد من الآلام والأوجاع والأحلام المختلفة والمتنوعة راجين من الله تقبلها.

انتهاء هذا اليوم يحمل شعورين مختلفين شعور الحزن بذهاب هذا الكنز العظيم وشعور الفرح بقدوم العيد ولكن الأكثر حظا من الناس من يستفيد من هذا اليوم في التوسل والتضرع إلى الله ولذلك نوفر أهم الأدعية التي يمكن التضرع بها لله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى