نموذج دراسة جدوى

نقدم لك نموذج دراسة جدوى جاهز ومجاناً كل ما عليك فعله هو وضع بيانات المشروع فية وإذا كنت تخطط لبدء مشروع يجب استخدام نموذج دراسة جدوى ( Word, doc, pdf, excel) ليساعدك على اعداد دراسة جدوي لأى مشروع فدراسة الجدوي تساعدك على التعرف على وضع السوق والمنافسين والعملاء المستهدفين والتعرف من خلالها على العناصر الفنية المتعلقة بالمكان والتجهيزات والمعدات اللازمه والتعرف على العناصر المالية المتمثلة فى حجم الإنفاق والأرباح والعوائد.

تعريف دراسة الجدوي

نموذج دراسة جدوى
نموذج دراسة جدوى

هى صورة توضيحية لدراسة وتخطيط وضع السوق فى الفترة الحالية والفترة المستقبلية لتحديد التكاليف والمصاريف والارباح المتوقعه فى الفترة القادمه على المدى الطويل أو القصير للمشروع لتوضيح تصور مبدئى كامل امام المستثمر لمساعدته فى اتخاذ قرار الاستثمار لتنفيذ المشروع أو عدم تنفيذ هذا المشروع.

أهمية دراسة الجدوي

تكمن أهمية دراسة الجدوي فى مجموعه من الأمور وهى:

  • تعد من أبرز الأدوات التى تساعد صاحب المشروع على اتخاذ القرارات السليمه والمناسبة للمشروع.
  • تساعد على إظهار قيمة التكاليف للمشروع بالإضافه إلى العوائد المتوقعه منه على المدى القريب والبعيد.
  • تساعد فى عرض منظمومة كامله عن بيانات المشروع المطلوبه كما تساعد على تحليل البيانات بطريقة تتيح للمستثمر اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • دراسة العوامل الخارجية التى من الممكن أن تؤثر على المشروع كقرض أو المخاطرة التى قد يتعرض لها المشروع مثل انخفاض او ارتفاع الاسعار أو انخفاض حجم المبيعات.
  • وسائل عملية لإقناع مراكز وهيئات التمويل المحلية والإقليمية والدولية بتقديم وسائل التمويل اللازمه بالشروط المناسبة.
  • تساهم فى تحقيق التخصيص الامثل للموارد الاقتصادية على المس

أهداف دراسة الجدوي

تحقق دراسة الجدوى عدة أهداف ومنها:

  • توضح الأساليب التى تساعد على تطور المشروع والتعامل معه.
  • تساعد على فهم المصطلحات الخاصة بالمشاريع الاقتصادية.
  • تساعد على معرفة حالة السوق بصفه عامة ومعرفة حجم الطلب على المخرجات الخاصة بالمشروع.
  • توضح الآثار الناتجه عن المشروع وتأثيرة على المؤسسة بشكل خاص وعلى القطاع الاقتصادى بشكل عام.
  • تساعد المستثمر على فى اختيار بعض الموظفين من أصحاب الخبرة فى مجال المشروع المقترح.

كيفية عمل  دراسة الجدوي

يمكن عمل دراسة جدوي لنفسك دون الحاجة إلى قالب جاهز مع العلم أن دراسة الجدوي التى يقوم بها المستثمرين تختلف من مشروع لآخر فمشروع محل الحلويات يختلف عن مشروع مصنع مسامير لكنها تتفق فى أربع مراحل أساسية وضرورية وهم:

  1. دراسة الجدوي التسويقية: أهم مرحلة فى دراسة أى مشروع وتوضع لتحديد معدل الطلب على السلع ومدى قدرة المشروع في الاستمرار ومواصلة العمل حيث تقوم بتحديد درجة المنافسة وتحديد الأسعار والتعامل مع تجار الجمله والأسواق القريبة من المشروع.
  2. دراسة الجدوي الفنية: هى الدراسه التى تحدد مجموعه من العناصر التى تساعد فى اختيار مكان المشروع وتخطيط العملية الإنتاجية وتحديد طريقة الإنتاج ومدى احتياج المشروع إلى المعدات والقوى العاملة.
  3. دراسة جدوي تقنية: تحدد دارسة الجدوي التكنولوجيا ومدى احتياج المشروع إلى أجهزة ومعدات جديدة أو تحديد الحاجة إلى تطوير برامج وأجهزه موجودة مسبقاً وتبين العوائق التى يمكن أن تحدث.
  4. دراسة الجدوي المالية: تركز على قياس ربح المشروع من الجانب التجارى ومن وجهة نظر المستثمرين بالإضافه إلى مصادر التمويل والهيكل التمويلى المقترح للمشروع وتتميز بقدرتها الفائقة على حساب تكاليف المشروع الكلية وذلك من خلال جمع تكاليف الرأسمالية والتكاليف التأسيسة والتشغيلية وتحديد كمية الإستثمار مما يساعد على حساب الأرباح الإجمالية الشهرية.

نموذج دراسة جدوى جاهز مجاناً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى