فوائد الليمون

يعتبر الليمون من اكثر النباتات استخداما حيث ان فوائد الليمون كثيرة للوجه وللجسم وللمعدة وللدماغ وللصدر وهو مفيد للرجال وللنساء على حد سواء ويمكنك تناوله مع الماء الساخن او البارد او فى صورة عصير كما يمكن ادخاله فى العديد من الاطعمة والسلاطات وكذلك الحلويات فهو يتلاءم مع جميع انواع الاطعمة.

فوائد الليمون للرجال وللنساء

فوائد الليمون
فوائد الليمون

الليمون غنى جدا بفيتامين C بالاضافة الى مضادات الاكسدة واللذان يلعبان دورا هاما فى:

  • مكافحة الجذور الحرة التى تسبب تلف خلايا الجسم وتكون الخلايا السرطانية كما انه يساهم فى الوقاية من امراض القلب والاوعية الدموية وكذلك الاصابة بالسكتة الدماغية.
  • هناك دراسات تشير الى انه يساهم فى خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يساهم ايضا فى علاج الانيميا او فقر الدم لان فيتامين سى عامل اساسى لامتصاص الجسم للحديد.
  • يساعد حمض الستريك المتوفر فى الليمون على خلق بيئة حمضية مناسة تساعد على زيادة كمية ادرار البول وزيادة درجة الحموضة به مما يساعد على خلق بيئة اقل ملائمة لتكوين الحصوات على الكلي.
  • يعزز فيتامين ج الموجود بكثرة فى الليمون مناعة الجسم ورفع قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الكثير من الامراض فهو يلعب دور فعال بجانب ادوية تقوية المناعة مثل اميولانت بلس.

فوائد الليمون للوجه والبشرة

يعتبر الليمون من اكثر المواد الطبيعية المستخدمة فى تكوين ماسكات البشرة لانه يساعد على تفتيح لون البشرة الداكنة والهالات السوداء كما انه مصدر جيد للكولاجين الطبيعى والذى يساهم فى استعادة البشرة لرونقها وجمالها وحمايتها من التجاعيد وتأثير الشمس والهواء عليها.

فوائد الليمون للصدر ونزلات البرد

يعد استخدام الليمون كوصفة طبيعية لعلاج الانفلونزا ونزلات البرد شئ تراثيا فقد تربينا جميعا على الليمون مع عسل النحل لعلاج ادوار البرد والكحة التى نعانى منها طوال فترات الشتاء فهو يساعد على رفع المناعة لدى الانسان لمقاومة هذه الامراض كما ان الدراسات اثبتت انه يقلل من معاناة مرضى الربو حيث انه يخفف من اعراضه كما انه يساعد على سرعة التعافي من نوبات هذا المرض.

فوائد الليمون للمعدة وللقولون

من المعلومات الشائعة عن الليمون انه متعب للبطن ويسبب تهيج والتهاب المعدة وانه يزيد من معدل حموضة المعدة ولكن هذا فى حالة الافراط فى استخدامه اما اذا استخدم بشكل معتدل وبصورة صحيحة فإنه له فوائد كثيرة الا وهى:

  • احتوائه على نسبة جيدة من الالياف يساعد على تسهيل عملية هضم الطعام وتجنب حدوث عسر فى الهضام او امساك.
  • تناوله بشكل يومي فى شكل عصير او مع الماء والعسل يساعد على تنظيف القاولون والتخلص من السموم الناتجه عن بقايا الطعام.
  • يساعد على التخلص من انتفاخات القاولون مما يزيد شعورك بالارتياح والتخلص من آلام المعدة.

فوائد الليمون للدماغ وللاعصاب

يساعد الليمون على وصول الاكسجين الى الخلايا العصبية الموجودة فى الرأس او الدماغ بصورة جيدة مما يساعد على تنشيط الدماغ والذاكرة لتأدية المهام المطلوبة منها بصورة منتظمة دون حدوث تراخي او نسيان.

فوائد الليمون مع الماء الساخن او البارد

  • الليمون والماء الساخن: يعصر الليمون على كوب من الماء الدافئ ومعلقة من عسل النحل الطبيعي ويستخدم لعلاج اعراض البرد والكحة وتخفف من التهابات الحلق وبالرغم من عدم الاعتراف بأن هذه الوصفة تقى من التعرض لنزلات البرد الا انها تساهم فى تقليل اعراض وايام الاصابة.
  • الليمون والماء البارد: يمكن عمل كوب من الماء البارد مع الليمون وقليل من السكر حسب الرغبة وتناول هذا العصير اللذيذ الذى يساعد على تهدئة الاعصاب وارتواء الجسم وترطيبه اثناء فترات الحر فى فصل الصيف كما يمكن استخدامه بدون سكر اثناء اتباع نظام غذائى للتخسيس حيث انه يساعد على زيادة الحرق ويقلل من تراكم الدهون على مناطق الجسم المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى