عناصر عن الماء

إن اختيار المعلمين التربويين لموضوعات التعبير التعليمية لا تخلو من موضوعات عناصر عن الماء ولا تخلو المناهج الدراسية من دروس عنها فهي شريان الحياة التي ينبع منها كل حياة  لذلك نستعرض لكم أهم العناصر التي يجب الحديث عنها في الفصول المدرسية وتخدم الأهداف التعليمية لدراستها ونشر ثقافة ترشيد الاستهلاك بين الطلاب في ظل الوقت الذي أصبحت نقطة المياة تساوي حياة.

عناصر عن الماء

عناصر عن الماء
عناصر عن الماء
  • مقدمة عن الماء.
  • من أين يأتي الماء.
  • أهمية الماء للكائنات الحية.
  • فوائد الماء المتعددة.
  • كيفية المحافظة على الماء.
  • خاتمة.

مقدمة عن الماء

ضرب الله من الأمثال العظيمة في ذكر الماء وأهميتها في القرآن الكريم فقد تم ذكر كلمة “الماء” فقط ثلاثة وستين مرة  كما في قوله:”وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج” وقوله تعالى:” وجعلنا من الماء كل شئ حي أفلا يؤمنون”، فالماء هو قلب الحياة ونبضها من دونه تتوقف وتشكل الماء ثلثي الكوكب الأرضي ومثلها ويزيد من جسم الإنسان والكائنات الحية.

من أين تأتي الماء

أودع الله الماء في كوكبنا الأرضي بنسبة محددة تقدر ب70% قال تعالى:” وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ”، وجعل النظام الكوني يحافظ على تلك النسبة لضمان حفظ الانسان والكائنات من الهلاك إلى أن يأذن الله، حيث أحاطه بهالة قوية من الغلاف المليئ بالغازات التي تحميه بنظام دقيق لا يقبل الخطأ فجعل كل تلك الغازات بمقدار كثافة لا يمكن أن يتخطاها بخار الماء ليصبح كالغطاء الذي يحفظ بداخله فعندما تتبخر الماء يتكثف بخارها ويصبح سحاباً ثم ينزل إلينا على هيئة أمطار وماء مرة أخرى بما يعرف بــ “دورة الماء”.

أهميته للكائنات الحية

  • أهمية الماء للانسان:
    1. هام لصحة الدورة الدموية والقلب: تقدر نسبة الماء في دم الانسان بـ 92% من هذا السائل الأحمر واختلال تلك النسبة يؤدي لهلاك الانسان وموته.
    2. تساعد الماء على الحفاظ على صحة الانسان إذ يفقد ما يقارب من لتر إلى لتر ونصف يوميا محملة بالفضلات والمواد الضارة والزائدة عن حاجته لذا يجب شرب الماء يومياً بنفس المعدل تقريباً على أن لا يقل عن ذلك.
    3. الحفاظ على صحة الكلى، فالكليتين هما المسئولتان عن التخلص من المياه الزائدة عن حاجة الانسان بما فيها ما تحمله من معادن وأملاح وشرب الماء بكمية مناسبة يومياً وبمعدل أكبر عند تناول الأطعمة المالحة يضمن صحة الكلى وهو العلاج الأمثل لإضطرابات الكلى أيضاً بجانب العلاج الدوائي.
    4. إتمام العمليات الفسيولوجية (وظائف الجسم الحي) داخل الجسم كالهضم والتنفس والإخراج وصحة الجلد وشبابه وليونته.
    5. مصدر للحصول على الغذاء حيث تنمو بها الاسماك التي تعد غذاءً للكثير من الكائنات.
  • أهمية الماء للنبات: يحتاج النبات أن يسقى بالماء لتكتمل دورة نموه فيما يعرف بــ ” البناء الضوئي” ويختلف كل نبات عن الأخر في كمية الماء الذي يحتاجها وفترات سقايته بالماء.
  • أهمية الماء للحيوان: تشبه الحيوانات التكوين الجسمي (الفسيولوجي) للإنسان فيحتوي على القلب والكليتين والدماء وغيرها فأهمية الماء له كأهمية الماء بالنسبة للانسان تماماً.

فوائدها المتعددة

لا تقتصر فوائد الماء على الكائنات الحية فقط بل تتعدى ومنها:

  1. وسيلة إنتقال بالعالم فتعد الانهار والمحيطات والبحار وعاء ناقل للكثير من وسائل النقل البحري كالسفن والبواخر والمراكب كقناة السويس والبحر الأحمر فهي كانت الأبواب لاكتشاف القارات الأخرى.
  2. تستخدم في الصناعات المختلفة كالصناعات الغذائية وصناعة المعادن وتشكيلها.
  3. الترفيه والسياحة تعد المسطحات المائية بكل أشكالها مزارات سياحية لها الكثير من المريدين.

كيف نحافظ عليها

  • تكمن طرق الحفاظ على الماء في نقطة واحدة وهي ” ترشيد الاستهلاك” في كافة استخداماتها.
  • الحفاظ عليها من التلوث ورمي النفايات الصناعية وغيرها في الأنهار والمحيطات.

 خاتمة

وبعض عرض أهمية وجود الماء في حياتنا، علينا أن نعمل للحفاظ عليها بخطوات حقيقية، يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم):” لا تسرف ولو كنت على نهر جار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى