خاتمة بحث

خاتمة بحث قرآني أو خاتمة بحث للجامعات أو خاتمة بحث عن الملابس أو غيرهم من الأبحاث سيان، فيتفق البحث في عنصر الخاتمة ومهامها ويختلف في محتوى الخاتمة ومعلوماتها فقط.

ما هي خاتمة البحث

 خاتمة بحث
خاتمة بحث

لا تقل الخاتمة في أي من الأبحاث أو الموضوعات التعبيرية أو المقالات أهمية عن المقدمة والموضوع، وإنما هي تذييل البحوث ببعض العناصر التي تتمه وتقر ما فيه من المعلومات.

كيفية كتابة خاتمة بحث

  • وتعقب الخاتمة جميع عناصر البحث وأجزائه، فتأتي بعد العنوان والمقدمة والتمهيد للموضوع، ثم صلب الموضوع ، فهي جزء لا ينفصل من التنسيق للبحث ومن موضوعه ومحتواه.
  • وتنقسم الخاتمة إلى ثلاث أجزاء، الجزء الأول يشتمل على جمل للبدء، والجزء الثاني يشتمل على صلب الخاتمة ومحتواها، والجزء الثالث يشتمل على الجمل الختامية.

وحتى تتسم الخاتمة بالرصانة والدقة وتضفي على البحث قيمة وثرائًا فإن لها العديد من العناصر اللازم توافرها في الخاتمة، وهي:

  1. الاستفتاح: فيبدأ الباحث خاتمته بجملة استهلالية أو استفتاحية تشير إلى بداية الخاتمة، على سبيل المثال (في ختام حديثي أو في أنهي بحثي).
  2. نتائج البحث وتوصياته: فيجعل الباحث من بحثه تقريرًا سريعُا موجزًا عن ما توصل إليه من النتائج وأهم التوصيات في بحثه.
  3. جهود الباحث والصعوبات التي واجهته: فيبين الباحث أهم العراقيل التي واجهته أثناء كتابة البحث سواء صعوبة في جمع المعلومات أو قلة المصادر أو غير ذلك، ويبين ما بذله من جهود في سبيل تحقيق الموضوع وجمعه وإعداده.
  4. نبذة مختصرة عامة عن صلب الموضوع: فيشير الباحث على الإيجاز عن موضوعه وأهميته وأثره على المجتمع.
  5. استنفار عزم الباحثين إلى استكمال موضوع البحث: فيضع الباحث بعض النقاط التي تحفز الباحثين على التنقيب في تلك القضية بشكل أكثر تميزًا.
  6. كلمة أخيرة: ويضعها الباحث قي شكل جملة يختتم بها الخاتمة بشكل يتوائم مع محتوى الموضوع ومجاله.

مواصفات الخاتمة الجيدة

حتى تكون الخاتمة على درجة من الكمال، فإن بعض الصفات يجب أن تتوافر فيها مثل:

  • الإيجاز والإجمال والاختصار.
  • التلخيص للنقاط البارزة المذكورة في البحث والابتعاد عن ذكر نقاط جديدة.
  • ذكر تجربة الباحث الشخصية في البحث.
  • شكر الباحث من كان له عونًا في إتمام بحثه.

اعتبارات هامة في الخاتمة

يجب أن يكون الباحث فطنًا بعدم إعفال عدة اعتبارات في موضوعه وخاتمته، ومن تلك الاعتبارات:

  • اللغة: يجب أن يستخدم الباحث لغة فصيحة ليست بالعامية ولا ركيكية، وخالية من العيوب والأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية.
  • الحجم: لكل نوع بحث ما يختص به من الشروط، فتختلف حجم الخاتمات حسب الموضوع وحجمه، فلا يمكن تحديد عدد معين من الصفحات لها بشكل عام، إلا أن ما يذكر في تقنين حجمها هو كونها معتدلة وافية، فلا تكون أقل من المطلوب، ولا تكون أيضًا كبيرة بدرجة مبالغ فيها.
  • النسب والتناسب: وهو جزء خاص بالتنسيق والشكل العام، فيجب أن تتناسب الفقرات والأسطر.
  • ترك التكرار الذي لا طائل منه والبعد عن الحشو للكلمات.
  • الاعتماد على الجمل المدوية الصدى التي تأخذ الأسماع وتجذبها وتتوائم مع محتوى الموضوع.

خاتمة بحث ديني

إن خاتمة بحث فقهي أو ديني تتفق في الشروط العامة لخاتمة البحث العلمي وغيره، لكن ما يميزها هو إخضاع بعض النصوص الدينية من قرآن وأحاديث نبوية أو أقوال الصحابة والعلماء والسلف الصالح.

وقد يختتم البحث بحكمة تتطابق مع التعاليم الإسلامية، ولا يعد هذا من شروط الخاتمة في البحث الديني، وإنما هو أمر يحبذ ويثري البحث الديني نتيجة التوائم والتماثل.

نماذج للخاتمة

ونموذج خاتمة موضوع علمي أو ديني أو أدبي مثل: وفي نهاية حديثي بعد ما بلغت مقدرتي إليه سبيلًا من المعلومات عقب التمحيص والتدقيق والاختيار، فإن ما توصلت إليه يمكن إجماله في ………

ولم يكن ما ذكرناه سوى بعض ما ذكره السابقون وعلامة قد يهتدي بها اللاحقون لاستكمال البحث في تلك القضية، ثم يذكر أهم النتائج والتوصيات والتوضيح الموجز للأفكار.

وأختم قولي بطلب التوفيق من الله ثم شكري وامتناني لمن كان عونًا لي، ورجائي منه أن أكون قد وفقت وأصبت وأن أكون أثرًا في طرقات الباحثين والطالبين والمتتبعين للقضية …، وصلى الله على الهادي البشير محمدًا المبعوث للعالمين هديًا ورحمة، والحمد لله أولًا وآخرًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى