علاج ارتجاع المريء من الصيدليه وفترة العلاج

كم تستغرق فترة علاج ارتجاع المرئ في المنزل اثناء الصيام ويمكن علاجة بالأدوية في حالة اذا كان التعب صامت وشديد، ويمكن علاج الاطفال في مصر من مرض ارتجاع المرئ بالعسل او بالاعشاب والماء.

علاج ارتجاع المرئ في المنزل

قبل أن نتحدث عن العلاج لابد أولًا من معرفة ما هو ارتجاع المرئ، وهو ببساطة عبارة عن حالة يحدث فيها تسرب محتويات المعدة ذات الطبيعة الحمضية إلى المرئ، وهو الأنبوبة التي تصل بين الحلق والمعدة، ويحدث الإرتجاع عادة بسبب أن الصمام الموجود في آخر المرئ لا ينغلق جيدًا، بعد وصل الطعام إلى المعدة، الأمر الذي يجعل الحمض الموجود بالمعدة يتسرب إليه، وبالتالي تشعر بالحموضة، وهذا أمر طبيعي يحدث لنا جميعًا في وقت من الأوقات، لكن إذا تكرر ذلك لفترة طويلة، فإن هذا يعني أنك تعاني من مرض ارتجاع المعدي المريئ، وسوف نوضح في السطور التالية أهم طرق علاج هذا المرض من المنزل:

  1. تغيير النظام الغذائي اليومي: مما لا شك فيه أن تغيير النظام الغذائي يعتبر الخطوة الأولى والأهم على طريق العلاج، لأن أحيانًا تؤدي بعض الأطعمة إلى تفاقم الأمر، وفيما يلي بعض المقترحات التي تساعد في العلاج أو على الأقل التخفيف من حدة الأعراض:
    • إذا كنتي تعانين من السمنة، فأبدئي من الآن في العمل على إنقاص الوزن، فالوزن الزائد يؤدي إلى زيادة حدة الأعراض.
    • اتباع نظام تغذية سليم، مع الابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة التي تساعد على زيادة نسبة الحموضة في المعدة، وعلى رأسها المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.
    • الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والنعناع، وذلك لأنها تبطئ من عملية إفراغ المعدة، كما انها تقلل الضغط في أسفل المرئ.
    • الابتعاد عن التدخين.
    • حاول ألا تستلقي بعد الطعام مباشرة.
    • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
  2. العلاج بالأعشاب والمشروبات الطبيعية: هناك بعض الطرق الطبيعية التي ينصح البعض بتجربتها منها:
    • اللبن: يحتوي اللبن على حمض اللاكتيك، الذي يساعد بشكل كبير في تهدئة الجهاز الهضمي، فضلًا عن مفعوله الكبير في تخفيف حموضة المعدة، التي تعتبر السبب الرئيسي لحدوث الارتجاع.
    • أوراق الريحان: يساعد مشروب الريحان على تحفيز المعدة على إفراز المزيد من المخاط، الذي يعمل على التخفيف من حدة الحموضة المسببة للإرتجاع.
شاهد أيضًا: سبازمومين

علاج ارتجاع المرئ نهائيًا بالأدوية

علاج ارتجاع المرئ
علاج ارتجاع المرئ

هناك مجموعة من الأدوية التي تساعد على التخلص من الأعراض المزعجة للمرض، كما أنها تمنع من حدوث مضاعفات نحن في غنى عنها، وتشمل هذه الأدوية:

  • مضادات الحموضة: حيث تساعد هذه المضادات على القضاء على الحموضة والحرقة التي يشعر بها المرء، وتجدر الإشارة هنا إلى أهمية عدم استخدام هذا النوع من الأدوية لفترة طويلة، وذلك قد يسبب بعض الأثار الجانبية مثل الإسهال، هذا فضلًا عن انها تؤدي إلى تراكم معادة الماغنسيوم في الجسم الأمر الذي قد يشكل خطورة على بعض مرضى القصور الكبدي.
  • مضادات الهيستامين: وتساعد هذه المضادات على التقليل من حموضة المعدة.
  • الأدوية المثبطة لمضخات البروتون: وهي تعتبر من أكثر الأدوية كفاءة وفعالية، حيث أنها تعمل التقليل من إنتاج الحمض المعدي، وقد ظهر مؤخرًا دواء جديد من هذا النوع يتميز بتركيبته ذات المفعول المزدوج، حيث يعتمد على نوعين من الحبيبات التي تقوم بإطلاق مادة الديكسلانسوبرازول في وقت مختلفين، الأمر الذي يساعد على القضاء على الحموضة لوقت أطول.

أسماء أدوية وكبسولات لعلاج ارتجاع المرئ

  1. عقار اوميز: يوجد على هيئة شراب وكبسولات، يساعد هذا العقار على تقليل إنتاج الحمض في المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مادة اوميبرازول التي تعمل كمثبط لمضخة البرتون، ينصح به الأطباء في حالات الحموضة، وارتجاع المرئ، وتلف المرئ الناتج عن حمض المعدة.
  2. كونترولوك: يحتوي على مادة بانتوبرازول التي تعمل كمثبط لمضخة البرتون أيضًا، ينصح به للحد من حموضة المعدة.
  3. نيكسيكيور: ينصح به لعلاج الارتجاع، وعدوى الجهاز الهضمي.
  4. جاناتون: يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والتي من بينها ارتجاع المرئ.

كم تستغرق فترة العلاج

وضح أطباء الجهاز الهضمي أن مدة علاج ارتجاع المرئ بالأدوية تترواح من 6 إلى 8 أسابيع، يمكن بعدها أن يتناول المريض الدواء عند الحاجه فقط، وقد أكد الأطباء على أهمية علاج هذا المرض وعدم إهماله، لأن الإهمال قد يؤدي إلى ظهور أورام في المرئ، وهو ما نحن في غنى عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى