ماهو أطول نهر في العالم مكون من 7 حروف

يستحوذ سؤال ما هي اطول انهار العالم علي تفكير الكثيرون، وهذا بالإضافة إلي أسئلة مثل ما هو أطول ثاني نهر في العالم في العالم وأين يقع، ولذلك نطرح لكم في هذا المقال ترتيب الأنهار حسب الطول مع ذكر موقعها الجغرافي، وقياسات الطول بالكيلومتر، كما أنه تختلف المقارنات بينها من حيث الاختلاف في الطول والعرض.

اطول انهار العالم

حيث أن الأنهار دائمًا ما تميزت بكونها المكان الذي تزدهر فيه جميع الحضارات، ونتيجة لذلك فأنه عند البحث في التاريخ فنجد أن أعظم الحضارات تواجدت في بلاد تواجدت حول الأنهار مثل نشأة حضارة فرعونية ونشأتها حول النيل ومثل حضارة بلاد الرافدين، وطوال تلك السنين فقد كان شيء متعارف عليه أن أطول نهر موجود بالعالم هو نهر النيل، لكن هناك دراسات أخري تمت علي نهر الأمازون، ومن خلالها تمت أضافة كلًا من صب بارا وقناة المد والجزر التي تجاور نهر الأمازون إلي طول النهر وبذلك فأنه أصبح أطول نهر في العالم، لكن هذه الدراسات لم يتم التصديق عليها بعد، وتختلف الدراسات والآراء في هذا الموضوع.

أنهار العالم بالترتيب أطولهم نهر النيل

اطول انهار العالم
اطول انهار العالم

تم تصنيف الأنهار من حيث الطول إلي عشرة أنهار، وهذا التصنيف وفقًا ل Times Atlas of the World، ويكون تصنيفها كالتالي:

  1. نهر النيل، تم تصنيف نهر النيل كأطول نهر في العالم، حيث يبلغ طوله 6,695 كم، ويتواجد نهر النيل في قارة أفريقيا، ويمر نهر النيل ب 11 دولة أفريقية، ويصب النهر في البحر الأبيض المتوسط.
  2. نهر الأمازون، حيث يحتل نهر الأمازون المرتبة الثانية عقب نهر النيل، وذلك ويبلغ طول نهر الأمازون 6,575 كم، وينبع النهر في جبال الأنديز في شرق أمريكا الجنوبية.
  3. اليانجستي الصيني، يحصل علي المرتبة الثالثة، ويقع في قارة آسيا بدولة الصين، ويحصل علي المرتبة الأولي حيث يعد النهر هو الأطول من حيث التدفق في دولة واحدة وهي الصين، ويبلغ طول النهر 6,300 كم.
  4. نهر المسيسيبي، يبلغ طوله 6,275 كم، ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ثاني أطول نهر في الولايات المتحدة.
  5. نهر ينسي، ويبلغ طوله 5,539 كم، ويصب في القطب الشمالي وينبع من جبال سيان شمال غرب منغوليا.
  6.  الأصفر، في المرتبة السادسة بطول يبلغ 5,464 كم، ويتواجد في دولة الصين ويكون منبعه من مقاطعة تشينغهاي في غرب الصين وصولًا إلي بحر بوهاى شرقًا.
  7. نهر أوبي، ويبلغ طوله 5,410 كم، وهو أكبر نهر في روسيا ويتجمد لمدة نصف عام من كل سنة، ويمر عبر روسيا وكازاخستان والصين ومنغوليا.
  8. نهر بارانا، وطوله يبلغ 4,880 كم، ويوجد في قلب أمريكا الجنوبية، وهو ثاني أطول نهر في أمريكا.
  9.  الكونغو، 4,700 كم، ويعد أعمق نهر في أفريقيا، وكان يدعي باسم زئير.
  10. آمور 4,480 كم، ويتواجد علي حدود روسيا والصين حيث يعد أبرز أنهار الإتحاد الروسي.

ثاني اطول انهار العالم

أن نهر الأمازون هو ثاني أطول نهر في العالم، وبالإضافة إلي ذلك فهو أكبر نهر في العالم من حيث العرض وهذا لكون عرضه يصل إلي 100 كم، وذلك غير أنه يقوم بضخ كميات كبيرة من الماء في المحيط الأطلسي، ويمر نهر الأمازون من خلال أكبر غابة مطيرة في العالم.

أين يقع أطول نهر في العالم

يقع نهر النيل أطول نهر في العالم في قارة أفريقيا، ويمر خلال عدة دول أفريقيا، وله ثلاث روافد أساسية وهم نهر عطبرة والنيل الأبيض وكذلك النيل الأزرق، ويعد نهر النيل واحدًا من أهم مقومات الزراعة في أفريقيا وذلك لتوافر مياه طوال العام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى