قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه الذي يعد من اهم المعالم الأثرية بالمملكة العربية السعودية والذي شهد على بناء الدولة بشكل عام منذ أجيال عريقة، حيث تم بناء القصر في القرن الثامن عشر لكي يكون حصن لحماية أبناء رشيد، وسوف نتحدث باستفاضة اكثر وتفصيل عن هذا القصر الأثري المميز سواء من خلال تطوير قصر المصمك أو مميزاته أو وموقعه التاريخي والجغرافي وغير ذلك من معلومات عن قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه.

قصر المصمك واهميته التاريخيه والحضاريه

قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه
قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريه

هو من المعالم التاريخية العريقة التي شهد على بناء المملكة العربية السعودية ومراحل تأسيسها، حيث يعتبر قصر المصمك اهميته التاريخيه والحضاريه تكمن في انه قد دار فيها العديد من المعارك الحربية الكبرى ومنها في عام 1302 بين آل سعود وآل رشيد، وتلك المعركة دارت للاسترداد الرياض والتي نجح فيها آل سعود، ولهذا يعتبر أبناء المملكة هذا المكان من اهم الأماكن التي تدل على النصر ويعتبرونها رمزاً للحرية واثر تاريخي مميز جلب لهم السعادة والتفاؤل والنصر.

ولابد لنا من أن نذكر تسمية قصر المصمك حيث هذا الاسم ليس كان اسمه في البداية حيث كان يطلق عليه اسم “المسمك” بحرف السين عند تشييده وهذا الاسم اطلق عليه نظراً لسمك الجدران عند بناؤه، ومع مرور الأيام وشيوع استخدام حرف السين بدلاً من حرف الصاد، تم تداول الاسم للقصر “المصمك” من جيل لأخر إلى وقتنا الحالي، وبمناسبة الحديث عن الأحرف فيمكنكم التعرف على أسماء بنات بجميع الأحرف الأبجدية التي تريدونها عبر موقعنا.

أهمية قصر المصمك تاريخياً وحضارياً

وأما عن أهمية قصر المصمك التاريخيه والحضاريه فيجب أن نذكرها في النقاط التالية كما يمكنكم متابعه موقعنا للتعرف على تفسير الاحلام والرؤى وكل ما يشغل بالكم:

  • في عهد الحكم الملكي لآل الرشيد تم بناء قصر المصمك من الطوب اللبن بأمر من الأمير عبد الرحمن ضبعان كما ذكرنا في السابق وهذا كان في عام 1312 هجرياً.
  • من الأمور الاستراتيجية للحروب انه كان مكان مخصص لتخزين الأسلحة ومعدات الحرب بالإضافة إلى انه مكان إدارة شؤون المملكة إلى وقت حدوث المعركة التي تم فيها استرداد الرياض.
  • لا زال هناك أثار على القصر وجدرانه لأثار الحرب التي دارت بين عائلة آل الرشيد وآل سعود والتي تولت بعدها حكم مدينة الرياض عاصمة السعودية.
  • يحتوي القصر على العديد من الآثار القديمة التي لا زالت موجودة ومنها أثار رأس الرمح المكسور الذي قتل به عامر بن رشيد في الرياض، كما يحتوي على البوابة الأصلية للقصر.
  • تم ترميم القصر في عام 1400 هجرياً بالتعاون مع هيئة التطوير بالسعودية ووزارة المعارف لكي يكون بمثابة متحف اثري وتاريخي مميز وعظيم بالمملكة.
  • يعد قصر المصمك مزار تاريخي مميز في المملكة للمواطنين وغيرهم وهذا منذ افتتاحه في عام 1418 هجرياً أي في عام 1995 ميلادياً في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز.

أين يقع قصر المصمك التاريخي

وأما عن الموقع الجغرافي لقصر المصمك والذي تم بناؤه في عام 1895 بأمر من الأمير عبد الرحمن بن ضبعان في قلب مدينة الرياض وتحديداً في “حي الديرة”، ومن الجدير بالذكر أن هذا القصر كان يقع بالتحديد بجانب السور القديم في شمال شرقي الرياض، ومن المميز في الأمر أن قصر المصمك من اهم الآثار والمعالم التاريخية الضئيلة التي بقيت جيدة إلى عصرنا هذا نظراً لحرص العائلة الملكية آل سعود على ترميمه والحفاظ عليه من وقت لآخر.

بماذا يتميز قصر المصمك

  • الأبراج: تم بناء 4 أبراج على شكل اسطواني لكي تكون الحماية والحصن للقصر، حيث يبلغ ارتفاع كل برج حوالي 18 متر ويوجد به فتحات مخصصة للرماية وتعتبر الأبراج من اهم الأجزاء في القصر، والتي كان لها دوراً فعالاً في معركة استرداد الرياض بين آل راشد وآل مسعود.
  • البوابة: البوابة الرئيسية الخاصة بالقصر يبلغ ارتفاعها حوالي 3.6 متر وأما العرض فيبلغ 2.65 متر، وأما عن سمك البوابة نفسها فيبلغ 10 سم حيث تم تصنيع البوابة عن طريق استخدام ألأثل والنخيل.
  • المسجد: يعتبر هو المحراب تم بناؤه في القسم الشمالي من البوابة ويحتوي على أعمدة وعدد من الأرفف لوضع المصاحف عليها وأما عن السقف فبه فتحات لأضاءه المكان وأيضاً التهوية.
  • الديوانية: ويقع في المقابل للبوابه “غرفة الديوانية” وهي عبارة عن غرفة أو مكان مستطيل الشكل ويحتوي في داخله على وجار يشبه في شكله الوجار التقليدي المتعارف عليه، بالإضافة إلى انه يحتوي على بعض من فتحات التهوية لتهوية المكان.
  • وحدات سكنية: وأما في منطقة وسط القصر تتواجد ثلاث وحدات سكنية كلاً منها لها دور معين، حيث أن واحدة منهم مخصصة لاستقبال الرئيس، والثانية مخصصة كمقر لبيت مال المسلمين، وأما الثالثة والأخيرة فهي مخصصة لاستقبال الضيوف.
  • بئر الماء: وهو موجود في القسم الشمالي الشرقي من القصر، ويتم استخدام بئر الماء عن طريق دلو مخصص للماء لنزوله في البئر عن طريق بكرة من الخيط مربوطة بأعلى البئر.
  • البرج الخامس: ويحتوي على فناء كبير وضخم تم تخصيصه للملك، كما يوجد به سلم في الجهة الجنوبية للفناء يستخدم في طريق الوصول إلى الدور الأعلى في القصر بالإضافة إلى الصعود منه إلى سطح القصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى