دعاء للمتوفية طويل مكتوب

دعاء للمتوفية خالتي أو لغيرهم من الأهل أو الأقارب أو المسلمين مكتوب، هو أكثر ما يكون الموتى في حاجة إليه، سواء كان الميت ذكرًا أو أنثى.

قيمة الدعاء للموتى

دعاء للمتوفية
دعاء للمتوفية

إذا انقضى أجل المرء وصار بين يدي ربه، فإن ما بيده من قوة وحيلة لرد ما يحل به من العذاب والعقاب، ولا بطلب النعيم والمغفرة، فهو في تلك أحوج ما يكون إلى ذي قربى محب له يدعوا الله له ويطلب لأجله العفو والرحمة والمغفرة.

وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك ((إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)).

وليس المقصود من ذاك الحديث أن الدعاء مقصورًا على الابن أو الابنة للمتوفي، وإنما هو دليل على أن من أجل الأعمال التي توهب للميت وتخفف من عقاب ربه عليه، وتكفر من معاصيه وما ارتكبه من الذنوب التي لا حيلة له في الاستغفار منها بعدما صار بقبره وحل به عقاب ربه وسؤال ملائكته هو الدعاء.

دعاء للميتة قصير جدا وجميل مكتوب

تختلف صيغ الدعاء للمتوفى أو المتوفاة، ولضيق المقام وحزن النفس على المتوفي قد لا يباغته عقله ولسانه بعبارات يدعو بها للميت.

وقد وضع السلف الكثير من صيغ الدعاء الميت الجامعة الشاملة التي تلم بما هو أحوج إلى سؤاله من ربه، وكذلك تشمل الدعاء بالصبر لذويها وأن يرزقهم الله القوة والإيمان والتحمل، حتى يكتبون عند الله من الذين إذا أصابتهم مصيبة استرجعوا أمرهم إلى الله وصبروا واحتسبوا صبرهم عنده.

ومن تلك الصيغ:

  • اللهم يا قادر يا رحيم، ارزق أهلها وذويها من الصبر ما يرفع عنهم الجزع، ومن السلوان ما يحتسبون به عندك فقيدهم، واجعلهم اللهم بقضائك راضيين، وثبتهم على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وثبتهم يوم يقوم الأشهاد.
  • ربي اجعلها في ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، ويوم لا باقٍ إلا وجهك يا كريم.
  • إلهي نسألك أن تبدلها بخير دارٍ عن دارها، وبأهل أخير من أهلها، واجعلها اللهم مبيضًا وجهها يوم تسود الوجوه.
  • ربنا وثبتها يوم تذل الأقدام، وطمأن خوفها يوم تخشع الأبصار وتبلغ القلوب الحناجر، ويمن اللهم كتابها، واجعلها من اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • يارب اجعلها في جنانك دون حساب، ولا سابقة عذاب، وقها برحمتك عذاب نارك، واعذها من عذاب القبر.
  • يا رحيم اجعل قبرها فسحة ونورًا وروضةً من رياض الجنة، ولا تجعله اللهم حفرة من حفر جهنم.

أفضل أوقات للدعاء للمتوفية

من رحمة الله تعالى أن جعل الدعاء صالحًا بأي زمان وفي أي مكان، حتى الكافر الذي كان يدعوا صنمه قائلًا يا صنم يا صنم فأخطأ وقال يا صمد فأجاباه تعالى لبيك عبدي.

فليس لامرأ منع من الدعاء، ولا تحريم للدعاء الصحيح في أي زمان.

إلا أن الله تعالى ميز بعض الأوقات، وجعلها من مواقيت استجابة الدعاء وفرصة للعبد ليتحينها، ومنها الدعاء للمتوفية يوم الجمعة، والدعاء للميتة يجب أن يكون مصحوبًا بالتضرع والتذلل والتوسل إلى الله، ليرحم عجزها وقلة حيلتها، ومن الأدعية المستحب الدعاء بها للمتوفاه:

  • يا من تبسط اليدين بعطاياك، يا قريب سميع مجيب إذا دعاك الداع، يا حنان يا منان يا رحمان الدنيا والآخرة ويا أرحم الراحمين، يا بديع السموات ورافعها بلا عمد، ويا باسط الأرض بلا عون ولا مدد، يا أحد يا صمد، أنزل عليها من نسمات عطاياك، ومن خير ما أعطى منه عبدك ونبيك محمد سيد الأنام صلى الله عليه وسلم.
  • رب امنحها عطاء ما له نفاذًا، وأنت أهل العطاء يا كريم.
  • رب باسط ابسط عليها من عفوك ومغفرتك ما يليق بعزتك وجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  •  إنك يارب جامع البشر ليوم لا ريب فيه، فاجمع المتوفاة بعبدك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، كما جمعت بين الجسد والروح.
  • يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمها وارحم كل موتى أمة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم برحمة، تغنينا عن رحمة من سواك.
  • إلهنا أنت الأغنى ونحن الفقراء إلى عفوك ورحمتك، فاغنيها اللهم برحمتك عن عذابها، فأنت أرحم بها من سائر المخلوقات.
  • اللهم ارحم برحمتك موتانا وفقيدو قلوبنا واغفر لهم، اللهم وآنس وحشتهم ووحدتهم، واجعل أعيادهم في جنانك يارب العالمين.

دعاء للمتوفية و لأهل القبور

رحم الله أرواحًا لم ولا تعوض. ولا تعاد الكرة مرة أخرى بولادتها، اللهم اغفر لمن عاشوا معنا في دنياك أجمل السنين، ولمن هزنا إليهم الشوق والحنين، اللهم برد ترابهم، وأضأ قبورهم، وطهر أجسامهم، وطيب مضاجعهم، وأعتق من النار رقابهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى