اثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

نعيش في نظام متكامل يعمل بشكل منتظم، لذلك سوف نتناول اثار التفاعلات الكيميائية على البيئة سواء بالإيجاب أو السلب وتهديدها لحياة الكائنات الحية من إنسان ونبات  أو حيوان.

تأثير المواد الكيميائية على البيئة

اثار التفاعلات الكيميائية على البيئة
اثار التفاعلات الكيميائية على البيئة

جميع التفاعلات الكيميائية الناتجة عن الطبيعة بدون تدخل الإنسان بها هي غير مضرة على البيئة بينما يوجد عدة مسببات للضرر من اثر استخدام بعض التفاعلات و التي تؤثر بشكل مباشر على البيئة و سوف نقوم بإستعراضها في النقاط التالية:

  1. تغير خصائص العناصر بالبيئة والذي يحدث مع وجود العوادم في الهواء والناتجة عن حرق الفحم أو الخشب أو غيرها ويكون ذلك بشكل غير مكتمل ليعبأ الهواء بملايين الذرات المضرة.
  2. يعمل على تغيير خصائص الماء والهواء والتربة مما يؤثر على النباتات أو يساعد في إنقراض العديد من الحيوانات مع مرور الوقت.
  3. نتيجة لإستخدام بعض الالات و المعدات المكتشفة حديثا قد يكون تجاهل الأثر البيئي سببا في الوقوع بالعديد من المخاطر.
  4. كما يبدوا واضحا ظهور العديد من الملوثات في المياة البحرية والتي عادة ما تتأثر بالرصاص و الأمونيا و الزئبق و غيرها.
  5. إضافة إلى الملوثات الناتجة عن مخلفات المصانع والعوادم والمبيدات العضوية التي تلوث الماء بخلاف المؤثرات البيئية الأخرى.

سلبيات التفاعلات الكيميائية

نظرا لزيادة المخاطر والأضرار الناتجة من التفاعلات الكيميائية وتهديدها للبيئة فقد ظهرت الكيمياء الخضراء و التي تستهدف الحفاظ على البيئة و منع التلوث واستخدام بدائل مناسبة للمصادر الغير متجددة لحماية بعض الكائنات من الإنقراض.

تساعد تلك الدراسات الحديثة في التخلص من بعض الأنماط السلبية والتي تضر البيئة بصورة مباشرة مثل:

  1. التعرض السلبي للملوثات الهوائية الناتجة عن احتراق الفحم والوقود وظهورة في شكل ضبابي بالهواء.
  2. كما أن تأثير زحف العنصر الانساني عن المحاصيل الزراعية يؤثر بالسلب على التوازن بالبيئة.
  3. بالإضافة إلى التلوث المائي الناتج عن اختلاط مياة الشرب بمياة الصرف الصحي و الذي يؤثر على الكائنات الحية بشكل كامل من نباتات وحيوانات والإنسان ايضا.
  4. هذا بخلاف تأثير المواد الحافظة و مكسبات الطعم على الأطعمة المختلفة وإستخدام بعض المواد المسرطنة التي تهدد حياة الإنسان، مع ظهور مشكلات بيئية بسبب إستخدام بعض المبيدات الكيميائية للنباتات.

اضرار و فوائد التفاعلات الكيميائية

التدخل البشري يؤثر على النظام الكوني الذي بالرغم من وجود التفاعلات الكميائية به إلا أنه لا ينتج عنه مخاطر بل على العكس تماما فقد ينتج عنه بعض التأثيرات الإيجابية التي تطرح أسئلة عامة ومنها:

  • ماهية التمثيل الضوئي للنباتات الذي يعد أهم المصادر التي تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون من الهواء و إطلاق غاز الأكسجين، وتلك العملية لازمة لنمو النباتات.
  • و تلك العملية مفيدة للتخلص من الوقود الإحفوري والذي يتسبب في استنفاذ الاوزون ليعود ثانية إلى الأرض وظهور مشكلة الإحترار التي يتضرر بها العالم بأكمله.

اضرار الصناعات الكيميائية على البيئة

  • التعرض لمسببات التلوث الكميائي من خلال النفط والنيكل والرصاص لتتأثر به البحار والأنهار.
  • تأثر هيموجلوبين الدم عند التعرض لغاز أول أكسيد الكربون الذي يؤثر على الكائنات الحية بشكل عام وذلك لتواجد بعض المشكلات الناتجة من المصانع والمعامل.
  • تلوث المياه بالمبيدات الزراعية والتي تصل إلى التربة في محاولة المزارعين للعمل في حماية المحاصيل الزراعية.
  • الإستخدامات اليومية لبعض المواد الكيميائية المنزلية المستخدمة في التنظيف وهي من العوامل الأكثر ضررا على البيئة.
  • تأثر المناخ بعملية التمثيل الضوئي التي تؤدي لزيادة مشكلة الإحتباس الحراري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى