قواعد لعبة الشطرنج

احترافك للعبة الشطرنج يحتم عليك الإلمام بمجموعة من القواعد ولكن عليك أن تعلم جيدًا بأن قواعد لعبة الشطرنج بمفردها لا تمكنك حتي من تحقيق الفوز وليس الاحتراف كما ترغب، فعليك  الإلمام الجيد بأساسيات اللعبة والخداع الخاص بها وأهم خططها والقواعد التي تحكمها وأمور أخرى سنذكرها لك بالتفصيل.

قواعد لعبة الشطرنج

قواعد لعبة الشطرنج
قواعد لعبة الشطرنج

جميع عشاق هذه اللعبة بلا استثناء يرغبون في تحقيق الفوز والانتصار على الخصم الأخر لذا فهم يبحثون دائم عن أهم الأسرار التي تمكنهم من تحقيق هذا الأمر بكل سهوله ولهذا فيتم عرض أهم هذه القواعد فيما يلي سوء كانت القواعد التي تخص اللاعب نفسة أو التي تخص الحركة أثناء اللعب

قواعد الحركة

  1.  حركة الفيل يجب أن تتم بشكل قطري بعدد محدد من اختيار الخصم.
  2. حركة الملك تتم باتجاهات محدده خطوات مدروسة فإذا تعرض إلي الهجوم ضعفة مكانته.
  3. الوزير حركته تكون محصورة ما بين الفيل والقلعة سوء كانت بشكل عمودي أو أفقي أيضا يتم تحديد عدد خطواته باختيار الخصم الأخر.
  4. الحصان الحجز ذو القيمة الكبري في لعبة الشطرنج فهو الحجر الوحيد الذي يمتلك حق القفز فوق الأحجار جميعا أم عن حكرته فتكون في شكل ثلاث مربعات منهم اثنان افقي واحد عمودي أو العكس.
  5. الرخ أو كما يطلق عليها اسم العلقة نسبة إلي حميتها للملك وتكون حركتها أم راسية أو افقيه كما أنها تحدد حركة الملك.
  6. الجندي حركته تكون مقصور جدًا حيث أنه يتحرك في اتجاه واحد من نفس العمود المتواجد فيه.

قواعد اللاعب

  1. كل لاعب يمتلك 16 قطعة من الحجر يتم توزيعها كالتالي وزير وملك واثنين من الأحصنة بالإضافة إلي قلعتين وثماني من الجنود واثنين من الفيل.
  2. اللاعب الذي يمتلك حق البدء في اللعبة هو الحاصل على الحجار ذو اللون الأبيض.
  3. إذا وضع احد اللاعبين في موقف لا يستطع فيه تحريك أي حجر يمتلكه فهنا تنتهي اللعبة أما بالتعادل بشرط ألا يكون الملك الخاص به لم يتعرض إلي أي هجوم أم كش ملك إذا حدث غير ذلك.

كيف يقتل الملك في الشطرنج

سؤال يبحث عن إجابته الكثيرين من المبتدئين في هذه اللعبة فهم يرغبون في الانتقام والفوز، أما عن السبب الذي يؤدي إلي انتهاء اللعبة كما انه يعد من أهم أساسيات لعبة الشطرنج  أيضا هو موت الملك وهو لا يموت إلا في حالة وحداه فقط عن طريقة محاصرة من جميع الجوانب بحيث لم يستطع القفز أو التحرك من نقطة  تواجده فإذا حدث هذا يموت الملك  فورا تنهي اللعبة حاصلا الطرف الأخر على لقب كش ملك.

دور الحكم في لعبة الشطرنج

يري البعض بأنه ليس من الضروري وجود حكم في لعبة الشطرنج ويكتفوا بوجود اللاعبين فقط، ولكن البعض يري عكس هذا الأمر ويصر على وجوده أثناء ساعه اللعب لكي يحكم بيهم في النهاية ونتيجة لهذا تم تحديد مجموعه من الأدوار الخاص بالحكم ألا وهي

  1. ترقب مدي تطبيق قواعد لعبة الشطرنج.
  2. المعاقبة المحايدة للاعبين بدون انحياز لطرف عن الأخر.
  3. الإعلان عن انتهاء الوقت بكل مصداقية.
  4. إعلان الخسارة بصورة مباشرة  ونهائية بدون تطرح أي أسباب تبرر الموقف.

خطط لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج من ضمن ألعاب الترفيه مثل لعبة كرسي الاعتراف وغيرهم من الألعاب التي تعتمد على الذكاء والمهارة العالية في التخطيط، أم عن أهم خطة وضعت للعبة الشطرنج  هي خطة نابليون أو ما تسمي بخطه الدرع القاضي أي أنها تساعدك في تحقيق الفوز بمجرد تطبيقها وتقوم على الأساسيات التالية

  1. تقريب الجندي الأبيض المقابل للملك بصورة مباشرة بمقدار خطوتين.
  2. تحريك الفيل ذو اللون الأبيض ثلاث مربعات بحث يكون بجوار الجندي.
  3. تحريك الوزير الأبيض اربع مربعات بحيث يكون في مواجهة مباشرة مع الجندي الأسود.
  4. أخذ الجندي الأسود باستخدام الوزير الأبيض وهما يمكن لصحاب الحجر الأبيض بإعلان الفوز وقول كش ملك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى