فوائد البيض

اليوم نوضح لكم فوائد البيض المقلي والمسلوق للمرأة وللرجال فهو مقوى للمناعة ومفيد للعضلات وهو وجبة مثالية للافطار صباحا او للعشاء قبل النوم لانه غني بالفيتامينات والبروتين وبعض الدهون الصحية فهو يعتبر وجبة غذائية متكاملة مع الخبز.

فوائد البيض الصحية للرجال

فوائد البيض
فوائد البيض

للبيض فوائد كثيرة على صحة الانسان سواء كان البيض مقلي او مسلوق فهو مغذي فيحتوى بياض البيض على فيتامينات وعناصر غذائية هامة لبناء وتقوية جسم الانسان وكذلك الصفار وبعض الناس يشربون البيض النئ باللبن ولكن هذه الطريقة غير صحية ومن اهم فوائد البيض خاصة للرجال ما يلي:

  1. بناء وتقوية العضلات: بسبب احتواء البيض على نسبة عالية من البروتين والاحماض الامينية فهو يساهم فى تكوين العضلات وتقويتها وكذلك يساعد فى سرعة علاج الاصابات التى تتعرض لها.
  2. رفع مناعة الجسم: حيث انه يزود الجسم بمادة السيلينيوم التى تعزز المناعة لمقاومة الامراض وتعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وكذلك الوقاية من الكثير من الامراض مثل امراض القلب والمناعة فهو يغنيك عن تناول ادوية تعزيز المناعة مثل اميولانت بلاس وغيرها.
  3. تقوية العظام: البيض غني بفيتامين دال الذى يساعد فى امتصاص الجسم للكالسيوم الهام لبناء وتقوية العظام لذا ينصح به كوجبة اساسية للاطفال.
  4. تزويد الجسم بالطاقة: تناول البيض بشكل منتظم يساعد على مد الجسم بنسبة كبيرة من الطاقة اللازمة له وهذا مفيد جدا للرجال لانجاز اعمالهم خصوصا من يقومون ببعض الاعمال الشاقة.
  5. الوقاية من امراض المخ والاعصاب: يحتوى البيض على مادة تسمى مادة الكولين وهى مفيدة جدا لبناء النواقل العصبية التى تعزز القوى العصبية وتحسن الذاكرة لدى الانسان كما انه غني بالاوميجا الثري الذى يعزز مستويات الادراك والفهم.
  6. علاج الانيميا: تعتبر الانيميا هى مرض العصر الحالى نظرا لاتجاه الناس صغارا وكبارا الى الاطعمة سريعة التحضير والتى لا تحتوى على الكثير من الخضراوات والفاكهة مما يعرض الانسان للاصابة بفقر الدم ولكن البيض بما يحتويه من فيتامين ب12 يساعد على الوقاية من هذا المرض وعلاجه.
  7. الاسترخاء والنوم: يعد تناول البيض المسلوق قبل النوم او فى وجبة العشاء شيئا جيدا لانه سهل الهضم كما انه يساعد الجسم على الاسترخاء والنوم دون التعرض للقلق او الارق.

فوائد البيض البلدي للمرأة والصحة العامة

البيض عموما مفيد للصحة العامة للانسان والبيض البلدي اكثر افادة نظرا لارتفاع نسبة الفيتامينات به وكما انه مفيد للرجال فهو ايضا مفيد للنساء ومن فوائده:

  1. تقوية الشعر والاظافر: يحتوى البيض على فيتامين ب الذى يعمل على علاج مشكلات الشعر والاظافر وتقويتهما.
  2. نضارة البشرة: لا تتوقف فوائد فيتامين ب على الشعر والاظافر بل هى هامة جدا لعلاج جميع مشاكل البشره.
  3. الوقاية من امراض العيون: مضادات الاكسدة الموجودة بالبيض تحمى الجسم من التعرض لكثير من الامراض مثل امراض العين والقلب والاوعية الدموية والكبد وغيرها.
  4. انقاص الوزن: يساعد البيض على حرق الدهون بالجسم كما انه يعطى احساس بالشبع مما يساعد على تقليل تناول كميات كبيرة من الطعام بالاضافة الى انه يحمى الانسان من تكون الدهون على الكبد.
  5. مفيد للرحم والجنين: احتواء البيض على الفيتامينات تساعد المرأة الحامل على تعويض ما تفقده منها اثناء فترة الحمل كما ان البروتين والكالسيوم عنصران مهمان للغاية لبناء جسم الجنين وقدومه بصحة جيدة.
  6. تقليل حدة القلق والتوتر: احد مكونات البيض هى مادة اللايسين التى تساعد المرأة على السيطرة على اعصابها عند الشعور بالقلق والتوتر لان المرأة تتعرض لكثير من الضغوط من اطفالها والعمل والمنزل.
  7. اعتدال مستوى الكوليسترول فى الدم: يعتبر البيض من اهم مصادر الكوليسترول الجيد الذى يحتاجه الجسم والذى يقلل من معدلات الكوليسترول الغير جيد مما يقى الجسم من كثير من امراض القلب والجلطات والاوعية الدموية وغيرها.

اضرار البيض

الافراط فى تناول اى طعام مهما كان صحيا قد يعرض الانسان للمعاناة من بعض المشاكل وتناول الانسان للبيض بكثرة او بطريقة غير صحية قد يؤدي الى:

  1. الحساسية: يتعرض بعض الناس خصوصا الاطفال الى اعراض تحسسية من تناول البيض ولكن تنتهى هذه الاعراض بفترة ليست بطويلة.
  2. ارتفاع كوليسترول الدم: الافراط فى تناول البيض يكون سلاحا مضادا على الانسان لانه يرفع معدل الكوليسترول فى الدم فالحد الموصي به من تناول البيض يوميا هو بيضتان فقط.
  3. التسمم: يتناول بعض الناس البيض النئ مع الحليب او مع الثوم والبصل وهذه العادة الخاطئة تزيد من مخاطر التعرض للاصابة بالسالمونيلا التى تسبب التسمم الغذائى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى