تعبير عن التعاون

التآزر و الإتحاد من أجل الوصول إلى الهدف المنشود هو تعبير عن التعاون، والمشاركة مع الاخرين سواء بالفعل أو التفكير لتحقيق غاية محددة ايضا، والذي يعد واحد من القيم الانسانية الحميدة التي حثنا عليها الإسلام.

أهمية التعاون

تعبير عن التعاون
تعبير عن التعاون

يعرف التعاون Cooperation في قاموس اكسفورد على انه ترتيب بين شخصين فأكثر اختياريا بهدف تحقيق المنفعة بإختلاف صوره ان كان في خدمة المجتمع أو العلم أو الحضارة وغيرها، وتتمثل أهميته فيما يلي:

  1. تيسير الأعمال وإتقان العمل.
  2. الحد من الأنانية والإفراط في حب الذات.
  3. توفير الوقت وعدم اهدار الجهد من خلال توزيع المهمات.
  4. نشر الطاقة الايجابية وإزالة الأحقاد و الحسد بين الآخرين.

تأثيره على الفرد والمجتمع

ذكرنا في مقدمة موضوعنا عن مفهوم التعاون و الذي لابد و ان يتحقق به هدف أساسي، ولابد أن يكون هذا الهدف سامي ويخدم صوت الحق لا صوت الباطل وأن يضع بصمة في حياة الفرد و المجتمع عن طريق:

  1. تأثيره على الفرد كبير حيث يساعد في تحقيق الأهداف مهما كانت صعوبتها مع إختصار الجهد، التحسين من الروح المعنوية للشحص وخاصة عند التعامل مع الازمات او مشاركة اللحظات السعيدة.
  2. كما اننا تعود على الفرد بنفع كبير في توسيع الافق و المدارك للشخص و تقبله لأفكار الآخرين و الأخذ بالرأي، والإبتعاد حب الذات أو الشعور بالوحدة.
  3. تأثير التعاون على المجتمع هو النهضة و تحقيق الإصلاح و ذلك لتضافر افراده في خدمته، وتحسينه من عده جوانب الإقتصادية و الإجتماعية، وهي مصدر قوة ضد الأعداء، وتغذية روح المجتمع من خلال انماط التكافل الإجتماعي الناتجه عنه.

واجبنا نحو التعاون

يوجد وجهان للتعاون و انت فقط من تستطيع الإختيار فإما ان تختار مساعدة الآخرين في الخير و بدون ازعاجهم او المبالغة في فرض الذات و وضع الهدف بشكل دائم نصب عينيك حتى تسير في طريق الحق وذلك من خلال:

  • تقديم المساعدة عند المقدرة.
  • البعد عن سبل التعاون و التي قد تضر بالآخرين.
  • تجديد النية بإستمرار.
  • الاقتداء برسول الله و الصحابة في تعاونهم في نصرة الإسلام مثل قصة عقبة بن نافع و تعاونه مع عمرو بن العاص.

 

التعاون في الاسلام

خلقنا الله سبحانه و تعالى بفطرة تميل إلى صفة التعاون، فلا يقدر احد على مواجهه صعوبات و متاعب الحياه بمفرده بل يميل دائما إما في اللجوء لمن حوله و طلب المساعدة أو المبادرة في مساعدة الآخرين.

يوجد نوعان من التعاون و على كلا منا الإختيار أي طريق منها يريد ان يسلك و أي منهما يمثل تعبير عن التعاون الانساني و هم:

  • التعاون على البر و التقوى و من امثلته التعاون على رد الحق إلى صاحبه او الدفاع عن أرض الوطن و حمايتها.
  • التعاون على الإثم و العدوان من خلال القيام بالمعاصي و الابتعاد عن طريق الله أو أخذ الحقوق من أصحابها.

استشهاد عن التعاون

و في خاتمة موضوعنا سوف نستشهد من الآيات القرآنية و الأحاديث الشريفة و التي وضحت أهمية التعاون على الفرد والمجتمع و منها :

  • فقد حثنا الله سبحانه و تعالى في كتابة الكريم في سورة العصر بأن من صفات الصالحين التعاون على الحق، بسم الله الرحمن الرحيم “إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر” صدق الله العظيم.
  • كما وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم اثر التعاون على المؤمنون و ذلك بقوله ” المؤمن للمؤمن كالبنيان، يشد بعضه بعضا ثم شبك بين أصابعه” رواه البخاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى