شروط الجواز العرفى الصحيح

بعد ما اصبحنا نراه من مشكلات الان بسبب الزواج العرفي فلابد ان نعرف معني وشروط الجواز العرفى الصحيح الحلال وحكم هذا الزواج ورأي الأزهر فيه وهل يختلف الامر اذا تم عند محامي وهل يجوز بدون شهود كل هذه الاسئلة تحتاج الى اجابات واضحة حتى تزول جميع المفاهيم الخاطئة المترسخة عن الزواج العرفي في مصر وجميع الدول العربية.

معني الزواج العرفي في مصر

للاسف انتشر مفهوم مغلوط فى مصر واغلب الدول العربية عن معني الجواز العرفي وهو الزواج الذي يتم سرا بين رجل وامرأة بشهود او بدون شهود دون علم الاهل او اتمام باقي شروط الزواج من اشهار ودفع مهر وغير ذلك ولكن المعني الصحيح للزواج العرفي هو:

  • الاصطلاح: هو الزواج المتعارف عليه بين الناس فى المجتمع الذى يعيشون فيه.
  • الشرع: هو الزواج الصحيح متكامل الاركان ولكنه لا يتم توثيقه فى الوثائق الرسمية للدولة وهذا ما يفرقه عن الزواج الرسمي.

ما هي شروط الزواج العرفي الحلال

شروط الجواز العرفى الصحيح
شروط الجواز العرفى الصحيح

هناك عدة شروط لاتمام الزواج الصحيح حتى يكون مطابقا للشريعة وللدين وهذا طبقا لما صرح به احد شيوخ دار الافتاء المصرية ويمكن الاطلاع على الفيديو الخاص بذلك من خلال هذا الرابط https://www.youtube.com/watch?v=R5xvZp_8DTw  وشروط الزواج الصحيح هى:

  1. صيغة الايجاب والقبول: بأن يقول الولي او الوكيل للعريس زوجتك موكلتي ويرد العريس ويقول وانا قبلت.
  2. المهر: وهو تحديد مهر للزوجة يعطيه لها الزوج.
  3. الولي: هو من توكله العروس عنها وهو ركن ضرورى فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لانكاح الا بولي).
  4. الشهود: ركن ضرورى فى النكاح وهو ان يكون هناك شاهدين على عقد النكاح واستكمالا للحديث المذكور فى الاعلى (لانكاح الا بولي وشاهدي عدل).
  5. خلو الزوجين من موانع الزواج بينهما: بأن يكونا اخوة فى الرضاعة او تكون هناك اختلاف فى عقائدهم فلا يجوز للمسلم الزواج الا من مسلمة او كتابية ولا يجوز للمرأة المسلمة الزواج الا من مسلم.
  6. الاشهار: وهو إعلان هذه الزيجة بين الناس.

ملحوظة: هذه الشروط هى نفس شروط الزواج الرسمي ينقصها فقط التوثيق والتوثيق امر مستحب كما ذكر الشيخ لحفظ الحقوق نظرا لفساد ذمم بعض الناس.

ما هو رأي الأزهر في الزواج العرفي

يري علماء الازهر انه اذا توافرت الشروط السابقة فى الزواج العرفي فهو زواج صحيح وحلال ولكن عدم توثيقه فى السجل المدني يتسبب فى ضياع الحقوق وعدم القدرة على مقاضاة اى طرف داخل محاكم الدولة لذا لا يفضل فقهاء الازهر هذا النوع من الزواج لما يترتب عليه من اضرار وعواقب غير محمودة لكلا الطرفين.

حكم وشروط الزواج العرفي للمطلقة

لا يجوز للمطلقة الزواج العرفي الذي يتم سرا ولكن لابد ان يتم الزواج بشهود وان يكون لها وليا سواء كان الاب او الاخ او العم وهذا طبقا لفتوى دار الافتاء المصرية ويمكن الاطلاع عليها من هنا وهذا ايضا ما اكدته احدى الفتاوى على موقع اسلام ويب.

حكم زواج المطلقة بدون ولي
حكم زواج المطلقة بدون ولي

كيف يتم الزواج العرفي عند محامي

يتم الزواج العرفي عند المحامي بإكتمال جميع الشروط التى ذكرناها فى الاعلى من الولي والشهود وغير ذلك ولكن لا يتم توثيق هذا الزواج بينما يتم التوثيق عن طريق المأذون الشرعي وبهذا يكون زواجا رسميا يضمن للطرفين جميع الحقوق الرسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى