ما هو مفهوم العفاف في الاسلام

لمعرفة معنى العفاف في الاسلام ، وهذا لإجراء بحث عن العفة pdf بأشكالها سواء عفة المرأة والرجل ومعرفة مظاهر وأنواع العفة والحياء في الإسلام، وهذا لأنها أحد السمات التي يميز بها أهل القرآن، وأحد صفات سيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويعد من أهم الصفات التي توجه سلوك الفرد ولها تأثير إيجابي قوي في الرقي بالمجتمعات.

العفاف في الاسلام

  • لقد قيل في تعريف العفاف في ديننا الاسلامي كمصطلح في اللغة العربية أنها القوة التي تضبط النفوس، وتساعدهم في قهر النفس والعدم السير وراء الشهوات، وتساعد الإنسان على الاكتفاء والرضا بأقل شيء يمكن الجسد من استكمال طريقه في طاعة الخالق ويحفظ به صحة جسده، هذا بجانب أنها تمكن الإنسان على الاعتدال.
  • كما يعد العفاف أحد أبرز الصفات التي حثنا عليها ديننا الحنيف ووصف بها المؤمنين، وفي هذا ورد قول الله تعالى في سورة النور بالآية رقم 30، حيث قال سبحانه وتعالي {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَزْكَىٰ لَهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}.
شاهد أيضاً: أركان الإسلام

عفة المرأة

العفاف في الاسلام
العفاف في الاسلام

لقد حث الدين الإسلامي المرأة على التحلي بالعفاف، وهذا من خلال أمره لها بغض البصر، وهذا جاء صريحاً في القرآن الكريم بسورة النور الآية رقم 31، حيث قال الله تعالى {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ}، كما أمر المرأة أيضاً بارتداء الحجاب، وهذا لأن من الوارد وجود شخص لا يغض بصره ولا يكتفي ما أحله له الله في الحلال، هذا بجانب أمر الله لها بالقرار في بيوتهن، وهذا ورد في سورة الأحزاب رقم 33، حيث قال الله تعالي {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ}.

أنواع العفة

يوجد للعفة عدة أنواع ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:

  1. عفة المال: يقصد به الإنسان الذي لا يأخذ أي أموال دون وجه حق، ويشمل تعفف المال والتعفف عن أخذ مال اليتيم.
  2. عفة النظر: يقصد به التعفف عن النظر لما حرمه الله أو التعفف عن النظر لأي امرأة لا تحل لك، وهذا ينطبق أيضاً على النساء، فأمرهن الله بالتعفف في النظر كما أمر الرجال في سورة النور الآية 30 والتي سبق ذكرها.
  3. عفة الجسد: والتي تتمثل في ستر جسدك والحرص على عدم إظهار العورات، والتي مثل في الرجل من سرته حتى الركبة، أما المرأة فجسدها بالكامل عورة ، وهذا ورد في سورة الأحزاب الآية رقم 59، حيث قال سبحانه تعالى {يا أيها النبي قل لأزواجك و بناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذ ين وكان الله غفورًا رحيمًا}.
  4. عفة الجوارح: وهنا يقصد بالجوارح عفاف الفرج والأذن والعينين والقدمين عن الحرام، بحيث يسيطر على شهواته ويعف فرجه ونفسه حتى الزواج، وقد ورد هذا في سورة النور الآية رقم 33، حيث قال سبحانه وتعالى {ليستعفف الذين لا يجدون نكاحًا حتى يغنيهم الله من فضله}.

مظاهر العفة

تتمثل مظاهر العفة وتتجلي فيما يلي:

  1. تحلي المسلم بقيم وتعاليم وآداب الدين الإسلامي.
  2. التحكم في الشهوات والغرائز وعدم الانصياع لها.
  3. تجنب جميع الفواحش سواء ما يظهر منه أو ما خفى.
  4. تجنب المال الحرام والكسب من الحلال.
  5. البعد عن الكذب والغش والتحلي بالصدق والأمانة.
  6. القناعة أعلى قيم ومظاهر العفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى