دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية

يبحث البعض عن دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية ، وهذا من أجل تحقيق أعلى نسبة أرباح، ولتعرف على أماكن البيع وتوكيل بالجملة، وكيفية عمل كتالوج بصيغة pdf، حيث أن أن هذا المشروع من أكثر المشروعات التي يبحث حولها الكثير، وهذا بشكل خاص مع ظهور فيروس كورونا، والتقلبات والتغيرات التي يشهدها العالم في هذا المجال خلال الفترة السابقة والراهنة.

دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية

من الأفضل لضمان نجاح أي مشروع سواء كان محل مستلزمات طبية أو غيره أن يكون للمشروع دراسة جدوى، لذا سنعرض لكم في سطورنا التالية التفاصيل الأساسية حول دراسة جدوى مشروع المستلزمات الطبية:

  1. الهدف من المشروع: عمل حلقة وسيطة بين المراكز الطبية أو المستشفيات والعيادات وبين المصنع لتلك المستلزمات، وفي نفس الوقت لا يصرح لتلك المحلات أن تبيع الأدوية والعقاقير الطبية، ولكن يسمح لها ببيع المستلزمات التي تساهم في تشخيص المرض والعلاج فقط.
  2. موقع الشركة أو المحل: تعتبر قدرتك على اختيار موقع المشروع من أهم العوامل التي تساعدك للوصول إلى النجاح، فمن الأفضل أن تختار الموقع مناسب مع النشاط، بحيث يكون بقرب من مجمع طبي أو مستشفى كبيرة أو موقع معروف ببيع الأدوات الطبية مثل شارع القصر العيني أو بالقرب من كليات الطب، كما يفضل أن يكون للمحل مخزن، وهذا لتسهيل تخزين المنتجات التي تعرضها.
  3. العمالة: يفضل الدقة في اختيار العاملين في المحل، وهذا لدقة الأدوات وسهوله فساد بعضها، لذا عليك باختيار أفراد على دراية بالأدوات والمنتجات التي يتعاملون معها، كما يفضل توظيف عامل للمخزن يتسم بالتنظيم والخبرة في المجال، هذا بجانب لمحاسب كفء لعمل الحسابات الداخلية للمشروع، هذا بالإضافة لتعيين مسئول عن الدعاية والتسويق، ومن أهم العاملين توظيف مسئول نظافة واعي بأهمية المنتجات وقادر على التعامل وأداء وظيفته بأكمل وجه دون إحداث أي أضرار، كما يرجى الدقة في اختيار مسئولي المبيعات الذين يتعاملون مع الجمهور بشكل مباشر ، حيث يفضل اختيارهم على قدر عالي من اللباقة وخبرة في المجال ليكونوا قادرين على الرد على جميع التساؤلات التي قد يسأل عنها العميل.
  4. المنتجات: في البداية ينبغي عليك أن تحدد المنتجات التي تعمل بها، مع التعرف على جميع مواصفاتها، وتحديد المصانع التي تبيعها، والتعرف على الأسعار المتاحة لشرائها من أكثر من مصدر، التعرف على أسعار البيع في المحلات والشركات المنافسة، تتكون على دراية بحركة السوق الحالية وتوقع ما هو قادم، العمل على توفير أي منتج يحتاج إليه الجمهور المستهلك، ومن أمثلة المستلزمات الطبية التي تحتاج للتعرف عليها الكمامات الطبية وأجهزة الضغط والسكر بمختلف أنواعهم، بالإضافة للقفازات الطبية والسماعات الطبية والقطن والشاش وأدوات الجراحة والملابس الطبية المعملية التي تستخدم من أجل الحماية بأنواعها، هذا بالإضافة للميزان الطبي بأنواعه والسرنجات بأنواعها والضمادات وجهاز قياس الحرار بمختلف أنواعه.
  5. خطة التسويق: يعتمد نجاح مشروعك على مدى كفاءة خطتك التسويقية، لهذا فإليك بعض الأفكار التسويقية التي قد تساعدك لنمو مشروعك فيما يلي:
    • توزيع بعض المنتجات على طلبة كليات الطب والصيدلة وعلوم مع طباعة اسم مشروعك وعلامتك التجارية وطريقة التواصل مع الشركة.
    • طباعة بعض المطبوعات التي تحتوي على أهم الإرشادات الوقائية وبصفة خاصة في ظل الظروف التي يمر بها العالم بآسره بشأن فيروس كورونا.
    • وضع بعض اللافتات أمام المستشفيات والكليات الطبية والمراكز الطبية تضم المنتجات التي تبيعها مع إضافة طرق ورقم التواصل وكيفية الوصول إليك.
    • توزيع المنتجات على المستشفيات والمراكز الطبية والصيدليات الكبرى وعيادات الأسنان مجاناً كنوع من الترويج، وهذا من أجل أن يتعرفوا على جودة منتجك فيتعاملون معك ويرشدون العملاء من المرضى إليك.

توكيل مستلزمات طبية

مشروع مستلزمات طبية
مشروع مستلزمات طبية

لا بد من التعرف على الأماكن التي تورد من خلالها المنتجات القائم عليها مشروعك، كما ينبغي عليك عمل ممارسات داخلية من أجل اختيار الشركة الأفضل التي يمكنها توريد منتج ذو جودة عالية وسعر مناسب، حتى تكون لديك القدرة على الدخول في سوق العمل والتنافس بقوة، لهذا فإليك أهم شركات وأماكن الجملة فيم يلي:

  1. أراب ميديكال.
  2. سات ميدل إيست.
  3. إيجي ميديكا.
  4. صيدليات سيف.
  5. دينتال بوص.
  6. النهضة للمستلزمات التعليمية والتجهيزات المعملية.
  7. المكتب الفني التجاري.
  8. ساينتيفيك أند تريدينج.
  9. الشروق للأجهزة التكنولوجية الطبية.
  10. كليوباترا فارما.
  11. نيو تكنولوجي.
  12. زينسون للمستلززمات الطبية.
  13. نور للاجهزة التعويضية.
  14. لايف ميديكال كونسلت.
  15. كيميت ميديكال.
  16. سيرفوميد.
  17. أوبا.
  18. سمريليو.
  19. رينو فارم.
  20. الحكمة لمستلزمات الأسنان.

أرباح مشروع المستلزمات الطبية

يعد هذا المشروع من المشروعات التي تحصل على معدلات عالية فيما يتعلق بالأرباح، فقد تصل نسبة أرباح المشروع ما بين 60% وحتي 80%، ولكن حتى تضمن حصولك على هذا المعدل من الأرباح يجب أن تتبع بعض الإرشادات التي تقودك لطريق النجاح وجني الأرباح، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. اختيار عمالة ذات كفاءة وخبر بالمجال.
  2. عمل خطة تسويقية ودعائية ناجحة.
  3. متابعة السوق الطبي وما يحتاجه إليه وتوفيره، مع الحرص على توفير كل ما هو جديد وحصري.
  4. بيع المنتجات بأسعار تنافسية.
  5. التعامل مع الشركات والمصانع المصنعة للمنتجات رأساً دون اللجوء للوسطاء.
  6. الدقة في اختيار المنتجات من حيث جودتها وماركاتها.
  7. طباعة برشور لجميع المنتجات التي تعمل بها، مع الحرص على وضع رقم التواصل واللوجو الخاص بك واسم المشروع، وتوزيع البرشور في أمام كليات الطب والصيدله وكبرى الصيدليات والعيادات ومعامل التحاليل وغيرها
شاهد أيضاً: 50 فكرة مشروع مربح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى