العمل الحر في مصر 2022 (بالتفصيل مواقع ومنصات واستراتيجيات)

مؤخرا أصبح العمل الحر في مصر من خلال المواقع والمنصات قبلة المستقلين الباحثين عن وظيفة خارج الاطار التقليدي. فما هو العمل الحر وماهي مجالاته ومتطلباته ومواقع الFreelancing المتاحة للمصريين وما قيمة الضرائب المفروضة علي هذا المجال.

مميزات العمل الحر

جذب مجال العمل الحر انتباه الكثير من المصريين الذين يرغبون في الربح من الانترنت وامتلاك عمل خاص بهم بعيدا عن قيود الوظائف التقليدية والتزامات الشركات. وكذلك يشكل وسيلة جذب لأولئك الذين يسعون لزيادة الدخل المادي من السيدات أو الرجال علي حد سواء، أو العمل بدوام جزئي بجانب عملهم الأساسي. أيضا يساعد علي توفير فرص عمل جيدة للطلاب بجانب دراستهم؛ فيمكنهم العمل في أوقات فراغهم و توفير الأموال الازمة لهم. بالإضافة إلي عدة مميزات كالتالي:

  1. الاستقلالية: يتيح مجال ال Freelancing ميزة العمل بشكل مستقل، وامتلاك الوظيفة التي تختارها وفقا لمهارتك وخبراتك، وقدرتك علي اتمامها علي أكمل وجه وفي أقل وقت ممكن. وإمكانية إدارة عملك من المنزل أو أي مكان تتواجد فيه علي عكس الوظائف العادية التي تتطلب التواجد في المكاتب وضرورة أداء العمل في ساعات محددة.
  2. المرونة: يسمح العمل الحر بإنجاز الاعمال وفقا لجدولك الخاص. حيث يمكنك تحديد الوقت اللازم لإتمام العمل بالنسبة لك، و المكان المناسب لذلك دون التقيد بمكان أو زمان الوظيفة التقليدية. أي أنك تقرر سواء إذا كنت قررت اليوم أن يكون عملك دوام جزئي أم كلي.
  3. عالي الربح: تلزمك الوظيفة التقليدية بالعمل لعدة ساعات متواصلة تتراوح من 8 إلي 10 ساعات لقاء أجر مادي ثابت لا يتغير. أما العمل ك Freelancer يضمن لك تحقيق ربح متزايد بتزايد خبرتك وجودة انتاجك. بالإضافة إلي أن معظم تعاملات العمل الحر تتم بالدولار و ليس الجنيه مما يضمن لك أجر مربح.
  4. أنت تختار عملائك: فأنت تختار من تريد التعامل معهم والالتزام تجاههم، بما يتناسب مع شروطك ووقتك. أيضا يمكن أن تحدد ما إذا كنت تريد التعامل مع عملاء محلين ام علي مستوي علمي وفقا لمهارتك وامكانياتك اللغوية والمهنية.

المجالات الأكثر طلبا 2022

إذا كنت تسعي للبدء في العمل كمستقل، هناك عدة مجالات ومشاريع أون لاين هي الأكثر طلبا حاليا ننصح بالبدء في تعلم احداها. وهذه المجالات هي كالتالي:

العمل الحر في مصر
العمل الحر في مصر
  1.  البرمجة و تطوير البرمجيات: نظرا لصعوبة هذا المجال وما يتطلبه من دقة ومهارة، فهو الأعلى دخلا بين جميع المجالات الأخرى. فيعمل المبرمجين في تصميم تطبيقات الهواتف الذكية، و برامج الكمبيوتر، و انشاء و تطوير مواقع الويب.
  2.  كتابة المحتوي التسويقي: من المجالات عالية الطلب، ويجب علي الكاتب أن يكون ذو عقل مبدع، ولديه لغة سلسة، ومثقف ومضطلع. كما يجب أن يكون علي معرفة ودراية بعميله وكيفية تلبية رغبته بدقة.
  3.  تصميم الجرافيك: مستقلو هذا المجال يتقاضون ما يصل إلي 85 دولارا في الساعة علي منصات العمل الحر. ومن المجالات التي تتطلب قدر كبير من الإبداع و حرفية في استخدام و مزج الألوان. و يضم مهارات كتصميم شعار، وتصميم لوجو، و الأيقونات و الرسوم التوضيحية وغيرها.
  4.  الترجمة: هو من المجالات عالية الطلب والدخل حاليا، و يتطلب اجادة تامة لعدة لغات. ويمكن للمترجمين المحترفين أيضا العمل في مجال التدقيق اللغوي.
  5.  المونتاج: أدي انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، و تنوع المحتوي عليها إلي زيادة الطلب علي مهارة المونتاج. و كذلك تعتبر من المجالات مرتفعة الدخل، وتتطلب مهارة عالية التصميم و التعديل علي الفيديوهات.
  6.  تأليف الإعلانات: يجمع هذا المجال بين مهارات كتابة المحتوي والتسويق ووصف المنتجات، ويتطلب قدر كبير من الإبداع. لذا بالتأكيد يستحق ان يكون من المجالات مرتفعة الدخل والطلب لهذا العام.
  7.  التعليق الصوتي: اذا كنت تمتلك صوت مميز و ميكروفون عالي الدقة، فهذا هو مجالك المنشود بالتأكيد. فقط عليك الاضطلاع علي بعض الأساسيات و يمكنك بعدها الانطلاق في مجالات مثل التعليق علي الفيديوهات، وتسجيل الكتب الصوتية.
  8.  التسويق الرقمي: يلجأ أصحاب الشركات حاليا في مختلف المجالات إلي التسويق الرقمي عبر الإنترنت للوصول إلي المزيد من العملاء والمشترين لمنتجاتهم. وبالتالي يتزايد الطلب في هذا المجال يوميا، وتوجد الكثير من الكورسات المجانية والمدفوعة المتوفرة علي الانترنت لتعليم المهارات المطلوبة في هذا المجال.
شاهد أيضا: قروض بنك مصر

متطلبات و أدوات العمل الحر

تختلف متطلبات العمل الحر من مجال لآخر، لذا ننصح باختيار مجال مناسب لإمكانياتك في البداية. و فيما يلي بعض المتطلبات العامة لأي مجال:

  1. توافر جهاز لابتوب أو حاسب للعمل من خلاله بإمكانيات تناسب مجال العمل.
  2. معرفة ملمة و تطوير ذاتي مستمر لنفسك في أي مجال ستقوم باختياره، لتكون مميز في مجالك.
  3. انشاء حساب علي مواقع العمل الحر Freelancing.
  4. فتح حساب بنكي، أو موقع باي بال إذا كنت تخطط للعمل دوليا، أو فودافون كاش للاستخدام المحلي لتلقي عمولتك.
  5. اكتساب مهارات التواصل الجيد و التفاوض و التعلم الذاتي و إدارة الوقت.
  6. بناء علاقة جيدة مع العملاء و تلبية رغبة عملائك لتضمن استمرارهم في التعامل معك و أيضا ترشيحك لعملاء أخرين.
  7. تصميم بورتفوليو احترافي خاص بك، و انشاء حساب علي لينكد إن.
  8. التسويق لنفسك بإنشاء مدونة شخصية أو قناة علي يوتيوب.

مواقع الFreelancing المتاحة في مصر

انشاء حساب علي مواقع العمل الحر هو أمر ضروري للمستقلين. فهذه المواقع تقوم بدور الوسيط بين مقدم الخدمة و المشتري مما يضمن حقوق كلا الطرفين مقابل نسبة بسيطة من المبلغ المالي. كل ما عليك فعله هو الدخول علي احد هذه المواقع و انشاء حساب خاص بك، و حدد المجال و الخدمة التي يمكنك أن تقدمها مقابل مبلغ معين ك 5$ مثلا. و من أشهر هذه المواقع المتاحة في مصر:

  1. خمسات-Khamsat: هو الموقع الأشهر في الوطن العربي وذو موثوقية عالية للخدمات المصغرة بقيمة تبدأ من 5$ علي الأقل. يستخدم الموقع أكثر من 300 ألف مستخدم حول الوطن العربي. لمعرفة المزيد عن هذا الموقع اضغط هنا.
  2. مستقل-Mostaql: ينتمي موقع مستقل إلي نفس الشركة المالكة لخمسات و هي شركة حاسوب. ويقوم الموقع علي عدد من المستقلين الذين يقومون بعرض خدماتهم و مهارتهم لجذب العملاء. لزيارة الموقع اضغط هنا.
  3. شغل أون لاين-Shoghlonline: علي عكس المواقع الأخرى، هذا الموقع يتيح لأصحاب الشركات الكبرى اختيار المستقل المناسب للعمل معهم عن طريق تصفح ملفات انجازهم و اختيار الأنسب منهم. و أيضا يوفر العديد من وسائل الدفع المتنوعة كالتحويلات البنكية، وفودافون كاش، بالإضافة إلي باي بال. لزيارة الموقع اضغط هنا.
  4. من البيت-Bayt: أطلقت وزارة الشباب و الرياضة خدمة موقع من البيت، بهدف مساعدة الشباب حديثي التخرج و دمجهم في سوق العمل. فيوفر الموقع العديد من الدورات التدريبية في مختلف المجالات بالإضافة إلي خدمات متنوعة يمكنهم تقديمها مقابل المال. لزيارة الموقع من هنا.
  5. فري لانسر العرب- Freelancer: مبادرة أخري توفرها وزارة الشباب و الرياضة من أجل توفير فرص عمل للشباب و الحد من نسبة البطالة. تعتمد الكثير من الشركات علي هذا الموقع لتوظيف العاملين عن طريق عمل المسابقات و اختيار أكفء الأشخاص للقيام بالعمل. اضغط هنا للذهاب إلي الموقع.
  6. موقع فايفر-Fiverr: إذا كنت تجيد أي لغة أجنبية، يمكنك العمل كمترجم علي هذا الموقع. فيمكنك العمل علي ترجمة النصوص أو الملفات أو الفيديوهات. كما يتيح لك الموقع تحديد أجرك سواء بالساعة أو بأي طريقة أخري بأسعار تبدأ من 5$. اضغط هنا للذهاب إلي الموقع.

الضرائب المفروضة علي العمل الحر في مصر

قامت مصلحة الضرائب المصرية بداية من هذا العام 2022، بفرض ضرائب علي مجال العمل الحر في مصر. حيث فرضتها علي صناع المحتوي و المستقلين Freelancers و كذلك المدونين. و تلزم القوانين الأشخاص الذين يحققون دخلا أكبر من 150 ألف جنيه سنويا عبر الإنترنت بدفع ضرائب تصل إلي 20%، بينما تفرض 10% فقط علي من يزيد دخلهم عن 15 ألف جنيه سنويا. و ذلك بعد دفع التكاليف المستحقة علي المستقلين من مواقع العمل الحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى