كيف احسب ارباح السوبر ماركت وقائمة بضائع المحل

من أسرار نجاح أي مشروع دراسة عيوب وأسباب الخسارة لتجنبها، والإجابة علي السؤال كيف احسب ارباح السوبر ماركت أو الميني بوضع قائمة بضائع تحقق هامش ربح، ودخل يومي ثابت مع إرتفاع سعر الدولار وتأثيره على رفع قيمة جميع المنتجات فى مصر وجميع أنحاء العالم.

هامش ربح البقالات وكيف احسب ارباح السوبر ماركت

الهدف الرئيسي لأي مشروع تجاري هو تحقيق الربح في المقام الأول، ولكنه أمر ليس بالسهل، فكي يتحقق ذلك لابد من تخفيض تكاليف الخدمات وترشيد الموارد وتسعير المنتجات بشكل يحقق التوازن بين التكلفة الفعلية وتحقيق الربح، ويلعب علم المحاسبة دور كبير في ذلك من خلال فروعه المختلفة التي تعتمد على تصميم طرق بدائية وعمليات حسابية ذهنية بسيطة يمكن أن يقوم بها صاحب بقالة بسيط لا يملك من العلم أدناه، وأخرى الكترونية تتطلب قدر كبير من المعرفة بها مما قد يكون هناك حاجة إلى متخصص ونقدم لك نبذة مختصرة عن كلا الطريقتين والسبل المتاحة:

  1. الطريقة الأولى:
    • الربح الإجمالي (إيراد البقالة مثلًا) = سعر البيع – سعر الشراء
    • الربح الصافي= الربح الإجمالي _ التكاليف (الإيجار، فواتير الكهرباء، الضرائب، مرتبات العمالة إن وجدت،..إلخ)
  2. الطريقة الثانية:  ويتفرع منها العديد من الطرق من خلال حزمة من البرامج التي تقوم بالحساب بشكل الكتروني ولكنها متفاوتة في السعر وسهولة الاستخدام ومن بينها:
    1. برنامج exel: من أشهر البرامج المجانية وهو إحدى برامج مجموعة  Microsoft office ويمكنك تحميله من هنا.
    2. ERP System: يتكون البرنامج من 3 أجزاء لإدارة المخازن ومستودعات الشركات وجزء لحسابات الشراء والموردين والأخير لأسعار البيع وحسابات العملاء.
    3. برنامج دفترة: هو نظام محاسبي يعمل أونلاين وبشكل مجاني لإدارة شاملة لمشروعك متضمنة المبيعات، المحاسبة العامة، المخزون، شئون الموظفين وتسجيل حضورهم وربطه بحساب المرتبات وشئون العملاء والعروض المقدمة لهم وما يتعلق بها.
ملاحظة: يتوقف اختيار طريقة المحاسبة المناسبة على حجم مشروعك حسب تنوع الأصناف وما تملك من وحدات للصنف الواحد فكلما كان الأمر أكثر توسعًا كلما كانت الحاجة إلى نظام محاسبي أكثر تعقيدًا مما يزيد تكاليف المشروع بشراء برنامج مدفوع أو الاعتماد على متخصص ولكي يكون لديك تصور شامل للمشروع قبل البدأ اكمل قراءة التفاصيل القادمة
.

اسرار نجاح السوبر ماركت

كيف احسب ارباح السوبر ماركت
كيف احسب ارباح السوبر ماركت

لكي يحقق أى مشروع نجاحه يحتاج صاحب الفكرة وضع خطة أو دراسة جدوى شاملة قبل المشروع فى العمل حتى لا يتعرض للخسارة ومن اسرار نجاح هذا المشروع:

  1. اختيار موقع حيوي متميز: لابد من اختيار منطقة سكنية حيوية لجذب عدد كبير من المستهلكين، مع مراعاة عدم عدم سوبر ماركت آخر على مسافة قريبة منك.
  2. توفير رأس مال: لشراء ثلاجات المنتجات اليومية التي تتطلب درجة حرارة منخفضة، وكذلك توفير السلع الغذائية بكل أصنافها وأنواعها ومن مصادر مختلفة حتى يجد المستهلك كل ما يحتاجه فى مكان واحد.
  3. استخراج المستندات الرسمية: تحتاج إلى إصدار بطاقة ضريبية وشهادة صحية وسجل تجارى، ويمكنك الاستعانة بمحام لتوفير كافة الأوراق المطلوبة.
  4. تجهيز المحل: صمم عدة أرفف ثابتة وقوية حتى تحمل البضاعة وقم بتوصيل الكهرباء والماء وركب كاميرات مراقبة.
  5. تشغيل عمالة ذات خبرة: امتلاك أسلوب جذاب ومهذب فى الكلام مع قدر من اللباقة والإقناع وسرعة التحرك والأداء من أهم المواصفات التي يحب أن يتمتع بها من يعملون بالأنشطة التجارية.
  6. العمل على مدار 24 ساعة: قم بتعيين طاقم عمل وقسم الورديات مع توفير رقم هاتف لخدمة التوصيل.
  7. احرص على النظافة: حافظ على نظافة المكان بتعيين عامل مخصص لذلك مع استخدام القفازات البلاستيكية مع الأطعمة التى تتطلب تعبئة كاللحوم ومنتجات الألبان وغيرها.
  8. التسويق والإعلان: للحفاظ على معدل ترويج وتحديث الإعلان عن المنتجات المتوفرة والجديدة.
.

قائمة بضائع السوبر ماركت

تلبية كافة احتياجات المستهلكين هو ما يحقق لك الربح وعليك عمل قائمة بالبضائع التي تحتاج إليها وعمل جرد دائم للنواقص ورصد المنتجات التي يقل الطلب عليها أو التى لا يفضلها المستهلك، ولتيسير الأمر تقسم المنتجات على الأقسام التالية:

  • اللحوم والمجمدات: لحوم بيضاء كالدواجن والسمان والديك الرومى وحمراء كالبقري والكبدة والسجق والكفتة والمجمدات جاهزة التتبيل لجميع ما سبق.
  • البقوليات
  • منتجات الألبان
  • الصوصات
  • التوابل
  • الفواكه والخضروات
  • المشروبات: مياة معدنية، عصائر معلبة، مشروبات غازية، وتحضيرات المشروبات الساخنة كالشاي، القهوة، الكاكاو..إلخ
  • المعلبات
  • التموين
  • المنظفات
  • الحلويات والمسليات
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى