أنواع القراءة السريعة وأهدافها واستراتيجياتها

اذا اردنا عمل بحث عن انواع القراءة السريعة وأهدافها واستراتيجياتها فلابد ان نذكر اولا مفهوم هذا النوع من القراءة وكذلك سلبيات الاعتماد علي القراءه السريعه فقط وتوضيح كل نوع منها على حدة مثل قراءة التمشيط والقراءة الانتقائية وغيرها ويمكنكم جمع كل هذه المعلومات ووضعها فى ملف pdf واستخدامه فى دراساتكم وابحاثكم العلمية.

ما هو مفهوم القراءة السريعة

هى طريقة مبتكرة للقراءة تعني استخدام مهاراتك العقلية والجسدية بالشكل الامثل لها لتحصيل اعلي استفادة من الكتاب بأقل مجهود خلال فترة زمنية بسيطة وهى تختلف بعض الشئ عن طرق القراءة العادية التى تحتاج الى وقت اطول للوصول الى الاستفادة المرجوة من الكتاب.

خريطة مفاهيم أنواع القراءة السريعة وأهدافها واستراتيجياتها

انواع القراءة السريعة
انواع القراءة السريعة

يوجد اكثر من نوع لهذه القراءه نوضحه لكم من خلال خريطة مفاهيم توضح معنى كل نوع واستراتيجيته واهدافه حتى تتكون لديكم الفكرة الكاملة عن كل هذه الانواع وفيما يلى نذكر لكم ذلك:

  • قراءة التمشيط: يتم هذا النوع بالنظرة السريعة لمحتوي الصفحات من اجل البحث عن نقطة معينة كمفهوم او تعريف لشئ معين داخل هذه الصفحات ويكون استخدامها الاكبر فى القواميس والمعاجم اللغوية وهى تعتمد على البحث بإستخدام الحروف الاولية او البحث بكلمة محددة.
  • القراءة الالكترونية: زاد انتشار هذا النوع بعد كثرة استخدام الانترنت وما يحتويه متصفحاته من موضوعات ومعلومات لا حصر لها لذا اضطر الناس الى الاعتماد على قراءة سريعة للمحتويات للوصول الى النقطة المرادة والتركيز عليها كما يمكن استخدام البحث بالكلمات للوصول الى ما تريده توفيرا للوقت.
  • قراءة التصفح: يحدث هذا النوع عند فحص محتوى كتاب او مجلة او جريدة ما لمعرفة ما اذا كانت تهمك المعلومات التى بداخلها ام لا ويمكن ايضا ان تتم عن طريق الاطلاع على فهرس الكتاب والهدف منها هو تكوين فكرة مبدئية عن مدى احتياجك لهذا المجلد وهل ستعود عليك استفادة من قراءته ام لا.
  • القراءة الانتقائية: يحدث هذا النوع من القراءه بعد قراءة التصفح حيث تقوم بإنتقاء احدى الفقرات او الموضوعات التى تهمك وتعود لقراءتها هى تحديدا بتأنى وتركيز عاليين وهذا اختصارا ايضا للوقت بدلا عن قراءة الجريدة بأكملها على سبيل المثال لذا يعتبر التصفح شئ تكميلي للقراءة الانتقائية.
  • القراءة المحددة: يكثر استخدام هذا النوع فى مجالين هما العمل او الدراسة وتتم عن طريق السرعة فى القراءة مع التركيز فى المعلومات وتنشيط الذاكرة لتذكر ما تقرأه ويعد هذا النوع هو الاكثر صعوبة لاحتياجه الى السرعة والتركيز معا.

ابرز سلبيات القراءة السريعة

بالرغم من وجود ايجابيات كثيرة للقراءة السريعة مثل توفير الوقت والاطلاع على كم اكبر من المعلومات والوصول الى النقاط التى تريدها بشكل اسرع الا ان هناك مجموعة سلبيات لهذه القراءة منها:

  • الارهاق الذهني والجسدي: تتسبب هذه القراءة فى شعور الانسان بالارهاق الذهني لاحتياجها الى تركيز عالى جدا بالاضافة الى الارهاق الجسدى لان العينان يحدث بهما تعب ايضا من شدة التركيز.
  • تشتت الانتباه: يحدث ذلك بسبب المرور على قدر كبير من المعلومات بصورة سريعة مما يتسبب فى حدوث التشتت الذهني وضعف التركيز.
  • فقدان شغف ومتعة القراءه: تعتبر القراءة احد العوامل التى تؤثر على هدوء النفس والسكينة ولكن ان تمت بالطريقة التقليدية اما الطريقة السريعة تعمل على زيادة التوتر والانفعال نظرا للاحتياج الى قدر عالى جدا من التركيز.
  • ضعف الذاكره: يصعب على مستخدمي القراءة السريعة استذكار المعلومات التى قرأوها على المدى البعيد وذلك لان المرور على هذا القدر الكبير من المعلومات يعمل على تخزينها فى ذاكرة مؤقتة يتم نسيانها سريعا.
  • صعوبة الحكم على محتوى الموضوع: بسبب الاعتماد على قراءة اجزاء محددة فقط وعدم الالمام بكامل الموضوع فيصعب على الانسان الحكم على مدى صحة او منطقية هذا الكلام المكتوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى