اضرار كثرة تناول القرفة

يهتم الكثير بالبحث عن اضرار القرفة والجنزبيل للرجال وللنساء والاطفال ومرضى الضغط والبنات وعلى المعدة والرحم، فعلى الرغم من فوائد القرفة إلا أنها قد يظهر لتناولها بعض المشكلات المختلفة، وهي عبارة عن أعشاب طبيعية داكنة اللون، تستخرج من شجرة القرفة وبالتحديد من لحائها.

اضرار القرفة على الصحة

على الرغم من ظهور بعض الأضرار، إلا أن هذا لا ينفي فوائدها العديدة للصحة العامة، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية لتناولها، والتي من أهمها ما يلي:

  1. قد ينتج عن استنشاق القرفة المطحونة والناعمة بعض المشكلات لمن يعاني من أمراض الربو أو الحساسية الصدرية أو أي مرض يتعلق بالجهاز التنفسي؛ وهذا يرجع لأنها تحتوي على مركب السينامالدهيد، حيث يؤثر سلباً على مرضى الحساسية وينتج عنه مشكلات في التنفس مما يعرض حياة البعض للخطر.
  2. الإصابة بتقرحات في منطقة الفم واللثة مع تورم باللسان.
  3. الإحساس بالحكة والحرقان.
  4. تؤثر سلباً على الكبد؛ وهذا يرجع لأنها تحتوي على مادة الكومارين، والتي قد تتسبب بتليف وتضخم الكبد، لذا يمنع مرضى التليف الكبدي من تناول القرفة أو أي مكملات غذائية تحتوي عليها.
  5. يقلل من معدل السكر بالدم، مما يؤدي لشعور البعض عند ناولها بشكل مفرط بالدوخة أو الدوار، وقد يؤدي في بعض الأحيان للإغماء.
  6. الإصابة ببعض المشكلات في الجلد نتيجة استخدام زيت القرفة دون تخففي، ومن أمثلة تلك المشكلات الاحمرار والحرقان الشديد بالجلد.
  7. ارتفاع معدلات الإصابة بالنزيف، وبشكل خاص بعد العمليات الجراحية، لهذا يوصى الأطباء بالامتناع عن تناولها وقت إجراء العملية وبعدها حتى تماثل الشفاء.
  8. ظهور بقع بالفم ذات لون أبيض.
  9. الشعور بألم في البطن.
  10. للقرفة قدرة لخفض معدل ضغط الدم الانبساطي والانقباضي، وهذا يرجع لخصائصها التي توسع الأوعية الدموية.

أضرار القرفة للبنات و النساء

اضرار القرفة
اضرار القرفة

لقد أوضحت الدراسات والبحوث التي أجريت على الحيوانات، أن للقرفة آثار سلبية على البنات، حيث تزيد من فرص الإصابة بالسرطان، وهذا يرجع لمادة الكومارين التي تتسبب بتلف الحمض النووي مع الوقت، وهذا يزيد من فرص الإصابة بالسرطان.

أضرار القرفة للرجال

إليكم أهم أضرار ها بالنسبة للرجال فيم يلي:

  1. تزيد من معدلات الإصابة بسرطان البروستاتا.
  2. ارتفاع فرص الإصابة بتليف الكبد.
  3. الإصابة بمشكلات في التنفس.
  4. مشكلات في المعدة، الناتج عن زيادة معدل نمو الفطريات والبكتريا بالفم، والتي قد تبلع وتصل للمعدة.
  5. تقرحات بالفم.

أضرار القرفة على الحامل والرحم

لقد أكدت الدراسات العلمية أن القرفة أو الجنزبيل تزيد وتحفز الانقباضات في الرحم، لهذا لا ينصح به ويحذر الأطباء النساء خلال فترة الحمل من تناول القرفة، وهذا لأنها قد تؤدي لنتائج سلبية ومن أهمها الإصابة بالإجهاض أو الولادة المبكرة، وبناء عليه فإن أثبتت الدراسات وجود أضرار القرفة والجننزبيل على النساء.

أضرار القرفة للأطفال

قد يكون للقرفة العديد من الفوائد، إلا أنها قد تتسبب في الإصابة ببعض الضرر بالنسبة للمعدة وبشكل خاص بالنسبة للأطفال،فقد تؤدي للإصابة بالتهيج في الغشاء المموجود في الجهاز الهضمي والتعرض للتقرحات بالمعدة، كما أنها قد تصيب أي شخص بالعديد ببعض الأضرار بالمعدة فقد تسبب القرفة ألم في المعدة وبشكل خاص لدى المصابين بقرحة الأثنى عشر وقرحة القاولون، تؤدي للإصابة بتقرحات في غشاء الجهاز الهضمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى