أعراض ضرس العقل

كيف اعرف انه الم ضرس العقل؟

من اكثر مشاكل الأسنان ازعاجًا أعراض ضرس العقل المسوس والملتهب فعند ظهوره يأثر على الاعصاب والدماغ والاذن ومن مضاعفاته تسوس وسقوط الاسنان أو خلع للأسنان والتهابات للأعصاب وصداع وطرق الوقاية والعلاج من آلامه المختلفة سواء بالاعشاب او الادوية.

 مدة ألم ظهور ضرس العقل

أعراض ضرس العقل
أعراض ضرس العقل

متوسط نمو ضرس العقل يكون عادةً من سن 17 إلى 25 عامًا ومن فوائده أنه يساعد في عملية المضغ، اما عن مدة ألم ظهوره فتتراوح من 3 ايام إلى 14 وقد يحتاج إلى سنوات حتى يبنبثق بشكل سليم، ويبرز في اغلب الأحيات دون حدوث اى مشكلات ويصطف مع الأسنان الأخرى، وفي معظم البشر لاتنمو الضروس الأربع في آنًا واحد ويتأثر ظهورها بعوامل عديدة، مثل: العرق والنوع والبيئة وغيرهما فبعض الشعوب تظهر لهم في سن مبكر وبعض آخر مُتأخر وآخرون قد لا تظهر لهم.

اعراض ضرس العقل المائل والمدفون

  •  بزاوية ناحية مؤخرة الفم.
  • في الاتجاه الخاطىء او بصورة مقلوبة.
  •  مائلًا ناحية الضرس الثاني ويُسمى ضرس العقل المائل.
  •  قائمًا مع الأسنان الأخرى كما لو كان مستلقيًا داخل العظم.
  •  إلى الأعلى او الأسفل طبيعيًا ولكن يظل محبوسًا نظرًا لصغر حجم الفك.
  • وتُسبب صعوبة تنظيفها أمراض اللثة وعادةً يتم خلع ضروس العقل المدفونة المُسببة للألم وذلك لمنع المشكلات المُستقبلية ومضاعفات الأسنان وجعلها اكثر عرضة للتسوس و التساقط.
  • تلف الضروس الأخرى: يحدث بسبب ضغطها على الضروس الملاصقة لها ويزداد هنا خطر الإصابة بعدوى وتكدس للأسنان مما يتطلب عمل تقويم للاسنان.
  • تكيسات: تنمو ضروس العقل في كيس داخل عظام الفك ويُمكن له أن يمتلىء بسوائل مسببًا اتلاف عظام وجذور واعصاب هذه المنطقة وما ينتج عنه من التهابات مزمنة ومع تكرار الألم قد تظهر أورام حميدة او ما يُعرف بسرطان ضرس العقل واللثة وقد يتطلب الأمر هنا تدخلًا جراحيًا لإزالة نسيج و عظام الفك.
  • أمراض اللثة: بسبب الالتهابات والتي تُسمى التهاب حوائط التاج قد تنمو الخراجات الصديدية او يحدث انحسار للثة.

اعراض ضرس العقل السفلي الملتهب

لا تتسبب ضروس العقل المدفونة دائمًا في ظهور أعراض إلا عند حدوث عدوى او تلف الأسنان الأخرى وقد تظهر هنا بعض علامات الضرس العلوي او السفلي الملتهب ومن هذه الأعراض:

  • ترقق و احمرار ونزيف اللثة.
  • آلام شديدة بالرأس.
  • الشعور بانزعاج وحساسية في مؤخرة الفم.
  • رائحة نفس وطعم كريه بالفم بسبب العدوى.
  • ألم وتورم مع صعوبة فتح الفك كرد فعل مناعي للجسم بعد الالتهاب.
  • تزاحم شكل الأسنان لعدم كفاية المكان المخصص لظهور ضرس العقل.
  • ويجب زيارة الطبيب عند الشعور بأعراض شديدة في المنطقة الموجودة خلف الضرس الأخير والذي قد يكون مرتبطًا بمضاعفات ضرس العقل المدفون، وللمرأة الحامل يجب استشارة الطبيب.

تأثير ضروس العقل على الأعصاب والاذن

بسبب عدم خروجه فوق خط اللثة او بروزه بزاوية مختلفة عن الطبيعه وإذ تمتد جذوره لتتشابك بالأعصاب الحسية للفك وبالقرب من الجيوب الأنفية؛ قد يضغط في بعض الحالات على العصب الموجود في الفم مسببةً تلفًا به ما ينتج عنه آلام شديدة للجسم وأضراره من تغير المزاج العام وغيرها ويؤثر على:

  • الأُذن والعين: يضغط ضرس العقل على مفاصل الفك الصدغي مُسببًا تورمًا للعضلات والتهابات تمتد إلى الأذنين والعين ويجب التأكد من ارتباط هذا الألم بضرس العقل المدفون و إن كان غير ذلك فيجب مراجعة طبيب الأذن والأنف والحنجرة او الرمد.
  • الرقبة والكتف: يتسبب التهاب الضرس بألم ينتقل منه عن طريق الأعصاب مع انتشار للعدوى في الأنسجة الرخوة وانتفاخ للغدد الليمفاوية في هاتين المنطقتين ويكون مصدر الألم موضعيًا وظاهرًا مع الأعراض الأخرى لضرس العقل.
  • الدماغ والوجه: بسبب الضغط على بعض الأعصاب الحيوية في منطقة الوجه يؤدي إلى صداع لا يزول ودوخة لدى البعض غالبًا تكون مؤقتة ويزول بمجرد استقرار السن في حالة عدم تسببه باى مضاعفات أخرى.
  • الحنجرة والتنفس: قد تتحرك البكتريا المُتراكمة في الفم ناحية الحنجرة ومنها إلى الصدر والرئتين مسببًة صعوبة البلع وأعراض تنفسية، ولعلاج صعوبة والبلع وألم الحلق ويمكن تناول لارى برو استحلاب Lary pro بعد استشارة الطبيب وشرب السوائل الدافية مثل اليانسون ويمكنك البحث عن فوائد اليانسون.
  • القلب وضغط الدم: تُهاجر بكتريا الالتهاب إلى الأوعية الدموية ومنها للدم مسببًة تسمم دموي ومتراكمة على جدار القلب مُحدثةً ارتفاع ضغط الدم وحدوث نوبة قلبية، ولخفض ضغط الدم طبيعيًا يمكن تناول الزنجبيل الفريش والمطحون.

العلاج والوقاية من مشكلات ضرس العقل

لا يُمكنك منع حدوث انحشار ضروس العقل ولكن المداومة على زيارة طبيب الأسنان في مواعيد منتظمة كل 6 أشهر لتنظيفها ومراقبة نموها وبروزها باستخدام الأشعة السينية x-ray؛ تُشير مبكرًا إلى طمورها قبل الحدوث ومنع ظهور الأعراض والمضاعفات عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. التمشيط بفرشاة الأسنان على طول خطوط اللثة إذ يُساعد على تجديد الأنسجة وازالة اى تجمعات للطعام حولها.
  2. استخدام الخيط على جانبى السن لمنع تكون الجير وجيوب اللثة.
  3.  المضمضة بغسول فم مضاد للبكتريا للمناطق التي قد لا يصل لها الخيط كما أنها تمنع ايضًا نمو  الروائح الكريهة.
  4. تناول الأطعمة المنزلية بدلاً من السريعة مع تناول العيش الناشف يُساعدان على تقوية عضلات الفم ونمو الفك إلى حجمِه الطبيعي والخضروات الورقية والألياف كالبقدونس والأعشاب كالكركم والقرنفل كونهم من المضادات الطبيعية للجراثيم.
  5. إذا كُنت تعاني فعليًا من مشكلات ضرس العقل فتكون طرق العلاج كالآتي:
    1. استخدام المضادات الحيوية والمسكنات بارشاد الطبييب دون الإفراط في تناولها.
    2. عمل كمادات ثلج في المنزل واستخدامها موضعيًا على الفم من الخارج ناحية الجزء المُصاب.
    3. تناول الأطعمة اللينة كالزبادي وادخال الصلبة منها تدريجيا بعد الشفاء.
    4. الغرغرة بماء ملح دافىء لتخفيف الألم وتطهير الفم.
    5.  وضع وسادة اضافية لدعم الرأس عند النوم.
    6. الامتناع عن الكحول والتدخين إذ يُسببان تفاقم الأعراض.
    7. اما إذا كانت الآلام شديدة وغير مُحتملة وقد طالت مدتها يجب زيارة الطبيب الذي قد يُرجح اللجوء إلى استئصال او خلع ضرس العقل وهى عملية لا تستغرق اكثر من 45 دقيقة يتم خلاها استخدام انواع مختلفة من التخدير بما يتناسب معك كما يرى الطبيب وتختلف التكلفة من مكان لآخر وتدوم أوجاعها من 2 إلى 3 أيام وقد تمتد حتى 14 يومًا مع انتفاخات وتورمات إلى أن تعود إلى طبيعتك مرة أخرى دون حدوث مضاعفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى